اجريت الاحد في طوكيو قرعة كأس اسيا الرابعة لكرة السلة (كأس ستانكوفيتش سابقا) التي تستضيفها اليابان من 14 الى 22 سبتمبر المقبل واسفرت عن مجموعتين متوازنتين.

تشارك في البطولة 10 منتخبات، حيث ضمت المجموعة الاولى لبنان والصين بطل 2011 وماكاو وممثل جنوب شرق اسيا وممثل منطقة اسيا الوسطى، في حين ضمت الثانية ايران وتايوان وقطر واليابان وممثل منطقة جوب اسيا.

وبما ان اليابان هي البلد المنظم، كان من حقها اختيار المجموعة التي تناسبها فاختار المسؤولون اليابانيون اللعب في المجموعة الثانية، التي تكتمل بممثل منطقة جنوب آسيا الذي تحدده التصفيات في الهند من 24 الى 26 تموز/يوليو الجاري.

وتضم منطقة جنوب آسيا 8 بلدان هي اضافة الى الهند، افغانستان وبنغلادش وبوتان والمالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا.

وبالنسبة الى المجموعة الأولى سيتحدد ممثل جنوب شرق آسيا في التصفيات من 3 الى 7 من الشهر الجاري وتشارك فيها منتخبات تايلاند وسنغافورة وفيتنام وماليزيا وميانمار ولاوس وبروناي وكمبوديا واندونيسيا. اما ممثل منطقة آسيا الوسطى فيتحدد ايضا بعد تصفيات بين منتخبات اوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.

واعتبر امين عام الإتحاد الآسيوي، اللبناني هاغوب خاجريان، الذي اشرف على عملية سحب القرعة ان البطولة ستكون قوية وان الاتحاد القاري حريص على اخراجها بافضل صورة ممكنة.

يذكر ان بطل كأس اسيا يتأهل مباشرة الى بطولة اسيا السابعة والعشرين العام المقبل والمؤهلة بدورها الى بطولة العالم في 2014.