تنطلق الجولة الأولى من دور المجموعات لمسابقة دوري أوروبا quot;يوروبا ليغquot; لموسم 2011-2012 الخميس، بمشاركة سلتيك الإسكتلندي بدلا من سيون السويسري الذي أكد الإتحاد الأوروبي ابعاده الثلاثاء عن خوض المسابقة.

واعلنت لجنة الطوارىء التي تضم خمسة اعضاء في اللجنة التنفيذية، بينهم رئيس الاتحاد القاري الفرنسي ميشال بلاتيني مشاركة سلتيك بدلا من سيون.

وكان الاتحاد الاوروبي رفض امس ايضا استئناف نادي سيون لاعادته الى المسابقة بسبب اشراكه لاعبين غير مؤهلين في مباراتي الذهاب والاياب ضمن التصفيات امام سلتيك.

واكدت لجنة الاستئناف لدى الاتحاد القاري ان سيون اشرك لاعبين غير مؤهلين لخوض المباراتين، وقالت بعد سماع الاطراف المعنية: quot;رفضت لجنة الاستئناف لدى الاتحاد الاوروبي استئناف سيون على ابعاده من دور المجموعات في مسابقة يوروبا ليغquot;.

وكانت محكمة سويسرية فرضت الثلاثاء على الاتحاد الاوروبي اعادة سيون الى المسابقة، بحسب ما ذكر النادي في بيان له.

وجاء في البيان: quot;أمرت المحكمة المدنية صباح اليوم الاتحاد الاوروبي بقبول نادي سيون كمشارك في مسابقة يوروبا ليغ لموسم 2011-2012 واتخاذ جميع التدابير اللازمة لدمجه في مسابقة يوروبا ليغ التي تأهل لها سيونquot;.

وكان الاتحاد القاري اعاد سلتيك الاسكتلندي الى المنافسة في دور المجموعات من مسابقة الدوري الاوروبي على حساب سيون، بسبب اشراك الاخير 6 لاعبين غير مؤهلين في مباراتي الذهاب والاياب ضمن التصفيات، هم ستيفان غلارنر وبيلي كيتكيوفومفون وماريو موتش وباسكال فيندونو وجوزيه غونسالفيش وغابري.

وكان سيون تغلب على سلتيك 3-1 ايابا بعدما تعادل معه سلبا في الذهاب، والغيني باسكال فيندونو الذي سجل هدفين هو احد اللاعبين الستة.

وطلبت المحكمة ايضا من الاتحاد الاوروبي قبول اللاعبين الستة للمشاركة في مباريات الفريق، كما اضاف الفريق ان الحكم سيسري على الفور.

ويمكن لسيون اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي، صاحبة القرار النهائي في مهلة 10 ايام بعد تبلغه قرار لجنة الاستئناف في الاتحاد القاري.

وسيواجه سلتيك مضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني بطل 2010 ضمن المجموعة التاسعة القوية التي ستشهد ايضا مواجهة اودينيزي الايطالي ورين الفرنسي.

وقال سكوت براون قائد سلتيك، وهو الفريق الاسكتلندي الوحيد الباقي في المسابقات الاوروبية: quot;ستكون مباراة كبيرة لنا، خصوصا اننا سنلعب خارج ارضناquot;.

وتابع براون الذي يأمل التعافي من اصابة في كاحله: quot;نريد المشاركة في البطولات القارية والمباريات الكبرى. لذلك تعاقدنا مع سلتيكquot;.

وعلى رغم رحيل الثنائي الاوروغوياني دييغو فورلان الى انتر ميلان الايطالي والارجنتيني سيرخيو اغويرو الى مانشستر سيتي الانكليزي، الا ان اتلتيكو ضم الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا الذي قاد بورتو الى اللقب الموسم الماضي محطما في طريقه الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في نسخة واحدة (17 هدفا) والذي كان مسجلا باسم الالماني يورغن كلينزمان.

وهذه المواجهة الخمسة بين الفريقين اوروبيا، حيث تمكن الفريق الاسباني من اقصاء سلتيك مرتين، في مباراة نارية في نصف نهائي كاس الاباطال 1974، والدور الاول من كاس الكؤوس الاوروبية 1986.

ويحل توتنهام الانكليزي على باوك سالونيكي اليوناني في مباراة صعبة للاعبي المدرب هاري ريدناب، الذين سيركزون على الارجح على مباراتهم مع ليفربول في الدوري المحلي الاحد المقبل.

ويتعين على ريدناب ايضا معالجة انزعاج نجم وسطه الهولندي رافايل فان در فارت المستبعد عن تشكيلة الفريق التي ستخوض دور المجموعات، بعد اعتبار لاعب ريال مدريد السابق انه اصبح جاهزا لخوص المباريات.

كما يغيب عن تشكيلة سبيرز قائد دفاعه مايكل دوسون لاصابته في كاحله.

ويستقبل شامروك روفرز، حامل لقب الدوري الايرلندي 16 مرة والكأس 24 مرة، في مشاركته الاوروبية الاولى في دور المجموعات، روبين كازان الروسي الغائب هذا الموسم عن مسابقة دوري الابطال.

كما تستهل ثلاثة اندية رومانية مشوارها املا بالوصول الى النهائي الذي تحتضنه العاصمة بوخارست، فيحل رابيد بوخارست على هابويل تل ابيب الاسرائيلي في المجموعة الثالثة التي تشهد لقاء ايندهوفن الهولندي بطل 1978 مع ليجيا وارسو البولندي.

وستكون رحلة فاسلوي بالغة الصعوب الى العاصمة الايطالية روما حيث يلتقي لاتسيو في المجموعة الرابعة التي تشهد لقاء زيوريخ السويسري مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي.

أما ستيوا بوخارست، احد اعرق الاندية الرومانية، فيستعد لاستقبال ضيف شرس هو شالكه الالماني ضمن المجموعة العاشرة التي تشهد مواجهة ماكابي حيفا الاسرائيلي مع ايك لارنكا القبرصي.

وتشهد المجموعة الحادية عشرة، لقاء قويا بين فولهام الانكليزي وتونتي الهولندي، حيث يشرف على الاول الهولندي مارتن يول الذي حمل الوان تونتي بين 9179 و1982.

وفي المجموعة عينها، يلتقي فيسلا كراكوفي البولندي مع اودنسي الدنماركي، علما بان الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا في كرة المضرب ولدت في اودنسي، عندما كان والدها البولندي بيوتر يلعب مع فريق بولدكلوبن المحلي.

وفي المجموعة السادسة، يستضيف باريس سان جرمان الفرنسي المدجج بنجومه الجدد سالزبورغ النمسوي، وذلك بعد تسجله لاعب وسطه الجديد الارجنتيني الدولي خافيير باستوري هدف الفوز الرائع على بريست في المرحلة الماضية من الدوري المحلي.

وتم توزيع 48 فريقا على 12 مجموعة في الدور الاول، ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة الى دور الـ32 حيث ينضم اليهم 8 اندية تحتل المركز الثالث في مجموعتها ضمن الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وتتواجه الفرق في الدور الاول بنظام الدوري ذهابا وايابا بين 15 ايلول/سبتمبر الحالي و15 كانون الاول/ديسمبر المقبل، في حين تقام المباراة النهائية على الملعب الوطني في العاصمة الرومانية بوخارست في 9 ايار/مايو 2012.

وكان بورتو البرتغالي احرز لقب النسخة الاخيرة بفوزه على مواطنه براغا 1-صفر في ايار/مايو الماضي في دبلن.