انحصر لقب افضل لاعب لنيل جائزة الكرة الذهبية التي يوزعها الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة في كرة القدم بين ثلاثة لاعبينهمالإسباني اندريس إنييسيتا (برشلونة) وزميله الأرجنتيني لوينيل ميسي، بالاضافة إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) بحسب ما اعلن الفيفا الخميس في ريو دي جانيرو.

وكان ميسي ظفر بهذه الجائزة في الاعوام الثلاثة الماضية، في حين نالها رونالدو عام 2008.

واعتبر رئيس الفيفا، السويسري جوزيف بلاتر، انه quot;من الصعب على اي كان يلعب خارج اوروبا ان يكون في القائمة النهائية للمتنافسين على الجائزةquot; في اشارة الى عدم اختيار النجم البرازيلي الصاعد نيمار، مهاجم فريق سانتوس والمنتخب، في هذه القائمة ما شكل خيبة امل كبيرة في الصحافة البرازيلية.

وقال بلاتر في هذا السياق quot;نيمار لاعب استثنائي ويمكنه ان يكون بين افضل 11 لاعبا او حتى بين الثلاثة الاوائل عندما يقدم مستوى جيدا مع منتخب بلاده في مونديال 2014quot; الذي تستضيفه البرازيل.

واوضح quot;لكن من الصعب على اي كان خارج اوروبا ان يكون في القائمة النهائية. مستوى كرة القدم جيد في البرازيل، لكن كرة القدم الاوروبية هي المرجع في هذه الاونةquot;.

من جانبه، اعتبر النجم البرازيلي السابق رونالدو quot;نيمار كان ضمن القائمة التي ضمت 23 لاعبا، وهذا شكل من اشكال الاعتراف بمؤهلاته ولكي يكون بين الثلاثة الاوائل فعليه اما ان يكون في اوروبا واما ان يسحق الجميع خلال مشاركته مع المنتخب في مونديال 2014quot;.

واضاف رونالدو quot;نيمار نجم صاعد في البرازيل بدون جدل، لكننا لم نره في اوروبا. نحن هنا في البرازيل نعرف امكاناته ونعتبر بانه يستحق ان يكون بين الثلاثة الاوائلquot;.

وستتنافس ثلاث لاعبات ايضا على لقب افضل لاعبة وهن مارتا (البرازيل)، ابي وامباش (الولايات المتحدة) واليكس مورغان (الولايات المتحدة).

من جهة اخرى، كشف الاتحاد الدولي عن تقليص لائحة المرشحين لجائزة افضل مدرب هذا العام الى ثلاثة هم: مدرب منتخب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي، ومدرب برشلونة السابق جوزيب غوارديولا، بالاضافة الى البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد. اما افضل مدرب لمنتخبات السيدات، فيتنافس عليها الفرنسي برونو بيني والسويدية بيا سوندهاج (الولايات المتحدة)، والياباني نوريو ساساكي (اليابان).

اما لقب افضل هدف فانحصر ايضا بثلاثة لاعبين هم: البرازيلي نيمار والكولومبي راداميل فالكاو والسلوفاكي ميروسلاف ستوك.

وسيعلن الفائز خلال حفل تسليم كرة فيفا الذهبية المقرر في 7 كانون الثاني/يناير 2013.