تصدر الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين) بطل العالم في الاعوام الثمانية الاخيرة اليوم الاول من رالي الارجنتين، المرحلة الخامسة من بطولة العالم للراليات، مستفيدا من تعرض منافسه على صدارة ترتيب البطولة النروجي بتر سولبرغ لحادث في المرحلة الرابعة.

وتقدم لوب الذي حقق فوزين في مونتي كارلو والمكسيك وخرج من رالي البرتغال الاخير هذا الموسم، على زميله الفنلندي ميكو هيرفونن بفارق ضئيل بلغ 1ر0 ثانية.

وحل الاسباني داني سوردو (فورد فييستا ار اس)، المعار من فريق ميني، والذي لم يسبق له احراز اي سباق في بطولة العالم للراليات، في المركز الثالث بفارق 1ر33 ثانية عن لوب.

وكان سوردو حل ثانيا في سباق مونتي كارلو في كانون الثاني/يناير الماضي على متن ميني.

وسبق لسوردو ان شارك في رالي الارجنتين مرات كثيرة وتبقى افضل نتائجه المركز الثاني عام 2009 والثالث عام 2008، وهو يريد دعم فريق فورد الى جانب النروجي بتر سولبرغ صاحب المركز الثاني في الترتيب العام خلف بطل العالم لوب.

وكان فريق فورد اعلن الاسبوع الماضي ان سائق سيتروين وميني السابق سوردو سيحل بدلا من سائقه الفنلندي ياري ماتي لاتفالا الذي تعرض لاصابة في كتفه.

وكان لاتفالا الذي يعتبر المنافس الرئيس للوب على لقب بطولة العالم هذا العام، تعرض لكسر في عظم الترقوة خلال تدريبات على التزلج على الجليد في فنلندا قبل اسبوعين.

وحل النروجي مادس اوستبرغ (فورد فييستا ار اس) في المركز الرابع بفارق 18ر1 دقيقة عن لوب.

وكان اوستبرغ افتتح باكورة انتصاراته في بطولة العالم للراليات في رالي البرتغال الاخير، مستفيدا من قرار المنظمين باستبعاد الفنلندي هيرفونن بعد ساعات معدودة على فوزه به وذلك بسبب مخالفة سيارته سيتروين quot;دي اس 3quot; للانظمة.

اما النروجي بتر سولبرغ (فورد فييستا) بطل العالم 2003 والباحث عن لقبه الاول منذ 2005، فيبدو انه سيكون عاجزا عن تضييق الخناق على لوب، على رغم تحقيقه نتائج جيدة في المراحل الاربعة الاولى من الموسم في مونتي كارلو والسويد والمكسيك والبرتغال، اذ انهى اليوم الاول في المركز الحادي عشر بفارق 24ر14 دقيقة عن لوب.

وحل القطري ناصر العطية (سيتروين دي اس 3) مع مساعده الايطالي جوفاني برناكيني في المركز الخامس بفارق 16ر5 دقائق عن لوب.

وفاز لوب بطل 2005 و2006 و2007 و2008 و2009 و2011 بالمراحل الثانية والرابعة والخامسة، وسولبرغ بالاولى والثالثة وهيرفونن بالسادسة.

وكانت المنافسة قوية بين لوب وسولبرغ في المراحل الاولى لغاية المرحلة الرابعة، عندما اصطدم سولبرغ بصخرة على احد المنعطفات بعد 28 كلم على خط الانطلاق، فخسر مركز الصدارة واماله بتحقيق الفوز.

وعلق مالكولم ولسون مدير فريق فورد على حادث سولبرغ: quot;انها فرصة ضائعة، لقد خاب املنا كثيرا. لكن نحن واثقون من تحضير السيارة ليوم غد وسنستمر في المنافسة، على غرار البرتغال كي يدخل بتر في النقاطquot;.

ويتصدر لوب الذي لم يتعرض لاي هزيمة في الارجنتين منذ عام 2005، الترتيب العام مع 66 نقطة، مقابل 62 لسولبرغ، و53 نقطة لاوستبرغ و50 نقطة لهيرفونن.

- ترتيب الخمسة الاوائل بعد اليوم الاول:

1- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين دي اس 3) 6ر30ر20ر2 ساعة

2- الفنلندي ميكو هيرفونن (سيتروين دي اس 3) بفارق 1ر0 ثانية

3- الاسباني داني سوردو (فورد فييستا) بفارق 1ر33 ث

4- النروجي مادز اوستبرغ (فورد فييستا) بفارق 4ر18ر1 دقيقة

5- القطري ناصر العطية (سيتروين دي اس 3) بفارق 9ر16ر5 د