بلغ quot;فهودquot; الغابون الدور ربع النهائي بفوزهم على المغرب 2-1 على ملعب الصداقة الصينية-الغابونية في ليبرفيل في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 فبراير.

وسجل بيار-ايميريك اوباميانغ (77) ودانيال كوزان (79) وبرونو زيتا مبانانغوي (90+6) اهداف الغابون، وحسين خرجة (25 و90+1) هدفي المغرب.

وبهذا الفوز ضمنت تونس تأهلها ايضا بعدما كانت تغلبت على النيجر 2-1 اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها، فيما خرج المغرب والنيجر من الدور الاول.

ولحقت الغابون بشريكتها في الاستضافة غينيا الاستوائية (المجموعة الاولى)، وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى ربع النهائي الى 4 بعد ساحل العاج (المجموعة الثانية).

وكان المنتخب المغربي في طريقه الى انعاش اماله في التأهل الى الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه عندما تقدم بهدف خرجة، بيد ان الضغط الغابوني في الشوط الثاني حرمه من ذلك واسفر عن هدفين، قبل ان يعيد خرجة الامل مجددا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، لكن الكلمة الاخيرة كانت لمبانانغوي صاحب الهدف الثالث الذي كان كافيا لاخراج اسود الاطلس من الدور الاول للمرة الثالثة على التوالي بعد عامي 2008 و2010.

وجددت الغابون تفوقها على المغرب في الاونة الاخيرة بعد ان هزمته في المباراتين الاخيرتين بينهما في التصفيات المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس امم افريقيا في انغولا وكأس العالم في جنوب افريقيا 2010 (2-1 ذهابا في الدار البيضاء و3-1 ايابا في ليبرفيل).

وهو الفوز الخامس للغابون على المغرب مقابل 6 هزائم و4 تعادلات.

واجرى مدرب المغرب البلجيكي اريك غيريتس 4 تبديلات على التشكيلة التي خسرت امام تونس فاشرك عادل هرماش والمهدي كارسيلا ويوسف حجي ويوسف العربي مكان مبارك بوصوفة واسامة السعيدي ومروان الشماخ ونور الدين امرابط.

من جانبه، دفع مدرب الغابون الفرنسي غيرنوت روهر بالتشكيلة ذاتها التي كانت تغلبت على النيجر 2-صفر في الجولة الاولى.

وجاءت المباراة قوية بين المنتخبين وحاول كل منهما السيطرة الى وسط الملعب فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل، وكاد كريتيان بصير يمنح المغرب التقدم عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من يونس بلهندة فتوغل داخل المنطقة وسددها بقوة بجوار القائم الايسر للحارس ديدييه ايبانغ اوفونو (12)، ومنح خرجة التقدم للمغرب عندما تلقى كرة داخل المنطقة من يونس بلهندة فهيأها لنفسه وسددها قوية زاحفة على يسار الحارس (25).

وكاد بيار-ايميريك اوباميانغ يدرك التعادل من ضربة رأسية من مسافة قريبة بيد ان كرته مرت بجوار القائم الايسر لنادر لمياغري (27)، ودفع غيريتس بنور الدين امرابط مكان يوسف العربي مطلع الشوط الثاني، ورد عليه روهر باشراك دانيال كوزان مكان ستيفان نغيما.

وأنقذ لمياغري مرماه من هدف التعادل بتصديه ببراعة لتسديدة قوية لكوزان (50)، وتدخل لمياغري مرة اخرى للتصدي ببراعة لتسديدة قوية للمدافع ادمون مويلي وابعدها الى ركنية لم تثمر (75).

وأدرك اوباميانغ التعادل للغابون من تسديدة قوية على الطائر من داخل المنطقة اسكنها يمين الحارس لمياغري متسغلا كرة مبعدة بالرأس من جمال العليوي بديل بصير المصاب (77).

وهو الهدف الثاني لاوباميانغ في البطولة بعد الاول في مرمى النيجر، والثامن له مع منتخب بلاده.

ومنح كوزان الفوز للغابون عندما استغل كرة داخل المنطقة من اوباميانغ فهيأها لنفسه وسددها بيسراه على يمين الحارس لمياغري (79).

وأعاد خرجة الامل الى المنتخب المغربي عندما ادرك التعادل اثر لمس المدافع شارلي موسوني للكرة بيده داخل المنطقة في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع رافعا رصيده الى 3 اهداف في البطولة مشاركة مع تصدر لائحة الهدافين مهاجم انغولا مانوشو.

لكن المنتخب الغابوني حصل على ركلة حرة مباشرة اثر خطأ لمدافع اودينيزي الايطالي المهدي بنعطية نال على اثره انذارا سيحرمه من المشاركة في المباراة الثالثة، فانبرى لها مبانانغوي بروعة واسكن الكرة على يمين الحارس لمياغري في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.