ضمن تشلسي أكبر دفعة من حقوق البث التلفزيوني أكثر من أي وقت مضى من دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على برشلونة وتأهله للمباراة النهائية.

Chelsea's players celebrate after Torres scored against Barcelona during their Champions League semi-final in Barcelonaوسيكسب نادي ستامفورد بريدج ما لا يقل عن 45 مليون جنيه استرليني (55.5 مليون يورو) بالإضافة إلى 2.8 مليون استرليني إذا فاز باللقب.

ويأتي هذا المبلغ من دفوعات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من النقد الذي يكسبه من حقوق البث التلفزيوني وحده.

وأظهرت دراسات أنه يمكن للأندية مضاعفة هذا الدخل من مبيعات التذاكر والرعاية والسلع التجارية.

وسبق لمانشستر يونايتد أن سجل رقماً قياسياً في الموسم الماضي لمدخولاته من نقد تلفزيون دوري أبطال أوروبا التي بلغت 43.5 مليون استرليني، ولكنه حصل هذا الموسم على 28 مليوناً فقط نتيجة لفشله في التأهل لمرحلة خروج المغلوب.

أما ارسنال فقد حصل على 22.7 مليون استرليني هذا العام. وهو مبلغ يقل بمليونين عن الموسم الماضي، في حين أن الـ21.3 مليون التي دفعت إلى مانشستر سيتي أظهرت الفارق عن يوروبا ليغ عندما استحق 4.5 مليون استرليني فقط في الموسم الماضي.

وإذا فاز تشلسي بلقب دوري أبطال أوروبا وانتهى خارج أحد المراكز الأربع الأولى في البريمير ليغ، فإنه سيحل محل صاحب المركز الرابع ndash; نيوكاسل حالياً ndash; في دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.

وهذا من شأنه أن يعطي دفعة مالية ضخمة لرومان ابراموفيتش، مالك البلوز، وضربة قاصمة بما لا يقل عن 20 مليوناً للنادي الذي لا يتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وكانت الأندية الانكليزية الأربعة قد تصدرت قائمة مدفوعات دوري أبطال أوروبا لسنوات، نظراً إلى حجم صفقات البث التلفزيوني التي تدفع من قبل سكاي وITV. وبلغت حصيلة هذه الأندية مجتمعة من أموال التلفزيون لهذه البطولة في هذا الموسم 130 مليون استرليني. ولكن هذا المبلغ كان أقل بـ13 مليوناً عن الموسم الماضي، عموماً بسبب الأداء الضعيف.

ولكن تشلسي ضمن 45 مليوناً مقارنة مع 36 مليوناً كسبها في الموسم الماضي عندما تأهل إلى الدور ربع النهائي.

وبحسب يويفا فإن توزيع المكافآت يستند على أساس المشاركة والأداء ونصف حصص سوق التلفزيون.

يذكر أن كل نادٍ يتأهل إلى مرحلة المجموعات يحصل على 3.2 مليون استرليني كدفوعات اشتراك و450 ألف استرليني عن كل مباراة يلعبها في المجموعة.

وتكسب الأندية 2.45 مليون استرليني عند تأهلها إلى الدور الـ16 و2.7 مليون تدفع لمرحلة ربع النهائي و3.5 مليون للنصف النهائي، مع 4.6 مليون للوصيف و7.4 مليون جنيه استرليني للفائز باللقب.

وتعتمد حصة السوق التلفزيوني على قيمة صفقة التلفزيون مع كل دولة، وتنقسم هذه الحصة بين الأندية الأربع الانكليزية على أساس عدد المباريات التي يشارك كل منها في دوري أبطال أوروبا.