تنطلق بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى لكرة المضرب، على وقع المنافسة الضارية بين الاسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا والصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني الذي يحقق بداية موسم نارية.

وكان نادال احرز لقب النسحة الاخيرة بفوزه على السويدي روبن سودرلينغ الخامس 6-4 و6-2 و6-4 في المباراة النهائية، ليستعيد اللقب الذي احرزه اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 قبل ان يفقده عام 2009 بخروجه من ثمن النهائي على يد سودرلينغ بالذات، وهي الخسارة الوحيدة له 39 مباراة في رولان غاروس.

لكن ديوكوفيتش يحقق بداية موسم مذهلة هذا الموسم فاز فيها في 37 مباراة متتالية، بينها مواجهتان في النهائي امام نادال بالذات في مدريد وروما، وأحرز ألقاب 7 دورات بينها استراليا المفتوحة، واربع دورات للماسترز الف نقطة في انديان ويلز وميامي ومدريد وروما.

وقال نادال الذي يأمل معادلة رقم السويسري بيورن بورغ باحراز لقبه السادس في باريس: لست خائفا من ديوكوفيتش، لكن لا يمكننا سوى التصفيق له بعد بداية الموسم الرائعة التي يحققها.

وحاول ديكوفيتش مازحا ابعاد الضغوط عنه ورد على نادال الذي اعتبره المرشح للفوز في الدورة: quot;أقول انه هو (نادال) المرشحquot;، علما بان عليه الوصول الى النهائي كي يقتنص المركز الاول عالميا من نادال.

وعن الكرات الجديدة والسريعة التي ستستخدم في رولان غاروس، قال ديوكوفيتش الذي بلغ نصف نهائي رولان غاروس في 2007 و2008 وخسر في المرتين امام نادال: quot;هي مختلفة كثيرامن التي استخدمت في العام الماضي. الكرات سريعة للغاية. قد يساعد هذا الامر اصحاب الارسالات القويةquot;.

لكن نادال الذي احرز دورتي مونتي كارلو وبرشلونة هذا الموسم، لم ينس السويسري روجيه فيدرر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولات الكبرى وحامل لقب 2009: quot;بطولات الغراندسلام من اختصاصهquot;.

ولم ينجح فيدرر هذا الموسم سوى في احراز لقب دورة الدوحة القطرية، وابتعد كثيرا في ترتيب التصنيف العالمي وراء نادال وديوكوفيتش.

ويبرز ايضا البريطاني اندي موراي، الذي بلغ نهائي بطولة استراليا، قبل ان يعاني ويخرج من الدور الاول في 3 دورات، قبل نجاحه في مونتي كارلو، ثم في روما حيث كان قريبا من التغلب على ديوكوفيتش، علما بان افضل نتيجة له في رولان غاروس كانت وصوله الى ربع نهائي نسخة 2009.

ويلعب في الدور الاول نادال مع الاميركي جون ايسنر، وديوكوفيتش مع الهولندي تيمو دي باكر، وفيدرر مع الاسباني فيليسيانو لوبيز، وموراي مع الفرنسي اريك برودون، والسويدي روبن سودرلينغ الخامس مع الالماني بنيامين بيكر.

فوزياكي وراء اللقب الاول

ولدى السيدات، لا تزال الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا في سعي مستمر لاحراز اول القابها في الدورات الكبرى، لكنها لم تكن مؤثرة في الدورات الاخيرة على الارض الصلصالية.

كما تبرز البلجيكية كيم كلايسترز التي عادت الى الملاعب بعد ابتعادها عن الملاعب منذ اذار/مارس الماضي بداعي الاصابة عن استعادة عافيتها والمشاركة ببطولة فرنسا.

وعادت كلايسترز التي توجت بلقب بطولتي الغراند السلام الاخيرتين في فلاشينغ ميدوز الموسم الماضي واستراليا المفتوحة هذا الموسم، وذلك بعد خروجها من ربع نهائي دورة ميامي الاميركية امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا في 31 اذار/مارس الماضي بسبب الام في معصمها وكتفها، فضلا عن اصابتها قبل نحو شهر من ذلك في قدمها اثر سقوطها خلال حفل زواج احد اقربائها.

ولم تشارك كلايسترز، صاحبة المركز الثاني في التصنيف العالمي الى التمارين مطلع ايار/مايو الحالي، ببطولة رولان غاروس منذ 2006 عندما خرجت في نصف النهائي على يد مواطنتها جوستين هينان، علما بانها وصلت الى نهائي هذه البطولة مرتين عامي 2001 و2003 حين خسرت امام الاميركية جنيفر كابرياتي وهينان على التوالي.

كما انسحبت الاميركيتان سيرينا وفينوس وليامس الغائبتان عن الملاعب بسبب الاصابة.

وتغيب فينوس منذ بطولة استراليا المفتوحة بسبب اصابة في معدتها. وكانت وليامس اعلنت سابقا عن عدم مشاركتها في بطولة بروكسيل البلجيكية استعدادا لرولان غاروس.

وكانت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني أحرزت لقب النسخة الاخيرة بفوزها على الاسترالية سامنتا ستوسور 6-4 و7-6 (7-2) في المباراة النهائية، محققة لقبها الاول في رولان غاروس والبطولات الكبرى.

ويعتبر فوز سكيافوني احدى اكبر المفاجآت في تاريخ الكرة الصفراء، وهي ثاني اكبر لاعبة تحرز اللقب منذ اعتماد البطولات المفتوحة عام 1968 بعد ان عجزت قبلا عن تجاوز الدور ربع النهائي في البطولات الكبرى، وباتت اول لاعبة تتوج باللقب من خارج نادي العشر الاوليات منذ عام 1933.

وقدمت سكيافوني، اول ايطالية تحرز لقبا كبيرا، اداء رائعا في البطولة الماضية بعد ان تفوقت على لاعبات من اصحاب الشهرة والتصنيف العالي والالقاب ايضا.

وتبرز هذا الموسم الروسية ماريا شارابوفا العائدة بقوة الى الملاعب الصفراء والراغبة بالحصول على اللقب الكبير الذي ينقص خزائنها، اذ احرزت لقب دورة روما عن جدارة بعد لقبها الاخير في استراليا عام 2008.

وتلعب في الدور الاول فوزنياكي مع اليابانية المخضرمة كيميكو داتي كروم، وكلايسترز مع البيلاروسية اناستازيا ياكيموفا، والروسية فيرا زفوناريفا الثالثة مع الاسبانية لورديس دومينغيز لينو، والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا مع التشيكية اندريا هلافاسكوفا وسكيافوني مع الاميركية ميلاني اودين، والصينية نا لي السادسة مع التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريكوفا، وشارابوفا مع الكرواتية ميريانا لوسيتش.

سجل الفائزين في السنوات العشر الاخيرة بلقب بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى:

رجال

2001: البرازيلي غوستافو كويرتن

2002: الاسباني البرت كوستا

2003: الاسباني خوان كارلوس فيريرو

2004: الارجنتيني غاستون غاوديو

2005: الاسباني رافايل نادال

2006: الاسباني رافايل نادال

2007: الاسباني رافايل نادال

2008: الاسباني رافايل نادال

2009: السويسري روجيه فيدرر

2010: الاسباني رافايل نادال

2011: ؟


سيدات

2001: الاميركية جنيفر كابرياتي

2002: الاميركية سيرينا وليامس

2003: البلجيكية جوستين هينان

2004: الروسية اناستازيا ميسكينا

2005: البلجيكية جوستين هينان

2006: البلجيكية جوستين هينان

2007: البلجيكية جوستين هينان

2008: الصربية انا ايفانوفيتش

2009: الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا

2010: الايطالية فرانشيسكا سكيافوني

2011: ؟