يدشن الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 الثلاثاء مشواره في دوري أبطال آسيا لكرة القدم عندما يستضيف باختاكور الأوزبكي بجدة في الجولة لااولى من منافسات المجموعة الثانية.

ويلعب غدا ايضا في المجموعة ذاتها الضيفان الجديدان على البطولة بني ياس الإماراتي والعربي القطري.

يتطلع الاتحاد، الذي يخوض مباراته بدون جمهور بسبب العقوبة المفروضة عليه من لجنة المسابقات في الاتحاد القاري، إلى بداية قوية يمحو من خلالها الصورة الباهتة التي قدمها في الدوري المحلي ويؤكد قدرته على المنافسة على لقب البطولة التي سبق له الفوز بها مرتين والوصول الى النهائي عام 2009.

وقد سبق للفريقين أن إلتقيا في نفس البطولة في الدور بع النهائي عام 2009، فانتهت مباراة الذهاب 1-1، وحقق الاتحاد فوزا كبيرا قوامه أربعة أهداف نظيفة في الاياب.

استعد الاتحاد للبطولة بشكل جيد حيث تعاقد مع المدرب الأسباني كانيدا واللاعبين المصري حسني عبدربه والمغربي محمد فوزي والكونغولي أندوما والبحريني عبدالله عمر، ثم أقام معسكرا في الإمارات خاض خلاله بعض المباريات الودية ووقف فيها المدرب على قدرات لاعبيه وإمكاناتهم الفنية.

ويبرز في الفريق ايضا أسامة المولد وسعود كريري ومحمد نور ونايف هزازي واحمد بوعبيد.

أما بختاكور المتوج بطلا لمسابقة كأس اوزبكستان فيسعى للعودة بنتيجة ايجابية قبل المواجهتين الاسهل نسبيا له في المجموعة مع بني ياس والعربي.

وفي المباراة الثانية، يريد بني ياس ترك بصمة مميزة في مشاركته الاولى في دوري ابطال اسيا عندما يستضيف العربي في استاد الشامخة في ابوظبي.

يشارك بني ياس للمرة الاولى في تاريخه في البطولة القارية بعدما احتل المركز الثاني في الدوري الاماراتي الموسم الماضي، محققا مفاجأة من العيار الثقيل بعد صعوده مباشرة من الدرجة الثانية.

ورغم ان نتائج بني ياس لم تكن على قدر الطموحات هذا الموسم مع احتلاله للمركز التاسع برصيد 16 نقطة، لكنه يأمل في تعويض ذلك بالظهور القوي في البطولة الاسيوية، معتمدا على مجموعة مميزة في صفوفه تملك في معظمها الخبرة الدولية.

يعد بني ياس اكثر الاندية الاماراتية امتلاكا للمواهب الشابة ويضم خمسة لاعبين من المنتخب الاولمبي الذي اقترب من التأهل الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 هم عامر عبد الرحمن ومحمد فوزي ومحمد جابر وحبوش صالح واحمد علي.

وسمح مهدي علي مدرب منتخب الامارات الاولمبي لحبوش صالح ومحمد جابر فقط باللعب امام العربي غدا، في حين ابقى على عبد الرحمن ومحمد فوزي واحمد علي في صفوف تشكيلته التي تعسكر حاليا في تركيا استعدادا للعب امام اوزبكستان في 14 اذار/متارس الحالي في طشقند ضمن الجولة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاسيوية الثانية.

كما يضم بني ياس يوسف جابر وعدنان حسين من المنتخب الاول، ومن المتوقع أن يشكلا مع العماني فوزي بشير والمدافع الجزائري اسماعيل بوزيد والاسباني فرانشيسكو ييستي والسنغالي اندريه سانغور هداف الدوري العام الماضي نقطة الثقل في تشكيلة المدرب الارجنتيني غابرييل كالديرون.

ولا يبدو العربي أفضل حالا من بني ياس على الصعيد المحلي باحتلاله المركز التاسع في الدوري القطري، لذلك سيحاول التعويض وتغيير الصورة في البطولة الاسيوية التي يشارك فيها للمرة الاولى بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003.

وسبق للعربي ان شارك في بطولة الاندية الاسيوية عام 1994 وبلغ المباراة النهائية قبل ان يخسر امام تاي فارمرز بنك التايلاندي صفر-1، في حين خرج من الدور ربع النهائي عام 1995 والدور التمهيدي عام 1999 امام الانصار اللبناني حين خسر امامه صفر-1 في بيروت وفاز عليه 3-2 في الدوحة.

يعول العربي على مجموعة مميزة من اللاعبين يتقدمهم الدوليان عبد العزيز حاتم ومجدي صديق والايراني هادي عقيلي والجزائري خوخي بوعلام والغاني ارنست بابا اركو والارجنتيني ليوناردو بيسكوليتشي والتوغولي جاكو عرفات، اضافة الى علي مجبل واحمد شهداد.

وكان العربي اقام معسكرا في الامارات منذ 27 شباط / فبراير الماضي استعدادا لمباراة بني ياس ولعب مباراة ودية واحدة انتهت بفوزه على الظفرة من الدرجة الثانية 3-2 .