تفاجأ الجمهور الرياضي الجزائري لمشاركة رياض بودبوز مساء السبت في مباراة فريقه سوشو مع نادي كون لحساب الجولة الثانية للدوري الفرنسي بعدما كان اللاعب قد غاب، بحجة الإصابة ،عن المعسكر التحضيري لمنتخب محاربي الصحراء المقام في غضون الأسبوع الماضي بالضاحية الجنوبية للعاصمة الفرنسية باريس.

ولم تخلو مختلف المنتديات للموقع الرياضية المختصة ، سواء باللغة العربية أو فرنسية من انتقادات حادة تجاه بودبوز من طرف مواطنيه الجزائريين الذين لم يفهموا quot;سؤ انضباط quot; مدللهم السابق الذي تحجج -حسبهم- بالإصابة لتفادي تلبية دعوة المنتخب الوطني الموجود في حاجة ماسة في الوقت الحالي لرص الصفوف و تكاثف الجميع من أجل إعادة إحيائه تحسبا للاستحقاقات الهامة التي تنتظره في السنة القادمة وأبرزها تصفيات مونديال 2014 .

وقد دافع بودبوز عن نفسه من خلال تصريح لجريدةquot; لوبيتورquot; ، الناطقة بالفرنسية في عددها الصادر اليوم الأحد، حيث أكد من جديد أن عدم حضوره إلى معسكر المنتخب الجزائري كان قصد تكثيف العلاج بعيادة نادي سوشو. وأوضح من جهة أخرى أنه يرفض التشكيك في وطنيته، والدليل على ذلك كما قال quot;اخترت اللعب لمنتخب الجزائر لما كان عمري 19 سنة رغم أني كنت لاعبا دوليا ضمن كل منتخبات الفئات الشابة لفرنسا quot;.

يذكر أن مدرب المنتخب الجزائري ، وحيد خاليلودزيتش، قد عاقب رياض بودبوز بعدم استدعائه لمباراة تنزانيا المقررة يوم الثالث سبتمبر/ أيلول القادم لحساب تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012 بسبب عدم حضوره إلى معسكر المنتخب الذي جرى في غضون الأسبوع الماضي بالمركز الرياضي للاتحاد الفرنسي لرياضة الريغبي ببلدة ماركوسيس بضواحي العاصمة باريس ، بحيث اعتبر خاليلودزيتش أن اللاعب كان بإمكانه العلاج رفقة الجهاز الفني للمنتخب الجزائري وأن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم تحميه من أي عقوبة محتملة من طرف إدارة نادي سوشو.

المهم وبعد علاج مكثف لمدة أربع أيام واستئنافه التدريبات يوم الخميس الماضي، أقنع بودبوز مدرب فريق سوشو، محمد بازداريفيتش بالاعتماد عليه ضمن التشكيلة الأساسية التي واجهت مساء أمس السبت ضيفها نادي كون برسم الجولة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم، وقد كان الدولي الجزائري بمثابة أفضل لاعب من جانب سوشو، إذ منحته جريدة quot;ليكيبquot; المتخصصة ستة نقاط ، وهي أحسن علامة يتحصل عليها لاعب في الفريق. وقد أنهى بودبوز تألقه في هذه المباراة بتسجيل هدف جميل في الوقت بدل الضائع (90+2) لكن دون أن يساهم ذلك في تفادي سوشو لتعثر مفاجئ بميدانه (1-2) بحيث كان فريق كون قد بادر بتوقيع هدفين بواسطة الفرانكو جزائري رومان حمومة ( د15) وفرو (د67).

وقد جلب بودبوز الأنظار مباشرة بعد نهاية مباراة السبت لما طالب رئيس النادي ،اليكساندر لاكومب، بضرورة تدعيم صفوف الفريق بلاعبين جدد من نوعية جيدة قصد تفادي تسجيل موسم كارثي، فقال بوبدوز في تصريح لقناة quot;فوت بلوسquot;الرياضية quot; ونقلته الصحافة الفرنسية اليوم الأحد quot;إن الرئيس يعلم أنه من الضروري استقدام لاعبين اثنين أو ثلاثة لأن الفريق يعاني كثيرا في الخط الأمامي وسيكون من الصعب مواصلة اللعب هكذا طلية موسم كامل quot;. وتابع الدولي الجزائري قائلا quot;نشعر بالحسرة لأنه تتاح لنا عدة فرص سانحة ولكننا نفشل في استغلالها ..ولذلك يجب التفكير جيدا في المسألة لأننا لم نعد نمللك نفس الحظ الذي لازمنا في السنة الماضيةquot;.

يجدر الإشارة إلى أن نادي سوشو كان قد أنهى الدوري الفرنسي للموسم الماضي في المرتبة الخامسة مما أهله للمشاركة في الموسم الجاري في مسابقة دوري أوروبا لكرة القدم ( يوروبا ليغ) حيث سيواجه في الدور التمهيدي نادي ميتاليست خاركوف