طالب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; جوزيف سيب بلاتر الإتحاد الإسرائيلي بضرورة التحرك بأقصى سرعة ممكنة لوضع حد لمعاناة اللاعب الدولي الفلسطيني الأسير محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ90 يوماً.


اللاعب الدولي الأسير محمود السرسك

بعث رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف سيب بلاتر رسالة عاجلة إلى الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم أعرب فيها عن عميق قلقه وإستنكاره لإستمرار السلطات الإسرائيلية بإحتجاز اللاعب الفلسطيني محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ 89 يوماً.

وقال بلاتر في رسالة عُممت على مختلف الإتحادات الوطنية والقارية والدولية إن:quot;إعتقال هؤلاء اللاعبين وما وصلت إليه حالة اللاعب السرسك هو انتهاك لحقوق الإنسان في ظل عدم تقديمهم للمحاكمةquot;.

وطالب بلاتر الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بضرورة مخاطبة حكومته بشأن إعتقال اللاعبين الفلسطينييّن والتحرك بأقصى سرعة ممكنة لوضع حد لمعاناة اللاعب محمود السرسك البالغ من العمر 25 عاماً وتأمين سلامته الجسدية بعد إضرابه الطويل عن الطعام.

وتحتجز إسرائيل بالإضافة إلى لاعب المنتخب الفلسطيني السرسك كل من حارس مرمى المنتخب الأولمبي الفلسطيني عمر خالد أبو رويس ولاعب منتخب الشباب محمد سعدي نمر الموقوفين منذ فبراير/شباط الماضي دون محاكمة.

تأتي تصريحات بلاتر بعد تحركات فلسطينية بدأتها جهات عدة منها الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم برئاسة اللواء جبريل الرجوب الذي توجه إلى الإتحاد الدولي quot;فيفاquot; والإتحاد الأوروبي quot;يويفاquot; والرابطة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين وغيرها من الإتحادات الإقليمية والقارية والدوليّة.

وطالب الرجوب الجهات الرياضية السابقة بالعمل الجاد والتدخل الفوري والسريع لإطلاق سراح الأسير السرسك المعتقل منذ 3 سنوات دون محاكمة.

كانوتيه يطالب بإطلاق سراح الأسير السرسك

رياضيون فلسطينيون يتضامنون مع محمود السرسك

لاعبون فلسطينيون يتضامنون مع السرسك

على صعيل متصل، طالب المهاجم الدولي المالي فريدريك عمر كانوتيه السلطات الإسرائيلية بإطلاق سراح اللاعب الدولي الفلسطيني محمود السرسك.

وكتب كانوتيه تغريدة شخصية بثلاث لغات هي الإنكليزية والفرنسية والإسبانية على موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; إن الديمقراطية تقتضى منح السرسك محاكمة عادلة، أو إطلاق سراحه مباشرة، مندداً باستمرار اعتقاله بشكل تعسفي وعدم خضوعه لأي محاكمة عادلة.

وأضحتمبادرة كانوتيه لإطلاق سراح السرسك الأولى من نوعها على صعيد نجوم اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

ويعد كانوتيه من أنصار القضية الفلسطينية بشدة ومواقفه الداعمة أبرز دليل على ذلك عندما كشف عن قميص يحمل إسم quot;فلسطينquot; عقب تسجيله هدفاً في إحدى مباريات الدوري الإسباني أثناء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل ثلاث سنوات ونصف.

كما تطرق المذيع الجزائري في قنوات الجزيرة الرياضية حفيظ دراجي إلى قضية الأسرى الفلسطينييّن في المباراة الإفتتاحية لبطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة حالياً في بولندا وأوكرانيا.

وكانت السلطات الإسرائيلية اعتقلت اللاعب محمود السرسك في 23 يوليو/تموز عام 2009، أثناء توجهه من غزة إلى الضفة الغربية عن طريق معبر بيت حانون quot;إيريزquot;، حيث كان يعتزم الالتحاق بنادي مركز بلاطة في نابلس قادماً من فريقه الأصلي خدمات رفح.

ولم توجه أي تهمة للسرسك طيلة فترة الإعتقال بل عمدت السلطات الإسرائيلية إلى تجديد فترة إحتجازه كل ستة أشهر من خلال ما يعرف بـquot;الإعتقال الإداريquot;.

ودفع ذلك اللاعب للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقاله وبلغت أيام الإضراب 89 يوماً، الأمر الذي أدى لتدهور خطير في حالته الصحية حسب محاميه جواد بولس ومراكز حقوقية أخرى.