طالب كونغرس اتحاد منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكارببي) باكثرية 34 صوتا مقابل امتناع صوتين، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باقالة ممثل كونكاكاف الاميركي تشاك بلايزر من منصبه في اللجنة التنفيذية للفيفا في الكونغرس المقرر عقده الجمعة في بودابست وذلك بسبب تجاوزات مالية فاضحة ارتكبها الاخير.

بيد ان قرار الكونكاكاف ليس ملزما للاتحاد الدولي لان قرار اقالة بلازيزر يعود الى اللجنة التنفيذية للفيفا وحدها، لكنه في المقابل من شأنه زيادة الضغوطات على الفيفا ورئيسه السويسري جوزيف بلاتر الذي يقود حملة لتنظيف اتحاده من اعمال الرشاوى.

وكان اتحاد الكونكاكاف انتخب رئيسا جديدا له هو جيفري ويب من جزر كايمان امس الاربعاء لكن اجتماعاته شهدت مطالبة اقالة بلايزرز من منصبه اثر تقدم اتحاد برمودا بمشروع قرار بهذا الشأن، فتمت التصويت عليه وحصل على تأييد 34 صوتا مقابل امتناع صوتين فقط.

واعتبر رئيس الاتحاد المكسيكي جوستينو كومبيان بان بلايزر قام بتقديم quot;معلومات مغلوطةquot; متهما اياه بان مسؤول عن quot;مخالفات فاضحةquot;، في المقابل قال رئيس اتحاد كوبا لويس هرنانديز quot;هناك سارقون يلجأوون الى الاسلحة للقيام باعماب النهب، وهناك سارقون يرتدون الياقات البيضاء للقيام بالاعمال ذاتها، ولا اريد ان يتمثل اتحادنا بسارق يرتدي الياقة البيضاء في الفيفاquot;.

وكان اتحاد كونكاكاف يامل في ان يساهم انتخاب ويب رئيسا جديدا الى فتح صفحة جديدة لكن ويب نفسه اضطر الى الاعتراف بعيد انتخابه بانه شعر quot;بالخيبة والاستياءquot; من جراء اخر المستجدات.

وكان بلايرز امين عام اتحاد الكونكاكاف منذ 21 عاما، لكنه استقال من منصبه اثر الاتهامات التي طالته. وهو عضو في تنفيذية الفيفا منذ 1997.

واعتبر المستشار القانوني لاتحاد الكونكاكاف جون كولينز بان الاخير لم يدفع اي ضرائب للحكومة الاميركية حيث يملك مكاتب في نيويورك مقرا له منذ عام 2007 على الاقل، ما سيعرضه للملاحقة، مشيرا الى ان اجر بلايزرز والعمولات التي حصل عليها العام الماضي تقدر ما بين 4 و5 ملايين دولار.

وكان مكتب الاتحاد الفدرالي الاميركي فتح تحقيقا بعد ان تلقى وثائق سرية تفيد بتحويل مبالغ الى حساب مالي خارجي يعود الى بلايزر.

وتتركز التحقيقات على مبلغ مقداره 250 الف دولار حصل عليه بلايزر في اذار/مارس 2011، وقد اعتبر الاخير بان هذا المبلغ هو quot;اعادة تسديد قرض شخصيquot; قام به الى رئيس اتحاد الكونكاكاف السابق الترينيدادي جاك وارنر قبل ان يعترف بان الاخير قد يكون اساء استعمال خزائن الاتحاد القاري، وبانه اي بلايزر مستعد لاعادة هذا المبلغ اذا كان هذا الامر صحيحا.

وكشفت وثائق اخرى بان بلايزر يتلقى عمولة مقدارها 10 في المئة من جميع الصفقات التي يعقدها اتحاد الكونكاكاف، وقد جمع ثورة تقدر ب6ر9 ملايين دولار في السنوات الخمس الاخيرة مشيرة الى ان هذه الاموال مسجلة في حساب خاص في اتحاد الكونكاكاف من دون اشارة الى انه استلمها.

وكان بلايزر اتهم وارنر ورئيس الاتحاد الاسيوي سابقا القطري محمد بن همام بانهما قاما برشوة اتحادات الكونكاكاف للتصويت في مصلحة الاخير في انتخابات الاتحاد الدولي ما جعل الاخير يفتح تحقيقا في هذا الصدد ويوقف بن همام لاحقا مدى الحياة في حين استقال وارنر من جميع مناصبه الرياضية فاوقف الفيفا التحقيق معه.