أحرزت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة لقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا الخامسة 6-3 و6-4 في المباراة النهائية .

واللقب هو الاول الكبير لكفيتوفا (21 عاما) والخامس منذ احترافها عام 2006، وقد كشفت عن نفسها العام الماضي حين بلغت نصف النهائي في هذه البطولة بالذات، ثم احرزت منذ بداية الموسم الحالي 4 القاب حتى الان بعد تتويجها في بريزباين الاسترالية وباريس ومدريد فارتقت الى نادي العشر الاوليات في التصنيف العالمي للمنحترفات.

وباتت كفيتوفا اول تشيكية تتوج باللقب بعد يانا نوفوتنا باللقب عام 1998 والثالثة من بلادها في التاريخ بعد مارتينا نافراتيلوفا التي اكتسبت الجنسية الاميركية، وهي ستصعد درجة على سلم الترتيب في التصنيف العالمي الجديد الاثنين لتصبح سابعة.

وبعيدا عن العيوب التي تظهر في النهائي عادة خاصة لدى قليلي الخبرة في مثل هذه المناسبات، لم تفقد كفيتوفا (اول نهائي) رباطة جأشها واظهرت تصميما منذ البداية على الفوز فثأرت لخسارتها امام شارابوفا (24 عاما)الاكثر خبرة في بطولات الغراند سلام، في المواجهة الوحيدة السابقة بينهما في نصف نهائي دورة ممفيس الاميركية عام 2010 وحرمتها بالتالي من اللقب الثاني في ويمبلدون بعد الاول عام 2004 عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها.

ولم تؤثر خسارة الارسال الاول في المباراة على كفيتوفا خصوصا بعد فعلت مثلها شارابوفا فتعادلتا 1-1، ثم فقدت الروسية ارسالها مرة ثانية في الشوط السادس وبقي التقدم حليف التشيكية حتى الفوز بالمجموعة الاولى 6-3 في 40 دقيقة.

وكان من الصعب على اللاعبتين الاحتفاظ بارسالهما في المجموعة الثانية فخسرته كفيتوفا مرتين في الشوطين الرابع والسادس، وشارابوفا 3 مرات في الاشواط الاول والخامس والسابع وخسرتها الاخيرة 4-6 في 45 دقيقة.

واحتفلت كفيتوفا بفوزها بدموع الفرح وقالت تحت انظار نوفوتنا ونافراتيلوفا الفائزة بتسعة القاب في ويمبلدون quot;من الصعوبة بمكان ان اجد الكلمات المناسبة والكأس بين يدي عندما ارى تلك اللاعبات الكبيرات الجالسات في المنصةquot;.

واضافت كفيتوفا (4 اخطاء مزدوجة وارسال ساحق وحيد و70 نقطة رابحة) التي كانت حاسمة في الكرات البعيدة العرضية، quot;لقد كنت متوترة، لكني قاتلت على كل نقطة وحققت الانتصارquot;.

من جانبها، بدت شارابوفا غير راضية عن ادائها المتواضع نسبيا في مباراة اليوم رغم ارتكابها عدد اقل من الاخطاء المزدوجة (6 مقابل 13 في نصف النهائي) ونجاحها في 3 ارسالات ساحقة، لكنها كسبت 58 نقطة فقط.

وقالت الروسية بحسرة quot;انه لامر عظيم ان اعود الى هذا المستوى واحرز لقب وصيفة البطلة، لكن سيأتي يوم عظيم أتوج فيه مرة جديدةquot;.

وفي ما يلي نبذة عن التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة والفائزة بلقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا الخامسة 6-3 و6-4 في المباراة النهائية اليوم السبت:

- الاسم والشهرة: بترا كفيتوفا

- ولدت في 8 آذار/مارس 1990 في بيلوفيتش

- الجنسية: تشيكية

- الطول: 83ر1 م، الوزن: 70 كلغ

- تلعب باليد اليسرى

- احترفت عام 2006

- التصنيف العالمي الحالي: الثامن

- افضل تصنيف لها: الثامن

- التصنيف المقبل: السادس

- السجل: احرزت 5 القاب 4 منها عام 2011 بينها لقب كبير في ويمبلدون عام 2011

- بلغت نصف نهائي ويمبلدون 2010 وربع نهائي استراليا المفتوحة 2011 .

وكان سجل الفائزات في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، منذ عام 2000 كالتالي :

2000: الاميركية فينوس وليامس

2001: الاميركية فينوس وليامس

2002: الاميركية سيرينا وليامس

2003: الاميركية سيرينا وليامس

2004: الروسية ماريا شارابوفا

2005: الاميركية فينوس وليامس

2006: الفرنسية اميلي موريسمو

2007: الاميركية فينوس وليامس

2008: الاميركية فينوس وليامس

2009: الاميركية سيرينا وليامس

2010: الاميركية سيرينا وليامس

2011: التشيكية بترا كفيتوفا