أفلت المنتخب العراقي لكرة القدم من مواجهة الكبار في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الأولى السهلة.

وأجريت القرعة السبت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية حيث وزعت المنتخبات العشرين التي وصلت لهذا الدور على المجموعات الخمس.

وأوقعت القرعة المنتخب العراقي في المجموعة الأولى مع منتخبات الصين والأردن وسنغافورة بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات كوريا الجنوبية والكويت والإمارات ولبنان وضمت المجموعة الثالثة منتخبات اليابان وأوزبكستان وسوريا وكوريا الشمالية.

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات أستراليا والسعودية وعمان وتايلاند وضمت المجموعة الخامسة منتخبات إيران وقطر والبحرين وإندونيسيا.

وبلغت التصفيات الأسيوية الدور الثالث بعدما انتهت بالفعل منافسات الدورين الأول والثاني من التصفيات في الفترة الماضية.

وأقيمت الخميس مباريات الإياب في الدور الثاني من التصفيات وأسفرت عن تأهل 15 منتخباً هي تايلاند وسنغافورة والصين وسوريا وإندونيسيا وقطر وأوزبكستان وعمان والأردن ولبنان والكويت وإيران والإمارات والعراق والسعودية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وانضمت هذه الفرق إلى المنتخبات الخمسة التي جنبتها القرعة الآسيوية اللعب في الدورين الأول والثاني من التصفيات وهي اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية والبحرين وكوريا الشمالية ليصبح إجمالي العدد في الدور الثالث من التصفيات 20 منتخباً.

وشارك النجم البرازيلي الشهير السابق زيكو ومواطنه اللاعب الشاب لوكاس لييفا في سحب قرعة التصفيات الآسيوية.

وفي تصفيات إفريقيا أوقعت القرعة المنتخبات العربية في مواجهات متفاوتة القوة بالدور الثاني.

وجنبت القرعة المنتخبات العربية المواجهات مع بعضها البعض في الدور الثاني من التصفيات ولكن تبقى احتمالات المواجهة بينها قائمة في الدور الثالث.

ويواجه المنتخب المغربي أصعب الإختبارات بينما يخوض كل من المنتخبين المصري والجزائري التصفيات ضمن مجموعة متوسطة القوة ويواجه المنتخب التونسي اختباراً أكثر سهولة من الناحية النظرية على الأقل.

وتعتمد التصفيات الإفريقية على ثلاثة أدوار حيث يشهد الدور الأول مواجهات بنظام الذهاب والإياب بين ثنائيات حددتها القرعة بين 24 منتخباً تحتل المراكز الأخيرة بين منتخبات القارة في التصنيف العالمي الصادر عن الفيفا في يوليو/تموز الحالي. وتقام مباريات هذا الدور بين 11 و15 نوفمبر/تشرين ثان المقبل.

ويصعد من هذا الدور 12 منتخباً لينضموا إلى باقي المنتخبات في القارة الإفريقية وعددها 28 منتخباً ليصبح العدد الإجمالي في الدور الثاني من التصفيات 40 منتخباً يتم تقسيمها إلى عشر مجموعات بكل منها أربعة منتخبات وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دورين (ذهاباً وإياباً) ليتأهل الفائزون بقمم المجموعات العشر إلى الدور الثالث الأخير بالتصفيات.

وفي الدور الثالث تقسم هذه المنتخبات العشرة إلى خمس ثنائيات ليلتقي طرفاً كل ثنائية ذهاباً وإياباً ليصعد منهم الممثلون الخمسة للقارة في نهائيات مونديال 2014 بالبرازيل.

وأوقعت القرعة المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) ضمن المجموعة السابعة التي تضم منتنخبي غينيا وزيمبابوي بالإضافة للفائز من المواجهة بين جزر القمر وموزمبيق.

ويخوض المنتخب التونسي (نسور قرطاج) الدور الثاني من التصفيات ضمن المجموعة الثانية التي تضم منتخبي كيب فيردي (الرأس الأخضر) وسيراليون مع الفائز من منتخبي غينيا الاستوائية ومدغشقر.

أما المنتخب المغربي (أسود الأطلسي) فيخوض التصفيات ضمن المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبي كوت ديفوار وغامبيا والفائز من تشاد وتنزانيا.

ويواجه المنتخب المغربي اختباراً صعباً للغاية في مواجهة المنتخب الإيفواري الذي تأهل لبطولتي كأس العالم الماضيتين ويمثل أحد أبرز المنتخبات في القارة الأفريقية.

ويخوض المنتخب الجزائري التصفيات ضمن المجموعة الثامنة التي تضم معه منتخبي مالي وبنين والفائز من إريتريا ورواندا.

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات غانا وزامبيا والسودان مع الفائز من ليسوتو وبوروندي لتكون مجموعة الموت خاصة وأن المنتخب الغاني نجح في بلوغ دور الثمانية لبطولة كأس العالم الماضية عام 2010 بجنوب أفريقيا ويمثل أحد أبرز المنتخبات في العالم.

وبذلك، تبدو فرصة المنتخب السوداني (صقور الجديان) صعبة للغاية في بلوغ الدور التالي من التصفيات حيث يحتاج إلى معجزة حقيقية.

وأوقعت القرعة منتخب جنوب إفريقيا على رأس المجموعة الأولى التي تضم معه بوتسوانا وجمهورية أفريقيا الوسطى والفائز من الصومال وإثيوبيا.

وتضم المجموعة الخامسة منتخبات بوركينا فاسو والغابون والنيجر والفائز من ساو تومي والكونغو بينما تضم المجموعة السادسة منتخبات نيجيريا ومالاوي والفائز من سيشل وكينيا والفائز من جيبوتي وناميبيا.

وتضم المجموعة التاسعة منتخبات الكاميرون وليبيا والفائز من غينيا بيساو وتوغو والفائز من سوازيلاند والكونغو الديمقراطية بينما تضم المجموعة العاشرة منتخبات السنغال وأوغندا وأنجولا والفائز موريشيوس وليبيريا.

وتقام مباريات الدور الثاني في الفترة من أول يونيو/حزيران 2012 إلى العاشر من سبتمبر/أيلول 2013 بينما تقام مباريات الذهاب للدور الثالث بين 11 و15 أكتوبر/تشرين أول والإياب بين 15 و19 نوفمبر/تشرين ثان 2013.