تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب الى الدور الرابع من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الارجنتيني دافيد نالبانديان 7-6 (7-5) و6-1 و7-5 الاحد على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

ولم يقدم نادال المستوى المطلوب في هذه المباراة خصوصا في المجموعتين الاولى حيث تخلف 3-5 بعد ان فقد ارساله، والثالثة التي بدأها بفقدان الارسال ثم خسره مرة ثانية في الشوط التاسع، لكنه استطاع في كل من المرات العديدة التعويض رغم الاصابة والضماد الذي وضعه في اسفل قدمه اليمنى عند الابهام في المجموعة الاخيرة.

واستفاد نادال (25 عاما) صاحب 11 لقبا كبيرا 6 منها في رولان غاروس الفرنسية على الارض الرملية المفضلة لديه، من الاخطاء الكثيرة التي ارتكبها منافسه الارجنتيني (60 خطأ مباشرا و7 اخطاء مزدوجة).

وقال النجم الاسباني quot;كان اللقاء هذا اليوم صعبا. نالبانديان لاعب رائع وصديق حميم. لقد عانى كثيرا من الاصابات في العامين الماضيين وخضع لعمل جراحي. المجموعة الاولى كانت المفتاح وهو ارسل فيها بشكل جيد. في كل الاحوال، انا سعيد لاني لعبت افضل مباراة حتى الان في البطولة الحاليةquot;.

وحقق نادال فوزه الثاني على نالبناديان (29 عاما) وعادل الكفة بعد ان كان خاسرا امامه مرتين في المواجهات الثلاث السابقة بينهما.

وخلال المؤتمر الصحافي، عانى نادال من الام هائلة اثر شد عضلي، وتوقف عن الكلام واضعا يده على وجهه قبل ان يتمدد على الارض ويتم اخلاء القاعة من الصحافيين الذين اصيبوا بالذهول. وبعد دقائق قليلة، طمأن نادال محبيه عندما عاد واقفا على قدميه ليشرح انه عانى من الام حادة في مقدمة ومؤخرة فخذه الأيمن اثر شد عضلي.

ويلتقي نادال في ثمن النهائي مع اللوكسمبورغي جيل مولر الذي حقق فوزا سهلا على الروسي ايغور كونيتسين 6-1 و6-4 و6-4 انهاها بارسالين ساحقين رفعا رقمه الاجمالي في المباراة الى 23 ارسالا نظيفا.

وكان مولر هزم نادال في بطولة ويمبلدون الانكليزية عام 2005، لكن الاسباني ثأر منه وبقوة هذا العام في البطولة ذاتها.

وتأهل البريطاني اندي موراي الرابع بفوزه السهل على الاسباني فيليسيانو لوبيز الخامس والعشرين 6-1 و6-4 و6-2 في اقل من ساعتين.

ويلتقي موراي وصيف نسخة 2008 في الدور المقبل مع الاميركي دونالد يونغ الفائز على الارجنتيني خوان ايغناسيو تشيلا الرابع والعشرين 7-5 و6-4 و6-3، علما بان يونغ كان قد تغلب على موراي في دورة انديان ويلز عندما كان الاخير يعيش مرحلة سيئة.

وفاز ايضا في الدور الثالث الاسباني دافيد فيرر الخامس على الالماني فلوريان ماير السادس والعشرين 6-1 و6-2 و7-6 (7-2)، وسيواجه في ثمن النهائي الاميركي اندي روديك الحادي والعشرون وبطل 2003 الفائز على الفرنسي جوليان بينيتو 6-1 و6-4 و7-6 (7-5).

وكانت افضل نتيجة لفيرر في فلاشينغ ميدوز عام 2007 حين بلغ نصف النهائي.

وتأهل الفرنسي جيل سيمون الثاني عشر بفوزه على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن عشر 4-6 و7-6 (7-5) و6-2 و7-6 (7-3) ليلحق بالارجنتيني اول خسارة في الدورة منذ 2008، اذ احرز لقب 2009 وغاب عن نسخة 2010 بسبب الاصابة، ويلتقي الاميركي جون ايسنر الثامن والعشرين الفائز على الاميركي اليكس بوغومولوف 7-6 (11-9) و6-4 و6-4.

ولدى السيدات، تأهلت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة ثانية الى ربع النهائي بفوزها على الالمانية سابين ليزيكي الثانية والعشرين 6-2 و6-3، لتلتقي مع الاسترالية سامانتا ستوسور التاسعة والتي تغلبت على الروسية ماريا كيريلنكو الخامسة والعشرين 6-2 و6-7 (15-17) و6-3.

في المباراة الاولى، كانت ليزيكي صاحبة الارسالات الساحقة تأمل تكرار انجازها الاخير في ويمبلدون عندما بلغت نصف النهائي، بيد ان زفوناريفا وصيفة البلجيكية كيم كلايسترز في العام الماضي، وضعت حدا لطموحاتها في 77 دقيقة لتحقق فوزها الرابع من اصل 4 مواجهات على خصمتها.

وفي الثانية، خسرت ستوسور المجموعة الثانية بالشوط الحاسم quot;تاي بريكquot; 17-15 الذي اعتبرته رابطة اللاعبات المحترفات اطول شوط حاسم في الدورات الكبرى.

وكانت ستوسور دخلت كتب الارقام القياسية هذا الاسبوع عندما تغلبت على الروسية ناديا بتروفا في الدور الثالث 7-6 (7-5) و6-7 (5-7) و7-5 في 3 ساعات و16 دقيقة، في اطول مباراة لدى السيدات في بطولة الولايات المتحدة منذ اعتماد الشوط الحاسم عام 1970.

واللافت ان ستوسور تغلبت في اخر سبع مواجهات على زفوناريفا، وقالت: quot;الان نحن نلعب في دورة كبرى، انا واثقة من انها تريد الردquot;.

وتأهلت ايضا الايطالية فلافيا بينيتا السادسة والعشرين بفوزها على الصينية شواي بينغ الثالثة عشرة 6-4 و7-6 (8-6)، والالمانية انجليك كيربر على الرومانية مونيكا نيكولسكو 6-4 و6-3.

في المباراة الاولى، تمكنت بينيتا التي اقصت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة وبطلة 2006، من حسم المجموعة الاولى باقل الخسائر بعدما كسرت ارسال منافستها مرة واحدة.

وفي المجموعة الثانية، اشتدت المنافسة بين اللاعبتين وتبادلتا كسر الارسال، وكانت الافضلية في النهاية للصينية خصوصا عندما تقدمت 5-4 والارسال في حوزتها ثم في الشوط الفاصل حين تقدمت 6-2 قبل ان تكسب الايطالية 6 اشواط متتالية وحسمت النتيجة.

وتأهلت بينيتا (29 عاما) الى ربع النهائي في البطولة الاميركية للمرة الثالثة بعد 2008 و2009، وهي ستواجه كيبربر (23 عاما) المصنفة 92 عالميا والتي بلغت ربع نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الاولى.

ويستكمل الدور الرابع اليوم الاثنين، اذ تلعب الدنماركيو كارولين فوزنياكي المصنفة اولى مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا بطلة 2004، والاميركية سيرينا وليامس حاملة اللقب 3 مرات مع الصربية انا ايفانوفيتش المصنفة اولى عالميا سابقا.

كما تلتلقي الايطالية فرانتشيسكا سكيافوني مع الروسية اناستازيا بافليوتنشكوفا والالمانية انيا بتكوفيتش العاشرة مع الاسبانية كارلا سواريز نافارو.