أعلنت اللجنة المنظمة العليا لدورة الالعاب العربية التى تستضفيها قطر من 9 إلى 23 ديسمبر المقبل انه سيتم تدشين التعويذة في 27 الجاري على ان تقام قرعة الالعاب في 2 اكتوبر المقبل.

واوضح مدير إدارة المراسم والعلاقات الدولية في اللجنة المنظمة خالد المولوي ان اللجنة ستعقد اجتماعا مع رؤساء الوفود المشاركة في الدورة خلال الفترة من 26 حتى 29 الجاري لاطلاعها على كافة الأمور التنظيمية وزيارة المنشآت الرياضية والوقوف منهم على حجم مشاركتهم في كافة الألعاب.

وقال المولوى خلال اجتماع عقدته اللجنة مع ممثلي السفارات العربية في الدوحة quot;أن قرعة الالعاب ستجري في 2 تشرين الاول/اكتوبر المقبل على هامش الدورة التجريبية خلال الفترة من 2 وحتى 7 من الشهر ذاته من الشهر ذاته للاطمئنان على كافة الاستعداداتquot;.

تم خلال الاجتماع الكشف عن الجوائز المالية التي خصصتها اللجنة المنظمة للابطال واللجان الاولمبية، حيث سيحصل البطل الذي يحطم الرقم القياسي العربي على 5 الاف دولار ومثلها للجنة الأولمبية التي يمثلها.

وفي الالعاب الجماعية، سيحصل الفريق صاحب الميدالية الذهبية على 50 الف دولار، مقابل 30 الفا لصاحب الفضية، و10 الاف لمن ينال البرونزية.

وستكون جائزة أفضل رياضي في الدورة على 70 الف دولار.

وكشفت اللجنة المنظمة قائمة الألعاب في الدورة والتي تشمل 36 لعبة منها 27 لعبة اولمبية و31 رياضة فردية هي: المبارزة والغولف والجمباز الفني والجمباز ترمبولين والجودو والكاراتيه والشراع والتجذيف والرماية (2) والسكواش وكرة الطاولة والتايكواندو وكرة المضرب ورفع الأثقال وألعاب القوى والسباحة والقوس والسهم والغطس وبناء الأجسام والملاكمة والبولينغ والكانوي كاياك والشطرنج وسباق الدراجات والبليارد-سنوكر وقفز الحواجز والترويض وقوة التحمل (فروسية) والمصارعة والريشة الطائرة، فضلا عن 5 ألعاب جماعية هي كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة والكرة الطائرة الشاطئية.

هذا بالاضافة الى 4 العاب لذوي الاحتياجات الخاصة منها 3 رياضات فردية هي ألعاب القوى ورفع الأثقال وكرة الطاولة، الى جانب كرة الهدف.

وتستضيف قطر هذه المنافسات في 16 منشأة رياضية تضم 44 ملعبا سيتنافس عليها نحو 8000 مشارك.