قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدو فرصة منتخب فلسطين لكرة القدم قوية لبلوغ الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة إلى نهائيات مونديال البرازيل عام 2014 عندما يستضيف نظيره الإفغاني الأحد في اياب الدور الاول.

وكان المنتخب الفلسطيني خطا خطوة هامة نحو التأهل بفوزه على منافسه ذهابا في عقر داره بهدفين لمراد العليان واسماعيل العمور.

تنطلق مباريات اياب الدور الاول اليوم فتلعب تيمور الشرقية مع نيبال (نتيجة الذهاب صفر-2)، في حين تلتقي غدا تايوان مع ماليزيا (1-2)، وباكستان مع بنغلادش (صفر-3)، ولاوس مع كمبوديا (2-4)، والفيليبين مع سريلانكا (1-1)، وماكاو مع فيتنام (صفر-6) وميانمار مع منغوليا (صفر-1).

يشارك في التصفيات 43 منتخبا تم تصنيفها حسب نتائجها في التصفيات السابقة وايضا في نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا.

ووفقا لنظام التصفيات، فان المنتخبات الخمسة الاعلى تصنيفا وهي اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وكوريا الشمالية والبحرين تشارك مباشرة في الدور الثالث.

يشارك في الدور الاول 16 منتخبا حصلت على المراكز من 28 الى 43 في التصنيف، سيتأهل منها 8 الى الدور الثاني بعد مباراتين ذهابا وايابا، للانضمام الى المنتخبات ال22 المصنفة في المراكز من 6 الى 27.

تقام في الدور الثاني 15 مواجهة ذهابا وايابا ايضا، يتأهل عبرها 15 منتخبا الى الدور الثالث للانضمام الى المنتخبات الخمسة الاعلى تصنيفا في القارة.

وفي الدور الثالث، توزع المنتخبات على خمس مجموعات بواقع اربعة منتخبات في كل واحدة، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا على ان يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الرابع، اي عشرة منتخبات.

وفي الدور الرابع والاخير من التصفيات، توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، تلعب ايضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.

يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض محلق آخر من مباراتين ايضا مع بطل اوقيانيا.

مثلت منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية واستراليا القارة الاسيوية في مونديال جنوب افريقيا عام 2010، وخاضت البحرين الملحق مع نيوزيلندا بطلة اوقيانيا لكن الاخيرة حجزت البطاقة الى النهائيات، وكانت المرة الاولى التي يفشل فيها اي منتخب عربي آسيوي في التأهل الى كأس العالم منذ مونديال اسبانيا عام 1982.

الملحق الاسيوي كان جمع منتخبي البحرين والسعودية.

يذكر ان مباريات الدور الثاني ستقام في 23 و28 تموز/يوليو ذهابا وايابا على التوالي، وتنضم فيه الى المنافسة عشرة منتخبات عربية هي لبنان والكويت وعمان والسعودية وسوريا وقطر والعراق واليمن والامارات والاردن.