تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب الى الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على اللوكسمبورغي جيل مولر 7-6 (7-1) و6-1 و6-2 على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وكان مولر هزم نادال في بطولة ويمبلدون الانكليزية عام 2005، لكن الاسباني ثأر منه وبقوة هذا العام في البطولة ذاتها، ثم جدد اليوم فوزه عليه اليوم في مباراة كانت مقررة اصلا الثلاثاء ولم تقم بسبب الامطار الغزيرة.

وانطلقت المباراة الاربعاء في طقس رطب جدا فتخلف نادال صفر-3 في المجموعة الاولى، ثم توقفت للسبب ذاته ما ادى الى غضب الاسباني الذي اعتبر ان اللاعبين quot;غير محميينquot;.

واحتاج نادال اليوم الى بعض الوقت للعودة الى الاجواء فكسر ارسال منافسه وعادل على ارساله 4-4 قبل ان يسيطر تماما في شوط كسر التعادل وانهاه 7-1.

وفي المجموعة الثانية، كسر نادال ارسال اللوكسمبورغي مرتين في الشوطين الثاني والرابع وتقدم بسرعة 5-صفر، ثم تقدم في الثالثة 2-صفر ليصبح في وضع مريح وتغلب على مولر بطل فلاشينغ ميدوز لفئة الشباب قبل 10 اعوام والمصنف حاليا 68 في العالم وينهي بالتالي المباراة في مصلحته في مدى ساعتين و8 دقائق.

ويلتقي نادال في الدور المقبل مع الاميركي اندي روديك المصنف في المركز الحادي والعشرين وبطل عام 2003 الذي هزم الاسباني دافيد فيرر الخامس 6-3 و6-4 و3-6 و6-3 بعد ان نقلت المباراة الى الملعب رقم 13 الصغير من ملعب لويس ارمسترونغ الذي اعلن عدم صلاحيته بسبب الرطوبة الشديدة وحتى اشعار آخر.

وبلغ البريطاني اندي موراي المصنف رابعا ووصيف بطل 2008 الدور ربع النهائي ايضا بفوزه السهل على الاميركي دونالد يونغ المشارك ببطاقة دعوة 6-2 و6-3 و6-3 في مدى ساعتين.

وسيواجه موراي العملاق الاميركي جون ايسنر الثامن والعشرين الذي بلغ هذا الدور لاول مرة في البطولات الكبرى بعد فوزه على الفرنسي جيل سيمون الثاني عشر 7-6 (7-2) و3-6 و7-6 (7-2) و7-6 (7-4) في 3 ساعات و39 دقيقة، علما بانه نجح في كسب الشوط الفاصل رقم 12 من اصل 13 خاضها في هذه البطولة.

ولم يكن يانغ (22 عاما) على مستوى تطلعات الاميركيين الذي عقدوا عليه آمالا كبيرة في بداية مسيرته، وهو بلغ لاول مرة ثمن نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى، وارتكب في هذه المباراة 53 خطأ مباشرا و5 اخطاء مزدوجة وخسر ارساله 8 مرات.

وفي منافسات السيدات، تابعت الاميركية سيرينا وليامس مشوارها الناجح وبلغت نصف النهائي دون ان تتأثر بتصنيفها في المركز الثامن والعشرين نتيجة اصابتها وابتعادها عن الملاعب فترة طويلة، وذلك بفوزها على الروسية الشابة اناستازيا بافليوتشنكوفا (22) المصنف سابعة عشرة 7-5 و6-1.

وتلتقي سيرينا (29 عاما)، بطلة 1999 و2002 و2008 والساعية الى اللقب الكبير رقم 14، في الدور المقبل مع الدنماركية كارولين فوزنياكي الاولى عالميا او الالمانية اندريا بتكوفيتش العاشرة في البطولة.

وعن مباراتها المقبلة، قالت سيرينا quot;كارولين واندريا لاعبتان مقاتلان، لكن الامر ليست بهذه البساطة ولن استسلم. لا يجب النظر الى تصنيفي المتدني، وقد اعتدت على اللعب كل يومquot;.

وقطعت الاسترالية سامنتا ستوسور التاسعة الطريق على الروسية فيرا زفوناريفا الثانية ووصيفة بطلة 2010، واحبطت حلمها بالتتويج بلقب كبير حين اخرجتها من الدور ربع النهائي بفوزها عليها 6-3 و6-3 في ساعة و7 دقائق فقط.

واصبحت ستوستور اول استرالية تتأهل الى دور الاربع حيث ستلتقي مع الايطالية فلافيا بينيتا السادسة والعشرين او الالمانية انجليك كيربر.

من جانبها، منيت زفوناريفا التي احتفلت امس بعيد ميلادها السابع والعشرين، بهزيمتها الثامنة على التوالي امام ستوسور (27 عاما ايضا)، وستفقد المركز الثاني في التصنيف العالمي لتتراجع الى الرابع خلف فوزنياكي والروسية الاخرى ماريا شارابوفا والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا.