أعلن باريس سان جرمان، وصيف بطل الدوري الفرنسي، عن تعاقده رسمياً مع المهاجم الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من ميلان الإيطالي.

وجاء الاعلان على لسان مالك النادي الباريسي القطري ناصر الخليفي الذي تعاقد قبل اربعة ايام مع زميل ابراهيموفيتش في ميلان الايطالي المدافع الدولي البرازيلي تياغو سيلفا بعقد يمتد لخمسة اعوام.

وسيقدم ابراهيموفيتش (31 عاما) الى جمهور النادي على جادة الشانزيليزيه في وقت لاحق من اليوم بحسب ما اعلن في موقعه على شبكة الانترنت، مضيفا quot;سيلتقي زلاتان ابرهيموفيتش لاول مرة مع جمهوره الجديد في اواخر فترة بعد الظهر في المتجر الرسمي لباريس سان جرمان على جادة الشانزيليزيهquot;.

وبدوره قال الخليفي: quot;انا فخور باعلاني عن اكبر صفقة لنا، النجم الكبير زلاتان ابراهيموفيتش. انا سعيد جدا لانه سيتواجد هنا معنا، لقد وقعنا معه اليوم. انا متأكد انه سيضيف قيمة كبيرة لباريس سان جرمان، وللدوري الفرنسي ايضاquot;.

وتابع quot;نأمل ان ننافس معه بقوة في دوري ابطال اوروبا، حتى وان كنا نعتمد على الاسلوب الجماعي. باريس سان جرمان لم يكن يملك نجما كبيرا، والان اصبح يملكه. اشكر ميلان والسيدين بيرلوسكوني وغالياني (رئيس ونائب رئيس ميلان)، اشكر ليوناردو (المدير الرياضي لسان جرمان) واللاعب نفسهquot;.

ولم يتطرق النادي الباريسي الى قيمة العقد والشروط المالية لكن صحيفتي quot;ليكيبquot; وquot;لوباريزيانquot; واذاعة مونتي كارلو الرياضية ذكرت ان المهاجم السويدي سيتقاضى بين 14 و15 مليون يورو سنويا ليصبح بالتالي الاعلى اجرا في الدوري الفرنسي، وهو الامر الذي تسبب بحملة من الانتقادات قادتها وزيرة الرياضة في فرنسا فاليري فورنيرون التي اعتبرت ان هذه الارقام quot;خيالية وغير منطقيةquot;، مشيرة الى quot;غياب القوننة تماماquot; في كرة القدم.

ورد الخليفي على هذه الانتقادات قائلا: quot;كما قلنا سابقا، نحن نحترم القوانين الفرنسية. سنحترمها اليوم وسنحترمها غدا. التعاقد مع ابراهيموفيتش امر ايجابي جدا لباريس جرمان وللكرة الفرنسية ايضاquot;.

وبدوره اشار المدير الرياضي لسان جرمان البرازيلي ليوناردو ان ضم ابراهيموفيتش سيكون خاتمة التعاقدات بالنسبة لفريقه الذي ضم اليوم ايضا لاعب الوسط الايطالي الشاب ماركو فيراتي (19 عاما) الذي كان يدافع عن الوان بيسكارا منذ 2008، وذلك بعد انتعاقد مع النجم الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي من الفريق الايطالي الاخر نابولي.

ورأى ليوناردو ان التعاقد مع ابراهيموفيتش يشكل تغييرا هاما في الابعاد التي يأخذها النادي الباريسي، مضيفا quot;لقد دخلنا فعلا في اعلى مستويات سوق الانتقالات لا نتحدث عن الناحية الاقتصادية وحسب، بل عن الناحية الرياضية ايضا. هذا الامر ليس بالجديد في عالم كرة القدم لكنه جديد على باريس سان جرمانquot;.

وواصل quot;نحن فخورون جدا برؤيتنا المشاعر التي تختلج الناس في الشارع. نشعر اننا اقوى بوجود امكانية حقيقية لتحقيق شيء مهم. هذا الامر يسعدناquot;.

ويأمل سان جرمان من خلال ضمه ابراهيموفيتش وسيلفا ولافيتزي الى الفوز بقيادة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1994 بعد ان كان الموسم الماضي قاب قوسين او ادنى من تحقيق مبتغاه لكنه انتهى في نهاية المطاف بمركز الوصيف، فيما ذهب اللقب لمصلحة مونبلييه.

ويعول النادي الباريسي على ابراهيموفيتش لكي يقوده في دوري ابطال اوروبا، المسابقة التي اصبحت تشكل عقدة للمهاجم السويدي لانه فشل حتى الان في احراز لقبها، وهو يأمل ان يتخلص منها الموسم المقبل على quot;ابراquot; التخلص من مزاجيته لكي يحقق هذا المبتغى.

من المؤكد ان ابراهيموفيتش من اللاعبين الموهوبين جدا الذين نجحوا في ان يكسبوا محبة الاف المشجعين حول العالم، لكن يؤخذ عليه انه غالبا ما فشل في الامتحانات الكبرى في حين يؤكد مشجعوه ان اللاعب الذي توج بالقاب مع اياكس امستردام الهولندي ويوفنتوس (جرد الاخير من لقبيه في الدوري بسبب تلاعبه) وانتر ميلان الايطاليين وبرشلونة الاسباني وصولا الى ميلان، واللاعب الذي كلف هذه الاندية اموالا طائلة للتعاقد معه لا يمكن ان يكون سوى من اللاعبين الكبار الذين يلعبون دورا اساسيا في فوز فرقهم.

اما بالنسبة لمنتقدي ابراهيموفيتش فهم يرون انه يتألق امام المنافسين quot;الصغارquot; وحسب، وان فشله في احراز لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا وفي التألق مع منتخب بلاده في البطولات الكبرى يؤكدان هذا الامر.

وكان الدور نصف النهائي المشوار الابعد للمهاجم السويدي في مسابقة دوري ابطال اوروبا، وحقق هذا الامر مرة واحدة فقط، ويرى منتقدوه بانه لا يقدم اي شيء يذكر عندما يكون فريقه بامس الحاجة اليه، لكن، وكما يقول المدرب الاسكتلندي الفذ اليكس فيرغوسون، ان المهمة الاصعب هي الفوز بلقب الدوري المحلي وقد تمكن quot;ابراquot; من تحقيق هذا الامر في سبع مناسبات حتى الان في ثلاث بطولات مختلفة ومع اربعة فرق مختلفة، كما كان لاعبا في فريق يوفنتوس الذي توج بلقب الدوري عامي 2005 و2006 قبل ان يجرد منهما لتلاعبه بالنتائج.

كما توج المهاجم السويدي هدافا للدوري الايطالي مرتين في المواسم الاربعة الاخيرة (مرة مع انتر واخرى مع ميلان)، كما اختير مرتين من قبل الاتحاد القاري للعبة ضمن افضل تشكيلة اوروبية، ونال جائزة افضل لاعب في الدوري الايطالي ثلاث مرات وافضل لاعب سويدي 6 مرات.

وقال رئيس ميلان سيلفيو بيرلوسكوني عن quot;المزاجيquot; ابراهيموفيتش quot;لقد اخذ بعدا اخر مع تقدمه بالعمرquot;، مضيفا quot;قراءته للعبة اصبحت افضل. اصبح الان افضل كهداف او كصانع الالعابquot;.

قدم ابراهيموفيتش موسما جيدا في الدوري الايطالي حيث توج هدافا برصيد 28 هدفا، لكنه خرج خالي الوفاض للمرة الاولى منذ 2003، ما اشعره بالخيبة.

وكان الموسم المنصرم المرة الاولى التي يفشل فيها ابراهيموفيتش في احراز اي لقب خلال الموسم منذ عام 2003 حين اختبر هذا السيناريو مع فريقه السابق اياكس امستردام، اذ توج منذ حينها بلقب الدوري الهولندي عام 2004 ولقب الدوري الايطالي (اعوام 2007 و2008 و2009) وكأس السوبر الايطالية (2006 و2008) مع انتر ميلان والقاب الدوري الاسباني (2010) وكأس السوبر الاسبانية (2009 و2010) وكأس السوبر الاوروبية (2009) وكأس العالم للاندية (2009) مع برشلونة، وصولا الى لقب الدوري وكأس السوبر الايطاليين عام 2011 مع ميلان.

وصرح ابراهيموفيتش الذي تناسى موسميه الاوليين كلاعب محترف مع فريق بداياته مالمو حيث لم يتوج باي لقب، quot;انا لست معتادا على عدم الفوز باي شيء. هذه المرة الاولى التي يحصل فيها هذا الامر معيquot;، مضيفا quot;اشعر بالخيبة، انه اخفاقquot;.

من الناحية التقنية كان 2006 العام الاخير الذي يخوضه ابراهيموفيتش دون الفوز باي لقب لان فريقه السابق يوفنتوس جرد حينها من لقب الدوري لعامي 2005 و2006، لكن المهاجم السويدي اختبر حينها فرحة الاحتفال بالتتويج قبل ان يجرد فريق quot;السيدة العجوزquot; من اللقبين لاحقا ويتم انزاله الى الدرجة الثانية.