اقترب المهاجم الألماني المخضرم ميروسلاف كلوزه من معادلة رقم الاسطورة الألماني غيرد مولر، صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف التي سجلها مع المنتخب الألماني.

وسجل كلوزه (34 عاما) هدفه الدولي ال 64 في مباراة الدور ربع النهائي لكأس اوروبا 2012 لكرة القدم التي انتهت بفوز المانيا (4-2)، بفارق ثلاثة اهداف عن مولر (67 هدفا)، اسطورة المنتخب في السبعينات من القرن الماضي.

وشارك كلوزه، المولود في بولندا حيث اقيمت مباراة الامس، اساسيا للمرة الاولى في كأس اوروبا هذا العام، واستبدل بالمهاجم ماريو غوميز قبل نهاية المباراة، بعد تسجيله هدفا رأسيا في الدقيقة 68، علما انه سجل هدفا في وقت مبكر من المباراة لكنه الغي بداعي التسلل.

وقدم كلوزه الذي سجل هدفه ال 17 للمنتخب في البطولات الكبرى، مباراة حية وكان قريبا من تسجيل هدفه الثاني في الدقيقة 74، لكن رأسيته ارتدت الى اللاعب ماركوس روس الذي سددها مباشرة في الشباك، مسجلا الهدف الرابع لمنتخب بلاده.

وقال كلوزه بعد المباراة: quot;سررت لتسجيلي هذا الهدف، وكنت سعيدا لمنحي الفرصة للمشاركة كاساسي. اللاعبون الاحتياطيون في المنتخب اقوياء جدا، وهذا ما يميزنا عن المنتخبات الاخرى. يمكن لأي كان ان يشارك في المباراة، وهذا رائع بالنسبة الينا. كنا ندرك انه في امكاننا فرض لعبتنا على اليونانيين، ونيل عدد من الفرص للتسجيل، وهكذا جرت الامورquot;.

وكما كلوزه، ولد اللاعب الالماني لوكاس بودولسكي في بولندا، التي تتمتع بتقليد قديم بالهجرة الى المانيا المجاورة. وغادر اللاعبان مسقطهما وهما صبيان، وغالبا ما يتحدثان باللغة البولندية على ارض الملعب.

ويتحدر كلوزه من بلدة أوبول جنوب البلاد، ووالداه رياضيان انتقلا الى الغرب لمتابعة مسيرتهما. وخاض مباراته الاولى مع المنتخب الالماني عام 2001 ضد البانيا، وقدم مسيرة صلبة مع quot;المانشافتquot;.

وكان كلوزه عضوا في التشكيلة التي وصلت الى نهائي كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وحلت ثالثة في كأس العالم الذي استضافته المانيا عام 2006 وكأس العالم 2010 في جنوب افريقيا.

وانضم كلوزه الى لاتسيو الايطالي عام 2011، بعد ان امضى اربعة اعوام في بايرن ميونيخ.