quot;العمل تحت إدارة رومان إبراموفيتش ستكون جحيماً للمدرب الفني القادم في تشلسيquot;. هكذا قال المدير الفني السابق للبلوز لويز فيليبي سكولاري، في الوقت الذي يبحث مالك النادي الملياردير الروسي عن المدير الفني الدائم الثامن منذ عام 2003 بعد إقالة البرتغالي اندريه فيلاس ndash; بواس.

وأضاف سكولاري، الذي كان قد أمضى سبعة أشهر فقط في تشلسي في 2008 ndash; 2009، في حديثه لمحطة quot;سي إن إنquot; أن الذي سيخلف فيلاس ndash; بواس quot;سيواجه الجحيمquot;. واستدرك: quot;ان الإقالة كانت غريبة على رغم أنها لم تكن كذلك بالنسبة إليّ بسبب ما مررت به وشاهدته خلال وجودي في الناديquot;.

وكان سكولاري، الذي فاز بكأس العالم مع البرازيل في عام 2002، قد وصل إلى ستامفورد بريدج في صيف عام 2008.

وفي أيلول من العام الذي سبقه، كان البرتغالي جوزيه مورينيو، الفائز بلقبين متتاليين للدوري الممتاز مع البلوز، قد ترك النادي ليحل محله أفرام غرانت الذي اقيل من منصبه أيضاً على رغم استطاعته من تأهيل تشلسي إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا والتي خسرها بركلات الجزاء الترجيحية أمام مانشستر يونايتد.

يذكر أنه تم تنحية سكولاري بعد 36 مباراة فقط من توليه المسؤولية عندما كان تشلسي يحتل المركز الرابع في البريمير ليغ.

وفي وقت رحيله كانت هناك تلميحات عن أن بعض اللاعبين لم يكونوا راضين عن أسلوب إدارته، وقيل الشيء نفسه لفيلاس ndash; بواس. حيث كان معروفاً عن وجود بعض المشاكل مثل العلاقات مع مالك النادي، الذي كانت لديه علاقات جيدة مع بعض اللاعبين أكثر من المدير الفني.

ويعتقد مدرب منتخب البرتغال السابق أيضاً بأن واحداً من الأسباب التي جعلت أن يكون لتشلسي ما نسبته مديراً فنياً واحداً في السنة تقريباً تحت إدارة إبراموفيتش هي ثقافة النادي. إذ قال إن لدى انكلترا أندية مثل ارسنال حيث ان المدير الفني ارسين فينغر يقود فريقه لسنوات عدة على رغم أن النادي فاز بلقبين أو ثلاثة فقط، ولكن quot;ثقافة تشلسي مختلفة جداًquot;.

وكان فيلاس ndash; بواس قد وصل إلى تشلسي بعد فوزه بالثلاثية مع بورتو في أول موسم له مدرباً للنادي البرتغالي.

ويرى سكولاري، الذي يقوم الآن بتدريب بالميراس البرازيلي، أن فيلاس ndash; بواس سيتعافى من تجربته في ستامفورد بريدج، وذلك بإعتباره أن البرتغالي quot;كان بطلاً وسيستمر بتحقيق انجازات في المستقبلquot; الذي كان بحاجة إلى استبدال 7 أو 8 من لاعبي تشلسي الذين كانوا موجودين في النادي منذ أيام المدرب البرازيلي، ولكنه فشل في تحقيق ذلك.

في غضون ذلك، يعتقد المهاجم السابق في تشلسي توني غاسكرينو بأن فيلاس ndash; بواس كان quot;مهندساً لسقوطهquot;، لأنه فشل في السيطرة على الغرور الذي كان موجوداً في غرفة تغيير الملابس والذي كلفه وظيفته.

وقال غاسكرينو لـquot;راديو فايف لايفquot; التابع لهيئة الإذاعة البريطانية: quot;إذا كانت سلطة اللاعبين هي المشكلة، فإنها بالتأكيد قد تكون بسبب ضعف المدير الفني. لا اعتقد بأن أي مدير فني من أعلى المستويات قد يفقد سيطرته في غرفة تغيير الملابس لأنه ينبغي عليه أن يعلم كيفية المناورة وكيف يمكنه التعامل مع اللاعبين والغرور. لقد غيّر تشكيلة فريقه في مناسبات عدة وفي كل مرة كانت النتائج عكسية، حتى اللاعبين فلم يكونوا يعرفون من سيكون في التشكيلة الأساسية أو من هو اللاعب الأفضل أو اللاعب الذي يمكن أن يضمن مكانه. خلاصة القول لقد كانوا مروعينquot;.

مقارنة سكولاري بفيلاس ndash; بواس في تشلسي

سكولاري: لعب 36 مباراة فاز في 20 منها وتعادل في 10 وخسر 6.
فيلاس ndash; بواس: لعب 40 مباراة، فاز في 19 منها وتعادل في 11 وخسر 10.