اعلنت نقابة لاعبي كرة القدم في إيطاليا إعلان الإضراب وعدم خوض المرحلة الأولى من الدوري السبت والاحد، لعدم التوصل الى اتفاق مع الاندية العشرين في الدرجة الأولى من اجل توقيع عقد اتفاق جماعي جديد.

ورفضت الاندية اقتراح اللاعبين الاخير باعتماد اتفاق موقت لغاية 30 حزيران/يونيو 2012، ليأتي اعلان الاضراب على لسان نقيب اللاعبين داميانو توماسي.

وتتخاصم رابطتا اللاعبين والاندية على الاتفاق الجماعي الجديد بعد انتهاء العقد الاخير مع نهاية موسم 2010-2011.

وكان رئيس الاتحاد الايطالي جانكارلو ابيتي، قد اقترح انشاء صندوق بقيمة 20 مليون يورو لمواجهة اي نقص في quot;ضريبة التضامنquot; لفترة 2011-2013، والتي هي مصدر النزاع.

ويختلف اللاعبون مع الاندية على نقطتين، وبشكل اساسي على دفع تلك الضريبة.

وتريد الاندية ان يدفع اللاعبون الضرائب، لكن في وقت يوافق اللاعبون على هذا المبدأ، لا يريدون ان يكونون الفئة الوحيدة في ايطاليا التي تدفعها، لذا يطالبون بقانون جديد في موضوع الضرائب.

ويقول اللاعبون ان زملاءهم الذين يواجهون نزاعات في منتصف عقودهم لا يجب ان يتمرنوا بعيدا عن الفريق الاول، ويعارضون الخطط لالغاء السنوات الاخيرة من عقود اللاعبين المتورطين في النزاعات.

وبهذا الاضراب، تكون ايطاليا الدولة الثانية في اوروبا الغربية التي تواجه هذه المشكلة، بعد تأجيل المرحلة الاولى من الدوري الاسباني بسبب اضراب اللاعبين الاسبوع الماضي.