تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب الى الدور الرابع من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الارجنتيني دافيد نالبانديان 7-6 (7-5) و6-1 و7-5 اليوم الاحد على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

ويلتقي نادال في ثمن النهائي مع اللوكسمبورغي جيل مولر الذي حقق فوزا سهلا على الروسي ايغور كونيتسين 6-1 و6-4 و6-4 انهاها بارسالين ساحقين رفعا رقمه الاجمالي في المباراة الى 23 ارسالا نظيفا.

ولم يقدم نادال المستوى المطلوب في هذه المباراة خصوصا في المجموعتين الاولى حيث تخلف 3-5 بعد ان فقد ارساله، وفي الثالثة التي بدأها بفقدان الارسال ثم خسره مرة ثانية في الشوط التاسع، لكنه استطاع في كل من المرات العديدة التعويض رغم الاصابة والضماد الذي وضعه في اسفل قدمه اليمنى عند الابهام في المجموعة الاخيرة.

واستفاد نادال (25 عاما) صاحب 11 لقبا كبيرا 6 منها في رولان غاروس الفرنسية على الارض الرملية المفضلة لديه، من الاخطاء الكثيرة التي ارتكبها منافسه الارجنتيني (60 خطأ مباشرا و7 اخطاء مزدوجة.

وقال النجم الاسباني quot;هذا اليوم كان صعبا. نالبناديان لاعب رائع وصديق حميم. لقد عانى كثيرا من الاصابات في العامين الماضيين وخضع لعمل جراحي. المجموعة الاولى كانت المفتاح وهو ارسل فيها بشكل جيد. في كل الاحوال، انا سعيد لاني لعبت افضل مباراة حتى الان في البطولة الحاليةquot;.

وحقق نادال اليوم فوزه الثاني على نالبناديان (29 عاما) وعادل الكفة بعد ان كان خاسرا امامه مرتين في المواجهات الثلاث السابقة بينهما.

وباتت الايطالية فلافيا بينيتا المصنفة في المركز السادس والعشرين والالمانية انجليك كيربر اول المتأهلات الى ربع النهائي بعدما تغلبت الاولى على الصينية شواي بينغ الثالثة عشرة 6-4 و7-6 (8-6)، والثانية على الرومانية مونيكا نيكولسكو 6-4 و6-3.

في المباراة الاولى، تمكنت بينيتا التي اقصت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة وبطلة 2006، من حسم المجموعة الاولى باقل الخسائر بعدما كسرت ارسال منافستها مرة واحدة.

وفي المجموعة الثانية، اشتدت المنافسة بين اللاعبتين وتبادلتا كسر الارسال، وكانت الافضلية في النهاية للصينية خصوصا عندما تقدمت 5-4 والارسال في حوةزتها ثم في الشوط الفاصل حين تقدمت 6-2 قبل ان تكسب الايطالية 6 اشواط متتالية وحسمت النتيجة.

وتأهلت بينيتا (29 عاما) الى ربع النهائي في البطولة الاميركية للمرة الثالثة بعد 2008 و2009، وهي ستواجه كيبربر (23 عاما) المصنفة 92 عالميا والتي بلغت ربع نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الاولى.