ألحق ملقة هزيمة مدوية لريال مدريد ومدربه جوزيه مورينيو فيما واصل برشلونة انتصاراته وهذه المرة على حساب بلد الوليد في الليغا الإسبانية، وسحق روما ضيفه ميلان برباعية في الكالتشيو الإيطالي ،وأنقذ غاريث باري فريقه مانشستر سيتي من السقوط في فخ التعادل أمام ريدينغ في البريميرليغ الإنكليزي.


إيلاف-الفرنسية:انهى برشلونة المتصدر عام 2012 بانتصار عاشر على التوالي بعد فوزه على مضيفه بلد الوليد 3-1 السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، في مباراة ادرك فيها اسطورته الارجنتيني ليونيل ميسي الشباك مجددا.

واعاد برشلونة، الذي حقق فوزه السادس عشر في 17 مباراة، الفارق الى 9 نقاط مع اتلتيكو مدريد اقرب منافسيه و16 نقطة عن غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب الذي خسر امام ملقة 3-2.

وانتهت مباراة برشلونة بعد قليل من اعلان النادي مغادرة مدربه تيتو فيلانوفا المستشفى حيث خضع لجراحة لازالة ورم سرطاني، فاشرف على التشكيلة مساعده جوردي رورا.

وحقق برشلونة فوزه السادس على التوالي على بلد الوليد الذي لم يذق طعم الانتصار على النادي الكاتالوني منذ 20 تشرين الاول/اكتوبر 2002 حين تغلب عليه 2-1.

على ملعب quot;خوسيه زورياquot; البلدي، كان ميسي قريبا من افتتاح التسجيل لكن ضربته الحرة انفجرت في القائم الايسر لمرمى حارس بلد الوليد الفنزويلي داني هرنانديز (36).

لكن الضيوف دخلوا الى غرف الملابس في المقدمة عندما مرر ميسي الى الظهير جوردي البا الذي عكسها ارضية قوية تابعها القائد تشافي داخل المرمى (42).

وفي الشوط الثاني، اصاب برشلونة القائم مجددا عبر بيدرو هذه المرة اثر عرضية من الظهير البرازيلي داني الفيش (47)، ثم اهدر ميسي فرصة التعزيز من مسافة قريبة بعد تمريرة المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس (58).

لكن ميسي عوض بسرعة قياسية، فمن تمريرة بالكعب لتشافي، غربل الجوهرة الارجنتينية لاعبي الخصم كالعادة وسجل في المرمى الهدف الثاني (59).

ميسي عزز رقمه القياسي الجديد من حيث عدد الاهداف المسجلة في عام واحد بعد ان رفع رصيده الى 91 هدفا، معززا في الوقت ذاته صدارته لترتيب هدافي الدوري هذا الموسم برصيد 26 هدفا وبفارق 9 اهداف عن اقرب ملاحقيه الكولومبي راداميل فالكاو (اتلتيكو مدريد).

وفي نهاية اللقاء قلص خافي غويرا الفارق لاصحاب الارض بعدما تابع كرة صدها ببراعة الحارس فيكتور فالديس (88).

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع، انطلق كريستيان تيلو بعد ثوان على نزوله بديلا في هجمة مرتدة وحسم النتيجة للفريق الساعي استعادة لقبه من ريال مدريد.

وجاءت المباراة بعد الاعلان الذي صدر عن برشلونة الثلاثاء بانه سيمدد عقد ميسي حتى 2018، وتشافي والقائد المدافع كارليس بويول حتى 2016.

وللمرة الاولى منذ عام 2002، جلس قائد ريال مدريد حامل اللقب على مقاعد البدلاء خلال مواجهة مضيفه ملقة الرابع (3-2)، في اشارة الى العلاقة المتوترة بين كاسياس ومدرب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو. وزج مورينيو بالحارس الاحتياطي انطونيو ادان بدلا من كاسياس.

على ملعب quot;لا روساليداquot;، بكر البرتغالي كريستيانو رونالدو بتهديد مرمى المضيف الذي تأهل لاول مرة في تاريخه الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا، عندما سدد كرة رائعة من ضربة حرة ابعدها ببراعة الحارس الارجنتيني ويلفريدو كاباييرو (3).

واهدر رونالدو فرصة خطيرة بعد تمريرة جميلة من الجناح الارجنتيني انخل دي ماريا (24).

وفي الشوط الثاني، بكر ملقة بالتسجيل عن طريق ايسكو، اذ وصلت الكرة اليه على مشارف المنطقة فسددها ارضية قوية مرت الى يمين ادان (49).

وعادل مدريد عندما وصلت الكرة الى المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، وعندما حاول السيطرة عليها ارتدت من قدم سيرخيو سانشيز عن طريق الخطأ في مرماه (66).

لكن ملقة رد بكرة عرضية جميله لخيسوس غوميز لعبها خواكين بكعبه الى الباراغوياني روكي سانتا كروز الذي تابعها في المرمى الخالي (73).

وازداد وجه المدرب مورينيو تجهما عندما سدد سانتا كروز كرة ارضية من داخل المنطقة عانقت شباك ادان للمرة الثالثة (76).

ورد ريال عبر بنزيمة الذي ترجم تمريرة جميلة من الجهة اليمنى لعبها الالماني مسعود اوزيل (82)، لكن ريال سقط 3-2 وفقد quot;منطقياquot; منذ مرحلة الذهاب فرصة الدفاع عن لقبه.

وحقق ريال مايوركا، الذي احرز نقطتين فقط في اخر 11 مباراة، مفاجأة بالتغلب على مضيفه ريال بيتيس 2-1.

وحقق فريق جزر الباليار فوزه الرابع هذا الموسم، فيما فشل بيتيس بالانفراد موقتا بالمركز الرابع.

وافتتح بيتيس التسجيل عبر الدولي بينيات اتشيبيريا (5)، قبل ان يسجل مايوركا هدفين عبر فيكتور كاساديسوس (30) وخافي ماركيز مورينو (47).

وسقط اوساسونا على ارضه امام غرناطة 1-2، بهدف خوان فرانسيسكو مارتينيز (7) مقابل هدفين لدييغو ماينتز (41) ودانيال غونزاليس بينيتيز (48).

ويلعب في وقت لاحق اتلتيك بلباو مع ريال سرقسطة في ختام المرحلة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 49 نقطة من 17 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 40 من 17

3- ريال مدريد 33 من 17

4- ملقة 31 من 17

5- ريال بيتيس 28 من 16


باري ينقذ السيتي في الوقت القاتل وارسنال يفوز

انقذ لاعب الوسط العائد غاريث باري فريقه مانشستر سيتي حامل اللقب من العودة الى نتائجه المتواضعة، عندما سجل له هدف الفوز في الوقت القاتل في مرمى ضيفه ريدينغ تذيل الترتيب 1-صفر، السبت في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وقلص سيتي الفارق الى 3 نقاط مع مانشستر يونايتد المتصدر الذي يلعب الاحد في ضيافة سوانسي.

على ملعب quot;الاتحادquot;، غاب عن سيتي مهاجمه الايطالي ماريو بالتويلي لاصابته بفيروس ولاعب الوسط الفرنسي سمير نصري والجناح الصربي الكسندر كولاروف بسبب الاصابة، كما عاد لاعب الوسط غاريث باري من الايقاف.

وزج مدرب سيتي الايطالي روبرتو مانشيني بالمدافع الهولندي التونسي الاصلي كريم ركيك (18 عاما) اساسيا.

وعجز الثلاثي الهجومي، الارجنتينيان سيرخيو اغويرو وكارلوس تيفيز والاسباني دافيد سيلفا ثم البوسني ادين ديجكو في الشوط الثاني بهز شباك الحارس الاسترالي ادم فيديريتشي.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع، سبح غاريث باري لكرة عرضية لعبها الاسباني دافيد سيلفا وزرعها في الشباك مانحا quot;سيتيزنزquot; هدف الفوز.

وحقق ارسنال فوزا جديدا على حساب مضيفه ويغان 1-صفر واصبح ثالثا مستغلا تعادل توتنهام.

وسجل الفريق اللندني هدفه الوحيد من نقطة الجزاء عن طريق لاعب وسطه الاسباني ميكيل ارتيتا في شباك الحارس العماني علي الحبسي الذي خاض مباراته المئة مع ويغان، بعد خطأ من التشيلي جان بوسيجور على ثيو والكوت (60).

ورفع لاعبو المدرب الفرنسي ارسين فينغر رصيدهم الى 30 نقطة من 18 مباراة.

وهذا الفوز الثالث على التوالي لارسنال، فيما بقي ويغان في منطقة الهبوط بعد تلقيه خسارته الرابعة في اخر خمس مباريات.

وسقط توتنهام هوتسبر في فخ التعادل السلبي مع ستوك سيتي ليخسر فرصة الانفراد في المركز الثالث.

وانضم ايفرتون الى اربعة اندية تملك 30 نقطة بفوزه على مضيفه وست هام يونايتد 2-1.

وافتتح كارلتون كول التسجيل لوست هام (13) قبل ان يطرد في الدقيقة 67، فيما سجل هدفي الفائز النيجيري فيكتور انيشيبي برأسه (63) والجنوب افريقي ستيفن بينار (73)، قبل ان يطرد الايرلندي دارون غيبسون لاعب وسط ايفرتون في اللحظات الاخيرة (90+2).

وبعد 4 مباريات لم يذق فيها طعم الفوز، عاد وست بروميتش البيون السادس الى سكة الانتصارات عندما تغلب على ضيفه نوريتش سيتي 2-1.

وسجل المجري زولتان غيرا (43) والبلجيكي روميلو لوكاكو المعار من تشلسي (82) هدفي وست بروميتش، والاسكتلندي روبرت سنودغراس (22) هدف نوريتش.

وعاد ليفربول العريق الى سكة الفوز على حساب ضيفه فولهام 4-صفر.

سجل للحمر المدافع السلوفاكي مارتن سكرتل (8) والقائد ستيفن جيرارد (36) وستيوارت داونينغ (52) والاوروغوياني لويس سواريز (90).

ورفع ليفربول رصيده الى 25 نقطة واصبح تاسعا.

وحقق نيوكاسل يونايتد الفوز، بعد 6 خسارات في اخر سبع مباريات، على حساب كوينز بارك رينجرز وصيف القاع 1-صفر بهدف متأخر من شولا اميوبي (81)، ليتعرض المدرب هاري ريدناب لاول خسارة رسمية له بعد تعيينه الشهر الماضي.

وفي صراع للهروب من القاع، خسر ساوثمبتون امام ضيفه سندرلاند بهدف الاسكتلندي ستيفن فليتشر (42).

وتختتم المرحلة الاحد بمباراة تشلسي مع استون فيلا.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 42 نقطة من 17 مباراة

2- مانشستر سيتي 39 من 18

3- ارسنال 30 من 18

4- ايفرتون 30 من 18

5- توتنهام 30 من 17


لاتسيو يزيح انتر ميلان عن الوصافة وروما يذل ميلان

خسر انتر ميلان الوصافة لصالح لاتسيو روما واستمر في اهدار النقاط عندما تعادل مع ضيفه جنوى 1-1 السبت في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وهذه المباراة الثانية على التوالي التي يفشل فيها quot;نيراتزوريquot; في تحقيق الفوز، واصبح رصيده 35 نقطة من 18 مباراة بفارق 9 نقاط عن يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر بعد فوز الاخير على كالياري 3-1 امس الجمعة.

وانتظر جنوى حتى الدقيقة 77 ليفتتح التسجيل عبر تشيرو ايموبيلي بتسديدة يمينية من خارج المنطقة، بيد ان انتر عادل قبل 5 دقائق على نهاية الوقت الاصلي عبر الارجنتيني استيبان كامبياسو بعد تمريرة من انطوينو كاسانو.

وكاد المضيف يقتنص النقاط في الدقيقة الاخيرة لكن الشاب الكرواتي ماركو ليفايا اصاب القائم.

وخفف التعادل من حدة الضغط على مدرب جنوى لويجي دل نيري اذ يحتل فريقه المركز قبل الاخير، لكنه حصد 5 نقاط فقط منذ تعيينه في 22 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واستغل لاتسيو روما هفوة انتر على اكمل وجه، عندما فاز على مضيفه سمبدوريا 1-صفر، ليرفع رصيده الى 36 نقطة ويزيح الاول عن المركز الثاني.

وسجل البرازيلي هرنانيس هدف المباراة الوحيد بتسديدة من داخل المنطقة سكنت الزاوية اليسرى (31) ليحقق لاتسيو نقطته الـ17 في اخر 7 مباريات.

وكان فيورنتينا من المستفيدين ايضا لخسارة انتر، اذ فاز على مضيفه باليرمو 3-صفر على ملعب رنزو باربيرا، واصبح ثالثا بفارق الاهداف عن الفريق اللومباردي.

وسجل المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (50 و83 من ركلة جزاء) والارجنتيني غونزالو رودريغيز (89 من ركلة جزاء) اهداف الفائز.

وبعد خصم نقطتين من رصيده لضلوعه في فضيحة التلاعب بالمباريات وخسارته في اخر مباراتين، حقق نابولي فوزا متأخرا على مضيفه سيينا متذيل الترتيب 2-صفر.

وانتظر الفريق الجنوبي حتى الدقيقة 85 ليفتتح التسجيل عبر كريستيان ماجيو من مسافة قريبة بعد تمريرة عرضية من السلوفاكي ماريك هامسيك، ثم ضاعف الهداف الاوروغوياني ادينسون كافاني الارقام من نقطة الجزاء لعبها الى يسار الحارس، مسجلا هدفه الثالث عشر بفارق هدف في صدارة الهدافين عن ستيفان الشعراوي مهاجم ميلان (90)، قبل ان يطرد لاعب سيينا ايمانويلي كالايو في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع.

واذل روما السادس ضيفه ميلان عندما اسقطه 4-2 على الملعب الاولمبي.

وافتتح المدافع الارجنتيني نيكولاس بورديسو التسجيل بكرة رأسية اثر ركنية (13) ثم عزز بابلو اوسفالدو النتيجة من رأسية ايضا هزت شباك الحارس ماركو اميليا (24).

وضرب الارجنتيني الشاب اريك لاميلا مرتين الاولى بعد تمرير من دانييلي دي روسي والثاني بكرة رأسية (30 و61) ليتقدم الذئاب برباعية نظيفة.

وعلى رغم تقليص البديلين جامباولو باتزيني (87 من ركلة جزاء) والاسباني بويان كركيتش في مرمى فريقه السابق (88) الفارق الى 4-2 بعد طرد مدافع روما البرازيلي ماركينيوس، الا ان فريق المدرب ماسيميليانو اليغري تعرض لخسارة قاسية هي الاولى له بعد 4 انتصارات متتالية.

وفي مباراة في وسط اللائحة، تعادل اتالانتا مع ضيفه اودينيزي بهدف الارجنتيني جرمان دينيس (40 من ركلة جزاء) مقابل هدف للكولومبي الشاب لويس مورييل (33).

وسقط بولونيا امام ضيفه بارما 1-2 بهدف الدنماركي فريدريك سورنسن (53) مقابل هدفين للتشيلي جايمي فالديس (55) نيكولا سانسوني (65).

وحقق تورينو فوزا صريحا على ضيفه كييفو 2-صفر بهدفين لجينارو ساردو (12 خطأ في مرمى فريقه)، واليساندرو غاتزي (26).


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 44 نقطة من 18 مباراة

2- لاتسيو 36 من 18

3- فيورنتينا 35 من 18

4- انتر ميلان 35 من 18

5- نابولي 34 من 18


ليون يلحق بسان جيرمان في صدارة الدوري الفرنسي

لحق ليون بباريس سان جرمان المتصدر بعد فوزه على ضيفه نيس 2-صفر السبت في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ورفع ليون رصيده الى 38 نقطة بالتساوي مع سان جرمان الفائز امس الجمعة على بريست، فيما تراجع نيس من المركز الخامس الى الثامن.

على ملعب جيرلان وامام 30 الف متفرج، سجل الارجنتيني ليساندرو لوبيز بعد تمريرة من بافيتمبي غوميس (39) وانطوني ريفيير بعدما كسر مصة التسلل منطلقا في العمق (56) وبافيتمبي غوميس (77 من ركلة جزاء) اهداف الفائز. واكمل الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد حارس نيس دافيد اوسبينا لتسببه بركلة الجزاء (74) ومدافع ليون الكرواتي ديان لوفرين (78).

وخطف لوريان الرابع نقطة التعادل من ريمس (2-2) في الوقت القاتل، على ملعب دو موستوار امام 15 الف متفرج.

وسجل ماكسيم بارتيلمي (48) والبرتغالي بيدرينيو (90+1) هدفي لوريان، واوداير فورتيس من الرأس الاخضر (6) وغايتان كورتيه (70) هدفي ريمس.

وسقط اجاكسيو امام ضيفه رين 2-4 في مباراة مشحونة على ملعب فرانسوا كوتي امام 6500 متفرج اوقفها الحكم في نهايتها لنحو 10 دقائق.

وسجل الروماني ادريان موتو (2) وفوسيني دياوارا (41) هدفي رين، وجوليان فيريه (17 من ركلة جزاء و72) ورومان اليساندريني (44) والمالي الشيخ مادي ديارا (60) اهداف الفائز.

وتعادل بوردو مع تروا بدون اهداف على ملعب جاك شابان دلماس امام 20 الف متفرج واصبح خامسا.

وفاز باستيا على ضيفه نانسي 4-2 على ملعب جان لافيل امام 13 الف متفرج، باهداف جيروم روتن (9) وانطوني موديست (13 و63) والمالي سامبو ياتاباري (26)، مقابل هدف الكاميروني بنجامان موكاندجو (51) وجوردان لوتيس (76).

وعمق ليل جراح مونبلييه حامل اللقب وسحقه 4-1.

وهذه الخسارة الاولى لمونبلييه بعد 3 انتصارات، وبقي في المركز الحادي عشر، فيما اصبح ليل سادسا.

على ملعب quot;ليل ميتروبولquot; وامام 27 الف متفرج، سجل نولان رو (24 و62) ودميتري بايي (43) ومنديس دا غراسا من الرأس الاخضر (74) اهداف ليل، والسنغالي سليمان كامارا (82) هدف مونبلييه الذي طرد له المغربي يونس بلهندة في الدقيقة 45.

وتختتم المرحلة الاحد بمباريات فالنسيان مع ايفيان، وتولوز مع سوشو، ومرسيليا مع سانت اتيان.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 38 نقطة من 19 مباراة

2- ليون 38 من 19

3- مرسيليا 35 من 18

4- لوريان 31 من 19

5- بوردو 29 من 18