افاد شهود عيان ان المئات من انصار المعارضة الشيعية البحرينية تظاهروا الثلاثاء في قرية الدير المحاذية لمطار البحرين تزامنا مع بدء وصول الفرق المشاركة في سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد التي تستضيفها المملكة نهاية هذا الاسبوع بالرغم من استمرار الاضطرابات.

وتاتي هذه التظاهرة استجابة لدعوات اطلقتها المعارضة البحرينية للنزول الى الشارع في quot;اسبوع الصمود والتحديquot; لاسماع صوتها بمناسبة استضافة السباقات التي تثير الكثير من الجدل.

وذكر شهود لوكالة فرانس برس ان المشاركين في تظاهرة المعارضة رفعوا شعارات quot;لا تنازل، لا تنازل باقون في كل الساحات والمسيراتquot;، وquot;سني وشيعي قد هتف موحدا كفا بكفquot;، وquot;سلمية سلمية ثورتنا سلمية ولا نحيد عن السلميةquot;.

الا ان البعض عمدوا الى ترديد شعارات مناهضة للملك وللاسرة الحاكمة ومطالبة بquot;اسقاط النظامquot;.

ووفقا لشهود عيان، فقد كثفت قوات الأمن تواجدها في محيط مطار البحرين وبالقرب من قرية الدير الا أنه لم تسجل أية صدامات.

وتاتي هذه التحركات فيما تتصاعد المطالب من اجل الافراج عن الناشط الشيعي المحكوم بالسجن المؤبد والمضرب عن الطعام في سجنه عبد الهادي الخواجة.

وقالت خديجة الموسوي زوجة الخواجة لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان زوجها اتصل بها لابلاغها بانه quot;سيرفض اعتبارا من الاربعاء التغذية بالمصل عبر العروق وسيرفض اي سوائل غير الماء من دون اية اضافاتquot;.

وقالت ان quot;صوته كان ضعيفاquot;، مشيرة الى انها تمكنت من رؤيته آخر مرة يوم الاحد.

وينفذ الخواجة منذ الثامن من شباط/فبراير اضرابا عن الطعام للمطالبة بالافراج عنه، مع العلم انه محكوم بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على النظام على خلفية الاحتجاجات التي قادتها الغالبية الشيعية في المملكة العام الماضي للمطالبة بالتغيير قبل ان يتم قمعها.

من جهته، اكد الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق التي تمثل اكبر تيار شيعي في البحرين في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن quot;الفعاليات التي دعت لها المعارضة تزامنا مع سباقات الفورمولا واحد تسعى لاسقاط الديكتاتورية وتحقيق الديمقراطية الحقيقيةquot;.

واكد ان quot;هذه الفعاليات ستستمر مهما كانت الظروف المحيطة في البحرين من أحداث رياضية أو اقتصادية أو غيرها، وهي عملية مشروعة وضرورية وتتعلق بقضية جوهرية في ظل وجود مطالب شعبية بالتحول الديمقراطي في البحرينquot;.

ورفض سلمان ما يروج عن أن quot;المعارضة لها ارتباط بالخارجquot;، وقال ان quot;المعارضة تعمل في البحرين، وليس لديها تواصل مع جهات خارجيةquot; في اشارة الى الاتهامات بالارباط بايران.

وكان ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد آل خليفة دعا الى quot;عدم استغلال سباق الفورمولا لاي أغراض سياسية مما قد يؤثر سلبا على هذا التجمع العالمي الكبيرquot;.

وكانت مجموعة الازمات الدولية اكدت في بيان نشر الاثنين ان سباق بطولة العالم للفورمولا واحد هو بمثابة quot;قنبلة موقوتةquot; لتأجيج العنف في المملكة.

وقالت المجموعة quot;خلف واجهة التطبيع، تنزلق البحرين بشكل خطير نحو انفجار العنفquot;، داعية المنامة الى الاستجابة لمطالب الاصلاح.

من جهتها، اعلنت حلبة البحرين الدولية الثلاثاء عن بدء وصول السائقين والفرق المشاركة في سباقات الفورمولا واحد.

وكان أول الواصلين الى البحرين المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ساوبر، والبرازيلي برونو سينا سائق فريق ويليامز، وسيباستيان بويمي سائق تجارب لفريق ريد بل ريسنغ، جيروم دي امبروزيو سائق تجرب فريق لوتس، الى جانب مدير فريق ماكلارين مارتن ويتمارش.

وتوقعت الحلبة وصول جميع سائقي وفرق الفورمولا واحد الاربعاء.