يسعى سائق ريد بول-رينو الألماني سيباستيان فيتل، حامل اللقب ومتصدر الترتيب العام، الى التعويض عندما يخوض الأحد المقبل جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

ويأمل فيتل بان يضع خلفه السباقين الاخيرين في سيلفرستون ونوربرغرينغ اللذين كانا من نصيب سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو وسائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، فيما فشل البطل الالماني في تحقيق الفوز للمرحلة الثانية على التوالي والرابعة هذا الموسم (من اصل 10 سباقات)، واكتفى بالمركزين الثاني والرابع.

واعترف فيتل الذي لا يزال في وضع مريح جدا اذ يتصدر الترتيب بفارق 77 نقطة عن اقرب ملاحقيه وهو زميله الاسترالي مارك ويبر الفائز بسباق المجر الموسم الماضي، بانه بعد سباق نوربرغرينغ بدأ منافسو ريد بول-رينو بتقليص الهوة التي تفصلهم عن الفريق النمسوي، مضيفا quot;بشكل عام، اعتقد في كل الاحوال بان المركز الرابع كان افضل نتيجة يمكن ان نحققها، وهذه نتيجة غير مرضية لكننا نعلم انه يجب تقبل الوضع والانطلاق منهquot;.

واضاف السائق الالماني quot;السباق التالي سيكون الاسبوع المقبل ويبدو ان فريقي ماكلارين وفيراري اصبحا اسرع، وبالتالي علينا ان نعمل بجهد اكبر على سيارتنا من اجل محاولة تحسينها لكي نتمكن من العودة الى منصة التتويج وربما الصعود على الدرجة الاولى من المنصة مجدداquot;.

وواصل quot;لم يكن شعوري جيدا طيلة عطلة نهاية الاسبوع، لم اتمتع على الارجح بالسرعة التي تمتعت بها سيارة مارك (ويبر)، وكما قلت، عانيت بعد اللفات الثلاث او الاربع الاولىquot;.

اما بالنسبة لسباق هنغارورينغ فقال فيتل quot;سباق المجر يعتبر من اصعب السباقات على السائقين. الحرارة تكون مرتفعة جدا في حجرة السائق ما يعني اننا نخسر الكثير من السوائل خلال السباق. هناك الكثير من المطبات على الحلبة ما يعني انك ستشعر بالارتجاج، وبما ان الخطوط المستقيمة قليلة جدا فانك لا تحظى بفرصة لترتاح قليلا وهذا ما يجعل السباق المجري متعبا جداquot;.

ومن المؤكد ان فيتل يريد الدخول الى العطلة الصيفية بفوز يريح به اعصابه ويعيد له ثقته بنفسه وبسيارته بعدما جرى في سباق هنغارورينغ الذي اعتبره مدير ريد بول-رينو كريستيان هورنر بمثابة quot;جرس الانذارquot; لفريقه.

ويبدو ان فريقي ماكلارين-مرسيدس وفيراري نجحا في تقليص الهوة التي تفصلهما عن ريد بول-رينو الذي سيطر على مجريات البطولة بشكل تام قبل ان يتراجع اداؤه في السباقين الاخيرين، وقد رأى هورنر ان النتيجة التي حققها فريقه في سباق المانيا، حيث حل فيتل رابعا مباشرة خلف زميله الاسترالي مارك ويبر، لم تكن سيئة جدا وستلعب دورا في تحفيز فريقه على تطوير السيارة، مضيفا quot;اذا نظرت الى سباق فالنسيا، ترى بان اداء فريق ماكلارين كان متدنيا قليلا، فيما كان اداء فيراري افضل بقليل. من المؤكد انهما فريقان كبيرا والاثنان يقدمان كل ما لديهماquot;.

وواصل quot;نجحنا في ان نكون منافسين على مختلف انواع الحلبات. حصلنا على المركز الاول عند الانطلاق في جميع سباقات هذا العام وفزنا بستة من اصل عشرة سباقات وصعدنا الى منصة التتويج في جميع السباقات، وبالتالي ما حققناه (في المانيا) يعتبر بعيدا كل البعد عن الكارثة. لكن من المؤكد ان هذا السباق يشكل تذكيرا لنا بضرورة عدم التراخي، ولا يوجد تراخي عند اي من اعضاء الفريق. الجميع قدم كل ما لديهquot;.

وكان ويبر اشار بعد السباق ان سيارة ريد بول لا تتمتع في السباقات بالسرعة التي تميزها في اللفة الواحدة، اي في التجارب التأهيلية، لكن هورنر لا يرى بان هناك مشكلة كبرى في الفريق، مضيفا quot;انت تتعلم دوما وقد شاهدنا اجواء مناخية متنوعة هنا. كانت الحرارة اكثر برودة على الارجح من التجارب الشتوية وشاهدنا ماكلارين يعاني منذ اسبوعين من الاطاراتquot;.

وواصل quot;اعتقد ان مفتاح الاداء متمثل بفهم الاطارات واستخراج الافضل منها، وكان ريد بول ثابتا في ادائه خلال السباقات العشرة، في حين ان الفرق الاخرى شهدت صعودا وهبوطا في ادائها. من المؤكد اننا سنأخذ درسا مما حصل خلال عطلة نهاية الاسبوع، ومن المرجح ان تكون الاوضاع مختلفة في السباق المقبل لان الحرارة قد تكون اكثر ارتفاعا بعشرين درجة (من سباق المانيا)quot;.

وفي معسكر ماكلارين-مرسيدس، اعتبر هاميلتون ان البطولة quot;لا تزال على قيد الحياةquot;، مشيرا الى انه اختبر شهرين متقلبين جدا تراوحت احداثهما بين الحوادث والمشاكل والشعور بامكانية الاقتراب من ريد-بول وصولا الى الفوز في المانيا.

واضاف هاميلتون الذي حقق الاحد الماضي فوزه الثاني للموسم بعد ان تفوق على فيتل في الصين ايضا، quot;امل فعلا ان يمنحنا هذا الفوز الدفع الذي نسعى اليه لاننا لا نزال في منتصف الطريق تقريبا. الطريق لا تزال طويلة امامناquot;.

وقد اظهرت سيارة ماكلارين quot;ام بي 4 - 26quot; انها سريعا جدا في الاجواء المناخية الباردة، وبالتالي يأمل هاميلتون ان تكون الاجواء المناخية باردة في سباق الاحد المقبل، مضيفا quot;اذا عدتم الى سباق المجر العام الماضي ترون بان ريد بول كانوا امامنا بفارق شاسع جدا. واذا نظرتم الى سباق فالنسيا لهذا العام تجدون بان ريد بول وفيراري كانا اسرعنا بكثير في الاجواء المناخية الحارة، واتوقع ان يكونا كذلك خلال عطلة نهاية الاسبوع الحاليquot;.

وواصل quot;من الطبيعي اننا سنحاول تحسين وضعنا، لكن اعتقد انه علينا الانتظار حتى العام المقبل لكي تصبح سيارتنا جيدة بقدر سيارتيهما (ريد بول وفيراري)، سنرى ما سيحصلquot;، مشيرا الى ان الحظ قد يحالفه الاحد في حال كانت الاجواء المناخية باردةquot;.

وفي معسكر quot;الحصان الجامحquot;، اشار الونسو بان فريقه نجح في تحقيق الكثير من التقدم مقارنة مع بداية الموسم، مضيفا quot;لكن وكما كنت اقول دائما، علينا ان نواصل تقدمنا نحو الامام. ما زلنا نفتقد لشيء ما، خصوصا في التجارب التأهيليةquot;.

اما عن السباق المجري فقال بطل العالم لعامي 2005 و2006: quot;اعلم بان جائزة المجر الكبرى تعتبر مميزة بالنسبة لسكوديريا، لان الفريق اختبر العديد من اللحظات الرائعة (في المجر)، وبعض اللحظات الدراماتيكية ايضا كالذي حصل مع فيليبي (ماسا) عندما اصيب بهذا الحادث الغريب بعدما اصاباته قطعة من سيارة براون الخاصة بروبنز (باريكيلو). بودابست مميزة بالنسبة لي ايضا، ولسيارتنا ايضا لانها ستكون بشكل مؤكد افضل عندما تكون الاجواء المناخية اعلى من الدرجات ال13 التي كانت الاسبوع الماضي (في المانيا)quot;.