تسعى اندية اتلتيك بلباو واتلتيكو مدريد وفالنسيا الاسبانية الى حجز بطاقتها في دور الاربعة لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم عندما تخوض اياب ربع النهائي الخميس.

وكان اتلتيك بلباو قطع شوطا كبيرا في التأهل الى نصف النهائي بفوزه الثمين والعريض على مضيفه شالكه الالماني 4-2، وسيحاول اتلتيكو مدريد تأمين فوزه 2-1 على هانوفر الالماني عندما يحل ضيفا عليه، فيما يسعى فالنسيا الى رد الاعتبار لخسارته بالنتيجة ذاتها امام الكمار الهولندي عندما يستضيفه على ملعب quot;ميستاياquot;.

ويحل سبورتينغ لشبونة البرتغالي ضيفا على ميتاليست خاركيف الاوكراني وفي جعبته فوز بنتيجة 2-1 ذهابا.

في المباراة الاولى، تبدو حظوظ اتلتيك بلباو الذي تبقى افضل نتيجة له في هذه المسابقة بلوغه النهائي عام 1977 حين خسر امام يوفنتوس الايطالي، كبيرة لحجز بطاقته الى دور الاربعة ومواصلة مشواره الرائع في المسابقة بعدما ازاح مانشستر يونايتد الانكليزي عندما تغلب عليه 2-1 في اياب ثمن النهائي، وذلك بعد ان اسقطه ذهابا في عقر داره quot;اولدترافوردquot; بنتيجة 3-2.

ويعقد اتلتيك بلباو امالا كبيرة على عاملي الارض والجمهور وهدافه العملاق الدولي فرناندو يورنتي لتجديد فوزه على شالكه، بطل 1997، والذي لن يكون لقمة سائغة بقيادة الثلاثي الاسباني المخضرم راوول غونزاليس صاحب ثنائية الذهاب وسيرخيو ايسكوديرو وخوسيه مانويل خورادو.

ويعول الفريق الالماني على هدافه وهداف المسابقة هذا الموسم الدولي الهولندي يان كلاس هونتيلار صاحب 13 اهداف والمدافع العملاق كريستوف ميتسلدر اللذين يعرفان كرة القدم الاسبانية جيدا بحكم دفاعهما عن الوان ريال مدريد، الى جانب الدولي البيروفي جيفرسون فارفان.

ويمني شالكه النفس بتكرار انجاز مواطنه فيردر بريمن عندما تغلب على اتلتيك بلباو في عقر داره بثلاثية نظيفة موسم 2009-2010، وتكرار انجازه شخصيا عندما تخطى فالنسيا موسم 1996-1997 في ربع النهائي في طريقه الى اللقب.

ولم يحقق كلا الفريقين فوزا في الدوري المحلي نهاية الاسبوع الماضي حيث خسر اتلتيك بلباو امام مضيفه برشلونة صفر-2، فيما احتاج شالكه الى ركلة جزاء انبرى لها هونتيلار بنجاح ليتفادى الخسارة امام مضيفه هوفنهايم.

وحذر يورنتي زملاءه من الاستهانة بشالكه وقال quot;لا يجب ان نلعب بارتياح كبير بعد فوزنا ذهابا، نحن نعرف جيدا بان شالكه يملك لاعبين جيدين في وسط الملعب والهجوم مثل راوول وهونتيلار وفارفان، يجب ان نلعب بجدية كيف نتفادى المشاكلquot;.

ومن المحتمل ان يشهد الدور نصف النهائي مواجهة اسبانية بحتة في حال نجح بلباو في تخطي عقبة فريق المدرب الهولندي هوب ستيفنز، ومواطنه اتلتيكو مدريد بطل 2010 في تخطي عقبة الفريق الالماني الاخر هانوفر. كما يرجح ان تكون مواجهة المانية بحتة في حال حجز شالكه وهانوفر بطاقتيهما في دور الاربعة.

ويأمل هداف اتلتيكو مدريد الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا هداف المسابقة الموسم الماضي برصيد 17 هدفا، في ان يواصل فريقه مشواره في البطولة على امل احراز اللقب الثاني على التوالي بعدما ظفر بالاول الموسم الماضي مع فريقه بورتو البرتغالي.

ويحتل فالكاو المركز الثالث في صدارة لائحة الهدافين في الليغا الاسبانية برصيد 20 هدفا اخرها في مرمى خيتافي (3-صفر) الاحد الماضي.

ويملك اتلتيكو مدريد بقيادة مدربه ولاعبه الدولي الارجنتيني السابق دييغو سيميوني، الاسلحة اللازمة لهز شباك ضيوفه في مقدمتها فالكاو، الى جانب صانع العابه الدولي البرازيلي السابق دييغو ريباس الذي يعرف كرة القدم الالماني جيدا بحكم دفاعه عن الوان فيردر بريمن (2006-2009) وفولفسبورغ (2010-2011)، علما بانه هز شباك هانوفر 4 مرات.

لكن هانوفر لن يكون خصما سهلا وهو يدخل المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الثمين على بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1 الاحد الماضي في البوندسليغا.

وقال مدرب اتلتيكو مدريد: quot;ستكون المباراة صعبة بالنسبة لنا لان هانوفر يلعب على ارضه وامام جماهيره كما انه سيخوض المباراة بمعنويات عالية بعدما سجل هدفا في مرمانا ذهابا وبالتالي ففوزه بهدف وحيد سيمنحه بطاقة التأهلquot;، مضيفا quot;على كل حال، لا زلنا نملك الافضلية وانا اثق في قوتنا الهجومية لبلوغ دور الاربعةquot;.

وسيحاول فالنسيا بطل المسابقة في نسختها القديمة عام 2004، الاستفادة من عامل الاستضافة والهدف الوحيد الذي سجله خارج قواعده لوقف مغامرة الكمار في المسابقة واضافته الى قائمة ضحاياه بعدما كان ازاح مواطنه ايندهوفن من ثمن النهائي بالفوز عليه 4-2 ايابا (1-1 ذهابا).

ويحتاج الفريق الاسباني الى هدف وحيد لبلوغ دور الاربعة الا انه سيصطدم بفريق قوي ينافس بقوة في المسابقة وكذلك في الدوري المحلي حيث يتصدر بفارق نقطة واحدة امام اياكس امستردام في سعيه الى التتويج للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1981 و2009.

وتنتظر سبورتينغ لشبونة، وصيف 2005 والذي اطاح بمانشستر سيتي الانكليزي من ثمن النهائي، رحلة محفوفة بالمخاطر لمواجهة ميتاليست خاركيف الذي يأمل ان يحذو حذو مواطنه شاختار دانييتسك الذي توج باللقب عام 2009 على حساب فيردر بريمن الالماني.