قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استهلت ساحل العاج مشوارها نحو اللقب بفوز صعب على السودان 1-صفر الاحد على الملعب الاولمبي في مالابو في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط/فبراير.

وتدين ساحل العاج بفوزها الى قائدها مهاجم تشلسي الانكليزي ديديه دروغبا الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 39.

وهو الهدف الثامن لدروغبا في تاريخ مشاركاته في النهائيات وعادل رقم الغيني باسكال فيندونو الذي كان افضل هداف للمسابقة بين اللاعبين المشاركين في النسخة الحالية.

وتلعب بوركينا فاسو مع انغولا لاحقا ضمن المجموعة ذاتها.

وتمني ساحل العاج، المرشحة الى جانب غانا للقب، النفس بالظفر بالكأس القارية الثانية في تاريخها والاولى منذ عام 1992، وفك العقدة التي لازمتها في النهائيات القارية في النسخ الثلاث الاخيرة حيث خسرت المباراة النهائية عام 2006 امام مصر المضيفة بركلات الترجيح، وخرجت من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر بالذات 1-4 قبل ان تحل رابعا بخسارته امام البلد المضيف، ومن الدور ربع النهائي في النسخة الاخيرة في انغولا بسقوطها امام الجزائر 2-3 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2).

ولم تقدم ساحل العاج ما يشفع لها لاحراز اللقب خصوصا في الشوط الثاني الذي تراجع فيه مستوى جميع لاعبيها بدون استثناء، وهي تفادت دون شك مصير المنتخبين السنغالي والليبيي اللذين سقطا امام زامبيا 1-2 وغينيا الاستوائية صفر-1 امس السبت ضمن المجموعة الاولى.

وخاضت ساحل العاج المباراة بتشكيلتها الكاملة باستثناء غياب مدافعها ديدييه زوكورا بسبب الايقاف، كما ان التشكيلة ضمت 9 لاعبين كانوا حاضرين في نسخة الاخيرة في انغولا 2010 باستثناء جان جاك غوسو يمان بامبا.

واكدت ساحل العاج تفوقها على السودان وحققت فوزها السادس في 8 مباريات جمعت بينهما حتى الان مقابل خسارة واحدة وتعادل واحد.

كما انه الفوز الثاني لساحل العاج على السودان في مباراتين جمعتا بينهما حتى الان في النهائيات بعد الاولى 1-صفر في الدور الاول لنسخة 1970 في الخرطوم.

وهو الفوز ال30 للعاجيين في تاريخ مشاركاتهم في العرس القاري (72 مباراة، 17 تعادل و25 خسارة)، فيما مني السودان بخسارته العاشرة مقابل 6 انتصارات و5 تعادلات.

ووجد المنتخب العاجي صعوبة كبيرة لاختراق دفاع السودان المنظم وغابت الخطورة على مرمى المعز محجوب الا فيما ندر من الفرص.

وكانت اول واخطر فرصة لساحل العاج بعد لعبة مشتركة بين سالومون كالو وجيرفينيو فتوغل الاخير داخل المنطقة وسدد كرة قوية فوق المرمى (12).

وواصلت ساحل العاج بحثها عن ثغرة نحو مرمى محجوب، وجرب دروغبا حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة لكنها مرت بجوار القائم الايمن (21)، ثم رأسية لجرفينيو فوق العارضة (29).

وانتظرت ساحل العاج الدقيقة 39 لافتتاح التسجيل عبر قائدها دروغبا الذي استغل كرة عرضية متقنة من زميله في تشلسي الانكليزي سالومون كالو فتابعها برأسه بقوة من مسافة قريبة داخل المرمى.

ورد السودان بقوة وبسرعة واهدر له محمد احمد بشير فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة داخل المنطقة من نزار حامد فهيأها لنفسه وسددها بجوار القائم الايسر (42)، ثم ردت العارضة تسديدة قوية لمدثر الطيب بعد تلاعبه بالمدافع حبيب كولو توريه داخل المنطقة (43).

واندفع المنتخب السوداني نحو مرمى ساحل العاج في الشوط الثاني وكاد علاء الدين يوسف يدرك التعادل من تسديدة قوية من 20 مترا ابعدها الحارس العاجي بوباكار باري بصعوبة (52)، ثم رأسية لمدثر فوق المرمى بسنتمترات قليلة (58).

وكاد جرفينيو يوجه ضربة قاضية الى السودان عندما تبادل كرة مع كالو فهيأها له الاخير داخل المنطقة سددها بقوة افلتت من يدي محجوب دون ان تجد من يتابعها داخل المرمى الخالي (59).

ودفع مدرب السودان عبدالله quot;مازداquot; ببدر الدين الدود مكان امير كمال لتنشيط خط الوسط، وكاد الطيب يدرك التعادل من لعبة جماعية منسقة انهاها بتسديدة من داخل المنطقة لكنها كانت ضعيفة بين يدي الحارس باري (63).

وواصل جرفينيو اهدار الفرص عندما تلقى كرة خلف المدافعين من يحيى توريه فسددها من خارج المنطقة بحوار القائم الايسر لمحجوب (77).

مباراة ساحل العاج والسودان في سطور

الدور: الاول

المجموعة: الثانية

الملعب: الاولمبي في مالابو

الحكم: راجيندرابارساد سيشورن (موريشيوس)


- الهدف:

ساحل العاج: ديدييه دروغبا (39)


- الانذارات:

ساحل العاج: جان جاك غوسو (89)

السودان: نجم الدين عبد الله (15) وعلاء الدين يوسف (83)


- التشكيلتان:

ساحل العاج: بوباكار باري- سياكا تيينيه وكولو توريه وسليمان بامبا وايغور لولو- يحيى توريه وجان جاك غوسو واسماعيل شيخ تيوتيه (عبد القادر كيتا) وسالومون كالو (ماكس غراديل)- ديدييه دروغبا وجيرفينيو (سيدو دومبيا).


السودان: معز محجوب- معاوية بشير وسيف الدين علي ونجم الدين عبد الله وبله جابر وامير كمال (بدر الدين الدود) وعلاء الدين يوسف ومحمد احمد بشير (مهند الطاهر) وهيثم مصطفى ونزار حامد ومدثر الطيب