شن مدير فريق مرسيدس جي بي روس بروان هجوما مضادا على بعض الفرق التي تشكك بشرعية الجانح الخلفي المتحرك الذي يستعمله الفريق الالماني في الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

وتشكك بعض الفرق ان مرسيدس جي بي يستخدم فتحة هواء تعرف بquot;اف داكتquot; تمتد من اسفل الجانح الامامي الى مؤخرة السيارة وتصبح فاعلة عندما يستخدم الجانح الخلفي المتحرك المعروف بquot;دي ار اسquot; (دراغ ريداكشن سيستم) في الاقسام المحددة لذلك على الحلبات.

وتحظر انظمة البطولة على الفرق استخدام التقنيات التي تؤثر على انسيابية السيارة وتمنح اي فريق الافضلية على الاخر، كما حصل عام 2010 عندما تدخل الاتحاد الدولي ليمنع ماكلارين-مرسيدس من استخدام فتحة الهواء في مقصورة السائق.

واثار هذا التشكيك حفيظة براون الذي رد باتهام بعض الفرق بانها لا تطبق الانظمة الخاصة بعادمي الهواء وبان نظام نفخ الهواء الساخن على الجانح الخلفي السفلي، المعروف بquot;بلون ديفيوزرquot;، ما زال موجودا عند بعض الفرق رغم حظره من قبل الاتحاد الدولي، رافضا ان يتم استفراد فريقه في الفحص التدقيقي المخصص لمعرفة مدى تطابق السيارة مع الانظمة القائمة.

وتابع براون quot;بحسب ما اتذكر، كل عام هناك جدل ونقاش. وبصراحة، ما قمنا به على الارجح هو ابعاد الاضواء عن اجهزة عادم الهواء التي تستخدمها الفرق والتي تعتبر بعيدة كل البعد عما اراده الاتحاد الدولي للسياراتquot;.

وواصل quot;فورمولا واحد رياضة تنافسية جدا والاشخاص الذين يعملون فيها تنافسيون بشكل كبير جدا، هذه هي طبيعة فورمولا واحد. عليك العمل على الانظمة المكتوبة، واذا تمكن احدهم من تفسيرها بطريقة ذكية، فهذه هي طبيعة هذا العملquot;.

ورغم ان براون يواجه امكانية اعتراض الفرق لدى الاتحاد الدولي على الجانح الخلفي لسيارة مرسيدس quot;دبليو 03quot;، فانه استبعد ان يقوم بالخطوة ذاتها حيال عادم الهواء الذي اصبح مخرجاه في الموسم الحالي من الجهة العليا للسيارة، مضيفا quot;لقد لجأنا اصلا الى الاتحاد الدولي واعترضنا على تفسير الانظمة، فكان جوابهم انهم مرتاحون لما حصل حتى الان، ونحن نحترم موقفهمquot;.

وواصل quot;نحن ندرس الان الاجهزة التي يستخدمها الاخرون لمعرفة اذا كان بامكاننا الاستفادة منهاquot;.

يذكر ان الاتحاد الدولي منع هذا الموسم استخدام quot;بلون ديفيوزرquot; او بالاحرى تخلص من مشكلته لان القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على ان يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة اعوام، عوضا عن الوسط السفلي من السيارة كما كانت الحال الموسم الماضي.

وكان فريق ريد بول-رينو بطل العالم للسائقين والصانعين افضل من اتقن استخدام الquot;بلون ديفيوزرquot; بشكل مثالي ما منحه افضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على مجريات الموسم.

وكان الquot;بلون ديفيوزرquot; يمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها اكثر التصاقا بالارض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية.