بلغت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثامنة الدور نصف النهائي لدورة دبي الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها مليوني دولار، وذلك بعدما اطاحت بالاسترالية سامانتا ستوسور الرابعة بالفوز عليها 6-4 و6-2 الخميس.

واحتاجت يانكوفيتش (26 عاما ومصنفة 14 عالميا) لساعة ونصف من اجل تكرار سيناريو نسخة العام الماضي من هذه الدورة عندما اطاحت بستوسور من الدور ذاته بالفوز عليها 6-3 و5-7 و7-6 (7-4).

وتلتقي يانكوفيتش التي حققت فوزها الخامس على منافستها الاسترالية من اصل 7 مواجهات بينهما، في دور الاربعة حيث توقف مشوارها الموسم الماضي على يد الدنماركية كارولين فوزنياكي، مع البولندية انييسكا رادفانسكا الخامسة التي احتاجت الى ساعة و6 دقائق لكي تتخلص من عقبة الالمانية سابين ليزيكي التاسعة 6-2 و6-1.

وتأمل يانكوفيتش مواصلة سعيها نحو العودة الى الالقاب الغائبة عن خزائنها منذ 2010 حين توجت بطلة لدورة انديان ويلز الاميركية، رافعة رصيدها الى 14 لقبا، علما بانها خاضت مباراتين نهائيتين في 2011 في دورتي سينسيناتي الاميركية ومونتيري المكسيكية.

وتشارك يانكوفيتش في دورة دبي للمرة الثامنة وتبقى افضل نتيجة لها وصولها الى المباراة النهائية في مشاركتها الاولى عام 2005 قبل ان تخسر امام الاميركية ليندساي دفنبورت، وهي وصلت ايضا الى نصف نهائي 2007 وخسرت امام الفرنسية اميلي موريسمو و2008 حيث خسرت امام الروسية سفتلانا كوزنتسوفا.

اما ستوسور (27 عاما ومصنفة 5 عالميا) التي خسرت نهائي دورة الدوحة نهاية الاسبوع الماضي امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا وفشلت بالتالي في احراز لقبها الرابع في مسيرتها والاول منذ تتويجها الصيف الماضي في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، فهي كانت تشارك في الدورة للمرة الخامسة وتبقى افضل نتيجة لها وصولها الى ربع النهائي في النسخة الحالية والسابقة حيث انتهى مشوارها على يد يانكوفيتش في المناسبتين.

وستكون مواجهة دور الاربعة الثالثة بين يانكوفيتش ورادفانسكا (22 عاما ومصنفة 6 عالميا) الساعية الى لقبها الاول في 2012 والثامن في مسيرتها الاحترافية، بعد ان فازت الاولى في الدور ثمن النهائي لبطولة فلاشينغ ميدوز عام 2008، والثانية في الدور ذاته من دورة طوكيو العام الماضي حين واصلت مشوارها حتى الفوز باللقب، علما بان البيلاروسية تبلغ دور الاربعة في دبي للمرة الثانية بعد 2010 حين خسرت امام ازارنكا فيما توقف مشوارها الموسم الماضي عند ربع النهائي على يد كوزنتسوفا.

وتابعت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة ثالثة حملة الدفاع عن اللقب وبلغت نصف النهائي على حساب الصربية آنا ايفانوفيتش 6-3 و7-5 وستقابل في دور الاربع السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا او الالمانية يوليا جورج.

والفوز هو الثاني لفوزنياكي الساعية الى احراز اللقب التاسع عشر في مسيرتها، على الصربية بعد الاول في ربع نهائي دورة بكين عام 2010، فيما فازت ايفانوفيتش في المواجهتين الاوليين بينهما عام 2008 في الدورين الرابع والثالث من بطولتي استراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية.

في المقابل، فشلت ايفانوفيتش المصنفة اولى عالميا في السابق بخروجها من ربع النهائي في احراز لقبها الاول منذ نحو عام بعد تتويجها في بالي الاندونيسية، والثاني عشر في مسيرتها.