تلطخت سمعة المنتخب المكسيكي بسبب فضيحة جنسية مدوية قبل مشاركتها في نهائيات كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم quot;كوبا اميركاquot; المقررة في الارجنتين من 1 إلى 24 يوليو المقبل.

واستبعد الاتحاد المكسيكي 8 لاعبين سمحوا بدخول quot;نساءquot; قدمتهم وسائل الاعلام المكسيكية على انهن quot;مومساتquot;، الى غرفهم التي تعرضت لاحقا الى السرقة بحسب ادارة فندق اقامتهم في كيتو والتي رفضت تحمل اي مسؤولية تتعلق بهذه القضية.

وهي ثاني فضيحة جنسية تضرب المنتخب المكسيكي. ففي ايلول/سبتمبر الماضي تم ايقاف 11 لاعبا لمدة 6 أشهر مع فرض غرامات مالية بحقهم بينهم مهاجم ارسنال الانكليزي كارلوس فيلا ولاعب غلاسكو رينجرز الاسكتلندي ايفراين خواريز بسبب مشاركتهم في حفلة غير مرخصة ضمت مومسات ومثليين للاحتفال بفوزهم في مباراة ودية.

الفضيحة الجديدة تشكل ضربة قوية للمنتخب المكسيكي الملقب بquot;ال تريquot; لانها تأتي في وقت لا تزال فيه البلاد تعيش نشوة التتويج بلقب الكأس الذهبية المخصصة لمنتخبات منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الاحد الماضي على حساب الولايات المتحدة 4-2 في المباراة النهائية.

وكان الاتحاد المكسيكي قرر ان يرسل الى كوبا اميركا منتخب شباب تحت 22 عاما معززا بخمسة لاعبين من المنتخب الاول، وذلك حفاظا على لاعبي المنتخب الاول كي لا يشاركوا في بطولتين كبيرتين في مدى شهرين.

وسيدفع هؤلاء اللاعبين الشباب الثمانية الثمن غاليا ليعرفوا معنى كلمة quot;الانضباطquot; حيث قرر الاتحاد المكسيكي وقفهم لمدة 6 اشهر بالاضافة الى دفع غرامة بقيمة 4170 دولار، وذلك بعد تورطهم بحادثة في احد الفنادق بمدينة كيتو بعد مباراة دولية ودية على الاكوادور 1-صفر السبت الماضي.

واكد مدير المنتخبات المكسيكية هيكتور غونزاليز ايناروتي ان اللاعبين الثمانية quot;خرقوا انظمة اللعبة وتم وقفهم لمدة 6 اشهرquot;.

وسمح اللاعبون بدخول quot;نساءquot; الى غرفهم التي تعرضت لاحقا الى السرقة (مال ومعدات الكترونية) بحسب ادارة الفندق التي رفضت تحمل اي مسؤولية تتعلق بهذه القضية. وعندما تقدم الجهاز الفني للمنتخب المكسيكي بشكوى الى ادارة الفندق قامت الاخيرة باللجوء الى الكاميرات فاظهرت الصور دخول وخروج اللاعبين مع الفتيات.

واكد مصدر في الاتحاد المكسيكي في الوهلة الاولى ان الامر يتعلق ب7 لاعبين قبل ان يعلن لاحقا بانهم 8.

النساء المتهمات تم تقديمهم من قبل العديد من الصحف المكسيكية على انهن quot;مومساتquot; استنادا الى تصريحات روبرتو راميا مدير الفندق الذي استخدم هذا المصطلح، منددا بالعثور على الواقيات الذكرية في غرف اللاعبين متطرقا الى ان فرضية quot;مفاتيح مسروقة سلمت إلى المتواطئينquot; لتسهيل سرقة اللاعبين عندما لم يكونوا متواجدين في الغرف.

واضاف ايناروتي quot;لقد اعترف اللاعبون بالخطأquot;، مضيفا ان اللاعبين الثمانية الموقوفين هم: اسرائيل خيمينيز ونيستور فيدريو وجوناثان دوس سانتوس وماركو فابيان وخورخي هرنانديز وخافيير كورتيس ونيستور كالديرون ودافيد كابريرا.

ويعتبر جوناثان دوس سانتوس لاعب فريق رديف برشلونة الاسباني احد النجوم الصاعدة في سماء الكرة المكسيكية. شقيقه جيوفاني المعار الموسم الماضي الى راسينغ سانتاندر الاسباني) لم يتورط في الفضيحة.

انها ضربة موجعة للمكسيك التي تلعب في كوبا اميركا في المجموعة الثالثة الى جانب تشيلي والبيرو والاوروغواي. مباراتها الاولى ستكون امام تشيلي في الرابع من تموز/يوليو المقبل.