إنتقد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد الإسباني بشدة خطة اللعب الذي إنتهجها فيثنتي ديل بوسكي مدرب أبطال أوروبا والعالم.

ولم يقبل المدرب المتوج مع الريال بالدوري الإسباني الموسم المنصرم فكرة اللعب بلا مهاجمين وتكديس خط الوسط أمام الأزوري الإيطالي الأمر الذي صعّب من مهمة خلق فرص تهديفية حقيقية في مباراة القمة.

وزج ديل بوسكي بسيسك فابريغاس كمهاجم وهمي في قمة الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة بين إسبانيا وإيطاليا في محاولة لإستنساخ تجربة برشلونة رغم تواجد أكثر من مهاجم صريح مثل فيرناندو توريس وفيرناندو لورينتي ونيغريدو على قائمة البدلاء إضافة للجناحين بيدرو رودريغيز وخوان ماتا.

وقال مورينيو في تصريحات صحفية: quot;إسبانيا بدأت المباراة من دون مهاجمين، وهذا كان عقيماً للغاية في خلق فرص تهديفية على مرمى إيطاليا، والمجموعة التي تضم تشابي وأندريس إنيستا وفابريغاس كانت عديمة الفائدة لأنها لم تخلق أي متاعب لبوفونquot;.

وأضاف مورينيو: quot;لاعبو إسبانيا أخطأو بمنح أندريا بيرلو مساحات واسعة يتحرك فيها بسهولة، لأنه لاعب يمكنه خلق مشاكل كثيرة للمنافسينquot;.

وأشاد مورينيو بالأداء الدفاعي للإيطالي دانييلي دي روسي لاعب روما الذي أشركه مدربه برانديلي كقلب دفاع مع كيليني.

وقال المدرب الذي قاد إنتر ميلان إلى ثلاثية تاريخية: quot;دي روسي كان عظيماً، كان بالقطع واحداً من أفضل لاعبي الأزوري خلال المباراة، واعتقد أن إيطاليا سوف تواصل مشوارها في البطولة بنجاحquot;.

يذكر أن بيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة هو أول من لعب بخطة لعب بدون مهاجمين صريحين عندما إعتمد على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي كمهاجم وهمي في أغلب مباريات الفريق الكاتالوني.

وتعطي طريقة 3-4-3 زخماً هجومياً كبيراً لكن من دون تأمين دفاعي كامل حيث بدت الهجمات الإيطالية خطيرة للغاية عن طريق بالوتيلي ودي ناتالي وماركيزيو.

وواجهت خطة غوارديولا صعوبات كبيرة عندما قابل فرقاً تنتهج أسلوباً دفاعياً محكماً حيث سقط في مباراتي ريال مدريد وتشلسي الإنكليزي مما كلفه خسارة الدوري الإسباني ودوري ابطال أوروبا في أسبوع واحد فقط.

ورغم تسجيل فابريغاس هدف التعادل في المباراة إلا أن الصحف الإسبانية وفي مقدمتها quot;ماركاquot; إنتقدت كثيراً طريقة اللعب الخالية من أي مهاجم صريح.

على صعيد متصل، شاطر المدير الفني السابق للمنتخب الإسباني لويس أراغونيس رأي زميله مورينيو عندما إنتقد خلفه فيسنتي ديل بوسكي بسبب لعبه دون رأس حربة صريح.

وقال أراغونيس في تحليل فني نشرته صحيفة ماركا الإسبانيةquot; لقد بدا واضحا أن الدفاع الإيطالي لم يواجه مهمة شاقة في الشوط الأول.. ولكن الوضع تغير مع دخول فرناندو توريس كرأس حربةquot;.

وأضافquot; دخول توريس فتح مساحات في دفاع إيطاليا وأعطى إسبانيا عمقا هجوميا كان مفقودا.. صحيح أن سيسك فابريجاس لاعب يجيد الادوار الهجومية ولكنه ليس رأس حربة.. لو كنت مكان ديل بوسكي لبدأت المباراة بمهاجم صريحquot;.

وتطمح إسبانيا لتحقيق ثلاثية تاريخية متمثلة بالفوز بكأس الأمم الأوروبية لدورتين متتاليتين إضافة إلى كأس العالم الذي يتوسطهما.