يشهد الموسم المقبل من الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة الذي ينطلق الثلاثاء منافسة حامية الوطيس بين ميامي هيت حامل اللقب ولوس انجليس ليكرز التواق للعودة الى طريق الالقاب.

ويبحث ميامي هيت مع نجمه ليبرون جايمس عن تتويج جديد في الموسم السابع والستين من البطولة الاشهر في العالم، اذ يضم في صفوفه الى جانب افضل لاعب في الدوري، النجمين دواين وايد وكريس بوش.

يطمح جايمس، الذي قاد الولايات المتحدة لنيل ذهبية الالعاب الاولمبية في لندن الصيف الماضي، الى السير على خطى الاسطورة مايكل جوردان الذي احرز مع شيكاغو بولز ستة القاب في تسعينيات القرن الماضي.

يقول جايمس الذي احرز لقبه الاول مع ميامي الموسم الماضي بعد انتقاله من كليفلاند كافالييرز: quot;انجزت الكثير من الاهداف، لكني لست راضيا مما حققت. يمكننا تحقيق ما هو افضل من الموسم الماضي. لدينا الامكانات كي نقدم المزيدquot;.

وعادل جايمس احد ارقام جوردان بعد ان احرز الموسم الماضي لقب الدوري وذهبية الاولمبياد واختير افضل لاعب في الدوري المنتظم والنهائيات quot;بلاي اوفquot;: quot;لاافكر بما قام به العظماء. يجب ان اصنع اسمي بنفسيquot;.

وأضاف هيت الى تشكيلته المخضرم راي الن (37 عاما) القادم من بوسطن سلتيكس، معتمدا على تسديداته القاتلة من خارج القوس، وهو سيواجه زملاءه السابقين مبكرا عندما يستضيف هيت الفريق الاخضر غدا الثلاثاء.

وعلى الطرف الغربي من البلاد الواسعة، يستعد كوبي براينت للاقتراب من رقم الاسطورة مايكل جوردان باحراز الالقاب، وسيساعده بهذه المهمة العملاق دوايت هاورد (26 عاما) وصانع الالعاب الكندي ستيف ناش (38 عاما) القادمين الى الفريق الاصفر والباحثين عن لقبهما الاول في الدوري، بالاضافة الى العملاق الاسباني باو غاسول.

اختير هاورد خمس مرات في الفريق الاساسي لمباراة quot;اول ستارquot;، وهو اللاعب الاول في تاريخ الدوري يحرز جائزة افضل لاعب دفاع لثلاث مرات متتالية بدءا من 2009.

قال براينت الذي سيواجه دالاس مافريكس حامل لقب 2011 الثلاثاء: quot;حضور دوايت الدفاعي ربما هو الاعظم مما رأيته في تاريخ هذه الرياضة. ستيف صانع العاب ممتاز. ذكاؤه وقدرته على العودة بسرعة من ابرز ميزات هذا اللاعبquot;.

وخاض براينت (34 عاما) 1161 مباراة في الدوري المنتظم ولعب 42377 دقيقة ولا تزال امامه سنتان لنهاية عقده مع ليكرز الذي يرجح ان يكون الاخير في مسيرته.

ليكرز الذي أحرز لقبه السادس عشر عام 2010، عجز عن تخطي الدور الثاني عام 2011 اذ سقط 4-صفر امام دالاس و4-1 امام اوكلاهوما العام الماضي.

وتوقع ميتا وورلد بيس (رون ارتست سابقا) وهو خامس لاعب اساسي لليكرز ان يفوز فريقه في 73 مباراة في الدوري المنتظم ويحطم رقم شيكاغو بولز مع جوردان في موسم 1995-1996 (72 فوزا و10 خسارات).

وعلى رغم ان الترجيحات تصب في مصلحة هيت وليكرز، الا ان اوكلاهوما سيتي لن يكون متفرجا عاديا في ظل تواجد هداف الدوري في المواسم الثلاثة الاخيرة كيفن دورانت وصانع الالعاب الفذ راسل وستبروك، لكن سيغيب عنه افضل لاعب سادس في الدوري جايمس هاردن المنتقل الى هيوستن روكتس عشية انطلاق الدوري.

وانضم هاردن الى صانع الالعاب التايواني-الاميركي جيريمي لين الذي قدم لمحات مبهرة الموسم الماضي مع نيويورك نيكس.

ويبقى سان انطونيو سبيرز معتمدا على ثلاثي الخبرة تيم دنكان والموزع الفرنسي طوني باركر والجناح الارجنتيني مانو جينوبيلي، فيما يضم لوس انجليس كليبرز مجموعة من لاعبي فريق quot;كل النجومquot; على غرار بلايك غريفين وكريس بول والمخضرمين على غرار تشانسي بيلابس ولامار اودوم.

في المنطقة الشرقية، حافظ بوسطن سلتيكس على نجومه الكبار كيفن غارنيت وبول بيرس والموزع راجون روندو، فيما لا يزال شيكاغو بولز مهددا بغياب موزعه النجم ديريك روز لاصابة في ركبته اليسرى.

نيويورك نيكس يعتمد على كارميلو انطوني الذي تألق في اولمبياد لندن، اماري ستوداماير وتايسون تشاندلر، بيد ان الفريق سيواجه منافسة في مدينته من قبل بروكلين نيتس الذي انتقل من نيوجيرزي الى قاعة كلفت مليار دولار اميركي واستقدم اليها ديرون وليامس وجو جونسون.

الموسم المقبل سيكون الاخير لمفوض الدوري ديفيد شتيرن الذي اعلن انه سيتخلى عن منصبه في 1 شباط/فبراير 2014 بعد 30 عاما على تسميته، وسيحل بدلا منه مساعده الحالي ادم سيلفر.

وقام شتيرن (70 عاما)، الذي نال لقب المفوض في شباط/فبراير 1984، برفع عدد الاندية من 23 الى 30 ناديا، وكذلك قيمة الدوري لينال مكانة مرموقة عالمية.

وقال شتيرن، الرجل القوي في الدوري: quot;امل ان اكون قد قمت بعمل جيد. الدوري في حال جيدة وخليفتي سيرفع من مستواهquot;.