تأهل المنتخبالإيطالي إلى الدور نصف النهائي من يورو 2012 بعد تجاوزه نظيرهالإنكليزي 4/2 بركلات الترجيح، بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة التي جرت مساء الأحد فيبالتعادل السلبي، في ختام مباريات الدور ربع النهائي، ليلتقيمع المانيا الخميس المقبل في المربع الذهبي.


ياسر الخالدي ، وكالات : انصف الحظ منتخب ايطاليا ووضعه في مواجهة غريمه الالماني في الدور نصف النهائي بعد ان تمكن من تخطي انكلترا بركلات الترجيح 4-2 الاحد على الملعب الاولمبي في كييف اثر تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي من المباراة الاخيرة للدور ربع النهائي من كأس اوروبا 2012.

واستحق المنتخب الايطالي بلوغه دور الاربعة للمرة الاولى منذ وصوله الى نهائي نسخة 2000 وخسارته امام فرنسا 2-1 بالهدف الذهبي، لانه هيمن على اللقاء بشكل تام واهدر فرصا لا تحصى، فيما اعتمد الانكليز على السلاح الايطالي في مواجهة رجال المدرب تشيزاري برانديلي اذ اكتفوا بالدفاع على امل الاستفادة من احدى الهجمات المرتدة النادرة او ركلات الترجيح لكن الحظ انصف quot;الازوريquot; في النهاية ليضرب موعدا مع غريمه الالماني الخميس المقبل في مباراة ثأرية للاخير كونها الاولى بينهما في بطولة رسمية منذ خروجه على يد رجال مارتشيلو ليبي في نصف نهائي مونديال 2006 (صفر-2 بعد التمديد).

وفي المقابل تواصلت عقدة الانكليز وخيباتهم وفشلوا في بلوغ نصف النهائي للمرة الاولى منذ نسخة 1996 حين خرجوا امام جماهيرهم على يد الالمان بركلات الترجيح التي اصبحت شبحا يطاردهم اذ ودعوا اليوم بطولتهم السادسة في اخر 22 عاما عبر ركلات الحظ، بعد مونديال ايطاليا 1990 حين خرجوا عبرها من نصف النهائي على يد الالمان ايضا الذي اطاحوا بهم من الدور ذاته في كأس اوروبا 1996، ثم خرجوا بها من ثمن نهائي مونديال 1998 على يد الارجنتين، ومن الدور ربع النهائي لكأس اوروبا 2004 ولمونديال 2006 على يد المنتخب البرتغالي في المناسبتين.

Italy players celebrate after Alessandro Diamanti scored the decisive penalty shootout during the Euro 2012 soccer championship quarterfinal match between England and Italy in Kiev, Ukraine, Monday, June 25, 2012. (AP Photo/Gregorio Borgia)
Italy's Alessandro Diamanti, left, and goalkeeper Gianluigi Buffon celebrate after winning the penalty shootout of the Euro 2012 soccer championship quarterfinal match between England and Italy in Kiev, Ukraine, Monday, June 25, 2012. (AP Photo/Michael Sohn)
Italy's goalkeeper Buffon reacts next to teammates Barzagli and Diamanti and England's Rooney during their Euro 2012 quarter-final soccer match at Olympic Stadium in Kiev
Italy flag waves at Olympic Stadium before Euro 2012 quarter-final soccer match between Italy and England in Kiev
Italian defender Leonardo Bonucci (R) puts his hand on Mario Balotelli's mouth after Balotelli scored

وبدأ مدرب ايطاليا تشيزاري برانديلي وكما كان متوقعا بثلاثة تعديلات حيث اضطر الى اشراك ليوناردو بونوتشي في قلب الدفاع بسبب اصابة زميله في يوفنتوس جورجيو كييليني امام ايرلندا في الجولة الاخيرة من الدور الاول (2-صفر)، ولاعب وسط ميلان الجديد ريكاردو مونتوليفو بدلا من تياغو سيلفا الذي يعاني بدوره من الاصابة، والمهاجم ماريو بالوتيلي بدلا من انتونيو دي ناتالي كونه يعرف الكرة الانكليزية جيدا لانه يدافع عن الوان مانشستر سيتي وتوج معه بلقب الدوري الممتاز.

وتواجه بالوتيلي مع زميله في سيتي المدافع جوليون ليسكوت ولاعب الوسط جيمس ميلنر والحارس جو هارت الذين شاركوا اساسيين كما حال جميع اللاعبين الذين خاضوا اللقاء الاخير في الدور الاول امام اوكرانيا (1-صفر) وعلى رأسهم واين روني الذي لعب في المقدمة الى جانب داني ويلبيك.

وبدأ quot;الازوريquot; اللقاء ضاغطا وكان قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 3 بكرة صاروخية اطلقها دانييلي دي روسي من خارج المنطقة لكن الحظ عاند القائد المستقبلي لروما بعدما ارتدت محاولته من القائم الايمن لمرمى جو هارت.

وجاء الرد الانكليزي سريعا اذ كاد رجال المدرب ان يفتتحوا التسجيل في الدقيقة 5 عبر غلين جونسون الذي وصلته الكرة بعد عرضية من ميلنر وهو متواجد على بعد مترين من المرمى لكن الحارس جانلويجي بوفون انقذ الموقف ببراعة.

وفرض الانكليز بعدها افضليتهم على ابطال 1968 وحاصروهم في منطقتهم دون اي تهديد فعلي لمرمى بوفون حتى الدقيقة 14 عندما لعب جونسون كرة طولية لروني الذي طار لها ولعبها برأسه فوق العارضة، ثم تحول الخطر الى الجهة المقابلة عندما لعب اندريا بيرلو تمريرة رائعة لبالوتيلي الذي كسر مصيدة التسلل لكنه تأخر في التوغل والتسديد ما سمح لجون تيري بالتدخل وقطع الطريق عليه (25)، ثم حصل مهاجم سيتي على فرصة اخرى بعد تمريرة من مونتوليفو لكنه سددها ضعيفة في يدي زميله في الquot;سيتيزينسquot; (32)، واتبعها كاسانو بتسديدة من خارج المنطقة مرت قريبة من القائم الايمن (33).

وواصل الايطاليون افضليتهم وحصلوا على فرصة اخرى عبر كاسانو ايضا بعد ان سدد كرة صاروخية من خارج المنطقة تدخل عليها هارت بصعوبة (38)، ثم اتبعها quot;الازوريquot; بفرصة اخرى عندما لعب كاسانو تمريرة عرضية رأسية وصلت الى بالوتيلي المتواجد على بعد متر من المرمى لكن ليسكوت تدخل في الوقت المناسب امام زميله في سيتي وحول الكرة الى ركنية (42).

وبقي مسلسل الفرص الايطالية متواصلا بتسديدة صاروخية بعيدة لبالوتيلي علت العارضة بقليل (43)، قبل ان يطلق الحكم البرتغالي بدرو بروينكا صافرة انتهاء الشوط الثاني عند الدقيقة 45 بالضبط دون اي وقت بدل ضائع.

وبقي الوضع عليه في الشوط الثاني حيث حصل المنتخب الايطالي على فرصة ذهبية عندما وصلت الكرة الى دي روسي وهو متواجد وحيدا على القائم الايسر لكنه تسرع وسددها بجانب القائم الايمن، حارما بلاده من فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل (48).

واتبعها الايطاليون بفرصة ثلاثية بدأها روسي بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة صدها هارت ببراعة فوصلت الى بالوتيلي الذي سددها على الحارس الانكليزي مجددا فسقطت امام مونتوليفو الذي طاح بها فوق العارضة (52).

وحصل بالوتيلي على فرصة اخرى من تسديدة اكروباتية خلفية لكنه لعبها فوق العارضة (60).

ولجأ بعدها هودجسون الى الثنائي اندي كارول وتيو والكوت بدلا من داني ويلبيك وميلنر سعيا لتعزيز الناحية الهجومية الغائبة (62) وكادت استراتيجيته ان تثمر عندما لعب ولكوت كرة عرضية لكارول فوصلت الى اشلي يونغ الذي سددها قوية لكنها تحولت من الدفاع الى ركنية (64).

وبقيت الافضلية ايطالية دون فرص حتى الدقيقة 81 عندما سدد بديل كاسانو، اليساندرو ديامانتي من خارج المنطقة لكن هارت كان له بالمرصاد، ثم حصل البديل الاخر انتونيو نوتشيرينو على فرصة خطف الفوز في الدقيقة الاخيرة عندما وصلته الكرة وهو على بعد مترين من المرمى بتمريرة من كلاوديو ماركيزيو لكن جونسون تدخل واعترض تسديدته في الوقت المناسب.

ورد الانكليزي بفرصة لروني بتسديدة خلفية اكروباتية بعد تمريرة رأسية من كارول لكن محاولة هداف مانشستر يونايتد علت العارضة (3+90).

واحتكم بعدها الطرفان الى التمديد التي بدأها الايطاليون بتسديدة بعيدة لنوتشيرينو علت العارضة (93) واتبعها quot;الازوريquot; بفرصة ثمينة جدا لبالوتيلي الذي وصلته الكرة بتمريرة رائعة اخرى من بيرلو لكن مهاجم انتر ميلان السابق فشل في السيطر عليها ولو نجح بذلك لانفرد بهارت (97).

وواصل رجال برانديلي افضليتهم وتهديدهم للمرمى الانكليزي وعاندهم الحظ مرة اخرى عندما اخطأ هارت في تقدير عرضية ديامانتي فارتدت الكرة من القائم (102).

ولم يتغير الوضع في الشوط الاضافي الثاني حيث كانت ايطاليا قريبة مجددا من الشباك بتسديدة من ديامانتي علت العارضة بقليل (113) ثم نجحت في هز الشباك عبر نوتشيرينو لكن الاخير كان متسللا (115).

واحتكم بعدها المنتخبات الى ركلات الحظ التي ابتسمت للايطاليين رغم انهم كانوا اول من يفشل في التسديد بالشباك عبر مونتوليفو، لكن يونغ سدد الركلة الانكليزي الثالثة في العارضة ثم صد بوفون الركلة الرابعة التي نفذها كول، فيما كان ديامانتي صاحب ركلة التأهل لايطاليا.

المباراة: ايطاليا - انكلترا

فازت ايطاليا بركلات الترجيح 4-2 (صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي)

الدور: ربع النهائي

الملعب: الاولمبي في كييف

الحكم: البرتغالي بدرو بروينكا

- الانذارات:

ايطاليا: اندريا بارزاغلي (82) وكريستيان ماجيو (93)

* التشكيلتان:

- ايطاليا: جانلويجي بوفون- فيديريكو بالتساريتي وليوناردو بونوتشي واندريا بارزاغلي واينياسيو اباتي (كريستيان ماجيو)- اندريا بيرلو- دانييلي دي روسي (انتونيو نوتشيرينو) وريكاردو مونتوليفو وكلاوديو ماركيزيو- انتونيو كاسانو (اليساندرو ديامانتي) وماريو بالوتيلي

المدرب: تشيزاري برانديلي

- انكلترا: جو هارت- اشلي كول وجوليون ليسكوت وجون تيري وغلين جونسون- ستيفن جيرارد وسكوت باركر (جوردن هندرسون) وجيمس ميلنر (تيو والكوت) واشلي يونغ- واين روني وداني ويلبيك (اندي كارول)

المدرب: روي هودجسون