ستكون المباراة النهائية لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم المقررة في 18 مايو المقبل في دبلن، برتغالية مئة بالمئة بعد تأهل بورتو وسبورتينغ براغا على حساب فياريال الاسباني وبنفيكا البرتغالي في اياب نصف النهائي.

فبعد معاناته ذهابا لتحقيق الفوز على مواطنه براغا 2-1 في ذهاب نصف النهائي، عجز بنفيكا بطل اوروبا عامي 1961 و1962، في بلوغ النهائي الثاني في المسابقة في تاريخه بعد الاول عام 1983 عندما خسر امام اندرلخت البلجيكي، اذ سقط أمام مضيفه براغا 1-صفر ايابا، في حين لم يكن فوز فياريال على ضيفه بورتو 3-2 كافيا بعدما سقط امامه 5-1 ذهابا.

وهذه المرة الاولى التي يتمكن فيها سبورتينغ براغا من بلوغ المباراة النهائية من المسابقة، لينجح فريق المدرب دومينغوس باسينسيا لاعب بورتو بين 1987 و1997 من تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل باقصائه بنفيكا العريق.

على الملعب البلدي في براغا في شمال البرتغال، رفع جمهور براغا الاعلام الايرلندية، في اشارة منه الى رغبته بالتأهل الى النهائي المقرر في مدينة دبلن.

وحل لاعب الوسط البرازيلي جوزيه مارسيو دا كوستا quot;موسوروquot; بدلا من مواطنه قائد براغا الموقوف فاندينيو صاحب هدف فريقه ذهابا، في حين حل لاعب الوسط الارجنتيني نيكولاس غايتان بدلا من مواطنه بابلو ايمار للسبب عينه.

وضرب براغا باكرا، اذ تقدم بهدف من كرة رأسية صاروخية للاعبه دي كاسترو كاستوديو اثر ضربة ركنية سكنت المقص الايسر لمرمى الحارس الاسباني روبرتو خيمينيز (19).

وواصل براغا اصراره، وكاد لاعب بنفيكاالسابق سيلفيو يضاعف تقدم اصحاب الارض، لكن تسديدته مرت بجانب القائم الايمن (30).

وبحث بنفيكا جاهدا عن هدف التعادل وحصل على فرصة ذهبية لادراك الشباك بيد ان تسديدة الارجنتيني خافيير سافيولا ارتدت من القائم الايسر لمرمى الحارس البرازيلي ارتور (42)، ليحافظ براغا على تقدمه حتى نهاية الشوط الاول.

وجاء الشوط الثاني حماسيا للغاية، فسدد غايتان كرة قوية أبعدها ارتور (79) اتبعها سافيولا بفرصة ثمينة أمام المرمى (80).

وسدد كاستوديو صاحب الهدف كرة صاروخية ابعدها الحارس روبرتو ببراعة الى ركنية (85)، ثم انقذ البرازيلي باولاو الكرة عن خط مرمى براغا (88) في لحظات مثيرة للغاية، قبل ان تتفجر فرحة جماهير براغا بالتأهل الى المباراة النهائية.

وعل ملعب quot;أل مادريغالquot; أمام 20 الف متفرج، تأهل بورتو حامل اللقب عام 2003 تحت اشراف المدرب جوزيه مورينيو، الى المباراة النهائية في سعيه الى التتويج للمرة الثانية بفضل عروضه الهجومية الرائعة في المسابقة خصوصا خماسياته في مبارياته الاخيرة في المسابقة حيث سحق سبارتاك موسكو الروسي 5-1 في بورتو في ذهاب ربع النهائي و5-2 ايابا في موسكو ايابا.

وقرر مدرب فياريال خوان كارلوس غاريدو اشراك لاعب الوسط برونو سوريانو في قلب الدفاع، في حين جلس كارلوس مارشينا وبورخا فاليرو على مقاعد البدلاء، كما اعتمد تشكيلة هجومية مع الايطالي جوزيبي روسي والبرازيلي نيلمار والارجنتيني ماركو روبن.

من جهته، اعتمد مدرب بورتو اندريه فيلا بواس تشكيلة مماثلة للفريق الذي سحق خصمه ذهابا 5-1.

وتقدم فياريال عبر كاني بتسديدة من منتصف المنطقة بعد كرة متبادلة مع ماركو روبن عجز عن صدها الحارس البرازيلي هلتون (17).

ونجح البرازيلي هالك بمعادلة النتيجة بعد تسديدة ارتدت من قدم الارجنتيني موساكيو وسكنت مرمى الحارس دييغو لوبيز (40).

ولم يتأخر بورتو في هوايته المعهودة في الشوط الثاني، اذ هز الشباك عبر بطل مباراة الذهاب الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا صاحب رباعية quot;سوبر هاتريكquot;، بعد لعبة جميلة من مواطنه فريدي غوارين، ليسجل فالكاو هدفه السادس عشر في المسابقة ويعزز صدارته لترتيب الهدافين (48).

وعادل الظهير خوان كابديفيلا لفياريال بتسديدة قوية (75)، قبل ان يعيد روسي التقدم للغواصة الصفراء من نقطة الجزاء بعد خطأ ارتكبه الارجنتيني نيكولاس أوتامندي على روبن داخل المنطقة (80)، بيد ان فوز فياريال لم يكن كافيا للتأهل الى النهائي.