قام ستيورات بيرس، مدرب منتخب بريطانيا لكرة القدم المشارك في دورة لندن للألعاب الأولمبية 2012 بتسمية 13 لاعباً انكليزياً و5 من ويلز في تشكيلته المتكونة من 18 لاعباً.

وعلى رغم أنه لم يتم اختيار ديفيد بيكهام كما كان متوقعاً، إلا أن زميله السابق في مانشستر يونايتد ريان غيغز ومهاجم ليفربول الويلزي كريغ بيلامي ومدافع مانشستر سيتي ميكا ريتشاردز قد انضموا إلى المنتخب كثلاثة لاعبين تتجاوز أعمارهم الـ23 عاماً المسموح لهم بالمشاركة في الأولمبياد.

وسيبدأ منتخب بريطانيا حملته للحصول على ذهبية كرة القدم ضد السنغال في 26 الجاري، التي تضم مجموعته أيضاً الإمارات وأوروغواي.
وهنا نظرة سريعة على لاعبي بريطانيا.

حراسة المرمى

جاك باتلاند

19 عاماً، مواليد بريستول (انكلترا)، النادي برمنغهام سيتي

على رغم أن باتلاند لم يشارك لحد الآن مع التشكيلة الأساسية لبرمنغهام، إلا أنه من المقرر أن يكون الاختيار الأول لمنتخب بريطانيا بعدما تألق بشكل مثير للإعجاب خلال فترة إعارته إلى نادي الدرجة الثانية تشلتنهام.

يتم تصنيف باتلاند إلى درجة عالية، وقد اختاره المدير الفني لانكلترا روي هودجسون ليكون غطاء لجو هارت وروبرت غرين في يورو 2012 ولإكتساب خبرة قيمة.

جيسون ستيل

21 عاماً، نيوتن (انكلترا)، ميدلسبوره

ارتفع ستيل من خلال الرتب في ميدلسبوره، ورسخ نفسه لحراسة مرمى ليكون الحارس الأول لنادي دوري الأبطال. ومثل انكلترا في كل المستويات حتى تحت الـ12 عاماً.

خط الدفاع

رايان برتداند

22 عاماً، لندن (انكلترا)، تشلسي

يعتبره العديد من النقاد على أنه سيكون البديل الطويل الأجل لآشلي كول في تشلسي. تألق برتداند خلال فترات إعارته لأندية دوري الأبطال نوريتش سيتي وريدنغ ونوتنغهام فوريست، وأعيد إلى الفريق الأول في ستامفورد بريدج هذا العام. وقد تفاجأ عندما شارك ضد بايرن ميونيخ عندما فاز فريق المدير الفني روبرتو دي ماتيو بلقب دوري أبطال أوروبا. ومثل داني روز، يستطيع برتداند من اللعب في مركزي قلب الهجوم أو في الوسط.

ستيفن كوكلر

20 عاماً، لندن (انكلترا)، توتنهام

من المتوقع أن ينافس ستيفن على مكان في تشكيلة توتنهام للموسم المقبل بعد موسم واحد رائع على سبيل الإعارة إلى سوانزي. يلعب حالياً بانتظام لمنتخب انكلترا تحت الـ21 عاماً، ويمكن أن يكون بجانب جيمس تومكنز في قلب الدفاع.

كريغ داوسون

21 عاماً، روتشديل (مانشستر، انكلترا)، ويست بروميتش البيون
وصل داوسون إلى البيون من روتشديل في عام 2010 ولكنه ارسل فوراً إلى نادي مسقط رأسه على سبيل الإعارة. جاءت انطلاقته في البيون في الموسم الماضي، مشاركاً في 12 مباراة لنادي الدوري الممتاز.

ميكا ريتشاردز

23 عاماً، برمنغهام (انكلترا)، مانشستر سيتي

كسب ريتشاردز مكانه كلاعب معمر بعد استبعاده من تشكيلة منتخب انكلترا ليورو 2012، ويمكنه أن يلعب في مركز ظهير أيمن أو قلب الدفاع. شارك في 29 مباراة في الموسم الماضي لناديه الذي فاز بلقب البريمير ليغ. وهو اللاعب المفضل لمدرب منتخب بريطانيا بيرس الذي أشركه في أول مباراة لسيتيزن في 2005.

داني روز

21 عاماً، دونكاستر (جنوب يوركشاير، انكلترا)، توتنهام

خيار آخر للاعب أعسر لمنتخب بريطانيا، حيث يمكن لروز أن يلعب في مركز الظهير الأيسر أو الجناح بعدما لعب في كلا المركزين على أساس منتظم في توتنهام.

اشتهر روز عالمياً بعدما سجل في عام 2010 هدفاً مثيراً في مرمى ارسنال من تسديدة بعيدة المدى. ويلعب لمدربه بيرس بشكل مستمر في تشكيلة تحت الـ21 عاماً.

نيل تايلور

23 عاماً، سانت آسف (ويلز)، سوانزي

كان تايلور هدفاً لنيوكاسل في الصيف الماضي وذلك بعد تألقه في أول موسم له مع سوانزي في الدوري الممتاز. يمكن الاعتماد عليه في الدفاع، وتقدمه إلى الجهة اليسرى مثيرة للإعجاب.

جيمس تومكنز

23 عاماً، باسيلدون (اسيكس، انكلترا)، ويستهام

بعد المعاناة من الهبوط إلى دوري الأبطال مع ويستهام قبل 12 شهراً، كان تومكنز اللاعب الأساسي للمدير الفني سام الاراديس بتأهل النادي إلى البريمير ليغ مرة ثانية.

مدافع قوي ضد الكرات العالية وتهديد للمرمى على الطرف الآخر. تومكنز هو لاعب منتظم آخر في تشكيلة منتخب انكلترا تحت الـ21 عاماً بإدارة بيرس.
خط الوسط

جو آلن

22عاماً، كارمارثين (ويلز)، سوانزي

بعد تشكيل شراكة مشرفة ومهيمنة مع ليون بيرتون في خط وسط سوانزي، كان آلن مفرطاً بحماسته في أول موسم له في الدوري الممتاز. حاد في تمريراته وسيناضل مع مواطنيه آرون رامزي وريان غيغز ليكون في التشكيلة الأساسية لمنتخب بريطانيا.

توم كليفيرلي

22عاماً، باسنفستوك (هامبشاير، انكلترا)، مانشستر يونايتد
كان بطلاً في الموسم الماضي عندما فاز مانشستر يونايتد على جاره السيتي في مباراة الدرع الخيرية التي بشرت بداية جادة لمهنة كليفيرلي في أولد ترافورد.

ومع ذلك، إصابته في قدمه وكاحله منعتاه من اللعب منذ منتصف الموسم. ولكن ليس قبل استدعائه لصفوف منتخب بلاده من قبل المدير الفني في ذلك الوقت فابيو كابيلو. وما يزال كليفيرلي ينتظر أول مباراة دولية له. ولكن أداءه القوي في دوري الألعاب الأولمبية يمكن فقط أن تساعد قضيته.

جاك كورك

23 عاماً، كارشلتون (ساري، انكلترا)، ساوثهامبتون

بدأ لاعب خط الوسط المتدرب السابق في تشلسي اللعب في كل مباراة لساوثهامبتون، الذي ضمن مرة أخرى العودة إلى الدوري الممتاز في الموسم الماضي. وقد شارك كورك في المباريات على كل مستوى لشباب انكلترا، وكان لاعباً منتظماً في منتخب تحت الـ21 عاماً، على رغم أن ظهوره كان قد جاء من على مقاعد البدلاء.

ريان غيغز

38 عاماً، كارديف (ويلز)، مانشستر يونايتد

اعطيت لغيغز فرصة للتألق على الساحة الدولية للمرة الأولى بعد فوزه في الكثير من الألقاب على مستوى الأندية. ويمكن لغيغز أن يلعب في الوسط أو على الجناح الأيسر بدل المصاب غاريث بيل، ويمكن أن يساعد وجوده في تهدئة أعصاب اللاعبين الشباب.

آرون رامزي

21عاماً، كيدفيلي (ويلز)، ارسنال

ويلزي آخر مع دور أساسي في خط الوسط. ومايزال كابتن بلاده يكافح لإستعادة مستواه المعهود على مستوى الأندية بعد إصابته المروعة بكسر في ساقه في 2010.

سيكون رامزي حريصاً على السيطرة على وتيرة اللعب في الوسط إلى جانب غيغز، ويمكن أن يسجل أهدافاً من مسافات بعيدة.

سكوت سينكلير

23 عاماً، باث (انكلترا)، سوانزي

منذ توقيعه لتشلسي في 2005 عندما كان في الـ16 من عمره، كان يُتوقع الكثير من سينكلير. له المقدرة على اللعب على جانبي الملعب في الهجوم أو في الوسط.

وعاد سينكلير إلى مستواه المعهود في سوانزي وسجل هاتريك في الفوز بالمباراة الفاصلة للتأهل إلى الدوري الممتاز قبل ما يزيد قليلاً عن 12 شهراً. وأضاف ثمانية أهداف أخرى لناديه في أول موسم له في البريمير ليغ.

خط الهجوم

كريغ بيلامي

32 عاماً، كارديف (ويلز)، ليفربول

مع أكثر من 120 هدفاً في الدوري في سجله، بيلامي هو الهداف المؤكد الذي يمكن أن يكون بمثابة إحباط لبقية الشباب في منتخب بريطانيا. وعلى رغم توقع منافسة شرسة، إلا أنه مازالت هناك شكوك حول قدرته على اللعب مباريات عدة في غضون أسبوع.

مارفن سورديل

21 عاماً، هارو (شمال غربي لندن، انكلترا)، بولتون

كان شيئاً مفاجئاً لإدراج اسمه، لأنه لم يلعب في الفريق الأساسي لبولتون سوى ثلاث مرات. ولكنه اكتسب الكثير من الخبرة مع الفريق الأول لواتفورد مسجلاً 15 هدفاً في الموسم 2010/2011، وكان أداءه جيداً في تشكيلة تحت الـ21 عاماً لمنتخب انكلترا مع هدفين في سبع مشاركات التي قد يكون ستيوارت بيرس تأثر بها.

دانيال ستوريدج

22 عاماً، برمنغهام (انكلترا)، تشلسي

قادر على اللعب في الوسط أو على جناح اليمين. رسخ ستوريدج مكانته بإعتباره اللاعب المنتظم في الفريق الأول لتشلسي في العام الماضي مسجلاً 13 هدفاً. وهو اللاعب الآخر الذي غاب عن صفوف منتخب انكلترا في يورو 2012.

لدى ستوريدج وتيرة والقدرة على تسجيل الأهداف على الساحة الدولية.

الدول المنافسة في مجموعة بريطانيا

السنغال
تأهلت بعد الفوز2- صفر على عمان لتحديد المركز الـ16 والأخير.
نجم الفريق: إبراهيما بالدي (أوساسونا).


الإمارات
تأهلت بعد تصدرها المجموعة الآسيوية الثانية لتصفيات دورة الألعاب الأولمبية.
نجم الفريق: حمدان الكمالي (ليون، على سبيل الإعارة من الوحدة).


أوروغواي
تأهلت بعدما كانت الوصيفة للبرازيل في بطولة شباب أميركا الجنوبية لعام 2011.
نجم الفريق: جاستون راميرز (بولونيا).