جندت اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية في لندن جيشا من العمال والمهندسين الزراعيين ومهندسي الديكور لوضع اللمسات الاخيرة على المواقع الرياضية التي ستستضيف المنافسات على مدى 17 يوما.

وتنوعت المواقع الرياضية بين حديثة وقابلة لاستضافة احداث اخرى عقب العرس الاولمبي بطاقة استيعابية اقل على غرار الملعب الاولمبي او مركز الرياضات المائية الرائع، واخرى مؤقتة مثل ملعب كرة السلة واخرى قابلة لاعادة الاستعمال مثل ملعب كرة اليد.

وتقع اغلب المنشآت الرياضية في حي ستراتفورد شرق العاصمة لندن.

وتقام مباريات كرة القدم في كارديف (ويلز) وكوفنتري وغلاسكو (اسكتلندا) ومانشستر ونيوكاسل ولندن.

اما منافسات سباقات الكانوي فستقام شمال وغرب لندن، في حين تجري مسابقات الدراجات في الشرق، والالواح الشراعية في ويماوث على الساحل الجنوبي لإنكلترا.

وهنا المواقع الرئيسية:


-- المجمع الاولمبي --

- الملعب الاولمبي:

سعته: 80 الف متفرج

الرياضة المقررة على ارضيته: العاب القوى

خلافا لملعب quot;عش الطائرquot; الضخم الذي استضاف اولمبياد بكين عام 2008، فان تصميم الملعب الاولمبي للعاصمة لندن بسيط جدا. بلغت تكلفته 486 مليون جنيه استرليني (550 مليون يورو)، وسيتم تقليص طاقته الاستيعاية بعد الالعاب الى 25 الف متفرج. نادي وست هام يونايتد لكرة القدم مهتم باستخدامه.


مركز الرياضات المائية

سعته: 17500 متفرج

الرياضات المقرر استضافتها: السباحة والسباحة الايقاعية والغطس والخماسي الحديث

مركز الرياضات المائية يدين بأصالته إلى المهندسة المعمارية الشهيرة العراقية البريطانية زها حديد وسقفه على شكل موجة طولها 160 م.

ويتضمن المركز الذي بلغت تكلفته 269 مليون جنيه استرليني (324 مليون يورو)، مسبحا لمسافة 50 م، وحوضا للتدريب وحوضا للغطس. سيتم تقليص سعته الى 2500 متفرج بعد الالعاب. استضاف نهائيات كأس العالم للغطس في شباط/فبراير الماضي، وبطولة بريطانيا للسباحة.


ريفربنك ارينا، ملعب الهوكي

سعته: 15 الف متفرج

الرياضة المقرر استضافتها: الهوكي

يضم المركز ملعبا رئيسيا يمكن أن يستوعب 15 الف متفرج، وملعبا للتدريب، كلاهما باللونين الازرق والوردي. بعد الالعاب، سيتم تقليص قدرته الاستيعابية الى 3 الاف متفرج.


ملعب كرة السلة

سعته: 12 الف متفرج

الرياضات المقررة على ارضيته: كرة السلة وكرة اليد

هو احد اكبر ألمواقع الرياضية المؤقتة التي لم يسبق بناؤها في تاريخ الالعاب الاولمبية. بلغت تكلفة الملعب الذي شيد من الصلب المغطى برداء بلاستيكي أبيض عملاق، 43 مليون جنيه استرليني (48 مليون يورو). سيستضيف ايضا المباراة النهائية لمسابقة كرة اليد وسيتم تفكيكه بعد نهاية الالعاب وستتم اعادة استخدام بعض اجزائه في منشآت اخرى.


كوبر بوكس، ملعب كرة اليد

سعته: 6500 متفرج

الألعاب الرياضية المقرر استضافتها: كرة اليد والخماسي الحديث

بناؤه كان فكرة مبتكرة، مغطى بسقف نحاسي سيتم إثراؤه بانعكاسات طبيعية مع مرور الوقت. بلغت تكلفته 43 مليون جنيه استرليني (8ر51 مليون يورو). بعد الالعاب، سيتم تحويله إلى ملعب متعدد الرياضات لعامة الناس.


فيلودروم

سعته: 6 الاف متفرج

الرياضة: الدراجات الهوائية على الطريق

ينقسم الفيلودروم إلى طابقين: احدهما سفلي يتسع ل3500 متفرج، وباقي المقاعد وضعت على مستويين في السقف المنحني. ووضع جدار زجاجي بين الطابقين يسمح للناس المتواجدين في الخارج برؤية السباقات. بلغت تكلفته 93 مليون جنيه استرليني (112 مليون يورو)، وصمم المبنى من قبل البريطاني مايكل هوبكنز.


ملعب كرة الماء

سعته: 5 الاف متفرج

الرياضة: كرة الماء

ملعب مؤقت يوجد خلف مركز الرياضات المائية وهو مغطى بمغلف رمادي فاتح ويحتوي على مسبح ساخن. سيتم تفكيكه بعد الألعاب، وستتم اعادة استخدام بعض أجزائه.


-- المواقع الاخرى --

ويمبلدون (اول انغلند كلوب)

سعته: 30 الف متفرج

الرياضة: كرة المضرب

الموقع: جنوب غرب لندن

الموقع الذي يستضيف بطولة ويمبلدون لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، سيستضيف المسابقة الاولمبية، بعد 3 اسابيع فقط من نهاية مسابقة الغراند سلام. بني عام 1922، ويتسع ملعبه الرئيسي ل15 الف متفرج، وهو بسقف متحرك. الملعب رقم 1 بامكانه استضافة 11500 متفرج. وسبق لملاعب اول انغلند كلوب استضافة مسابقة كرة المضرب في دورة الالعاب الاولمبية عام 1908.


نورث غرينويتش ارينا

سعته: 20 الف متفرج

الرياضة: الجمباز (فني والترامبولين) وكرة السلة

الموقع: جنوب شرق لندن

بني في الاصل من اجل الاحتفالات بالالفية، وبلغت تكلفته 789 مليون جنيه استرليني (895 مليون يورو)، لكنه ظل دون استغلال منذ سنوات عدة. استلمته شركة خاصة حولته بنجاح الى صالة للرياضة والحفلات وهو يضم محلات تجارية ومطاعم وملهى ليلي ودار سينما. القاعة الرئيسية يمكن ان تستوعب 16500 متفرج بالنسبة الى منافسات الجمباز ونحو 20 الف متفرج للمباراة النهائية لمسابقة كرة السلة.

استضاف مباريات استعراضية لبطولة الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة وبطولة العالم للجمباز الفني عام 2009.


اكسل

سعته: مرنة بحسب المسابقات

الرياضات المقرر استضافتها: الملاكمة والمبارزة والجودو وكرة الطاولة والتايكواندو ورفع الاثقال والمصارعة

الموقع: شرق لندن

سيتم إنشاء 5 صالات في مركز المعارض والمؤتمرات. يضم المبنى قاعتين مساحة كل منهما 32250 متر مربع. استضاف اكسل قمة مجموعة العشرين عام 2009. كما استضاف مسابقات تجريبية عدة في السابق.


مركز لي فالي وايت ووتر

سعته: 12 الف متفرج

الرياضة: كانوي كاياك (تعرج)

بني على ضفاف نهر لي وهو يقع على بعد 30 كلم شمال المجمع الأولمبي. تعزز الموقع ببحيرة اصطناعية على مساحة 10 الاف متر مربع على طول مسار المسابقة البالغ 300 م وذلك بفضل مضخات مائية من شأنها أن تضخ 15 مترا مكعبا في الثانية. هناك ايضا مسار للتدريب على مسافة 160 م. المركز فتح في السابق امام الجماهير.


ويمبلي ارينا

سعته: 6 متفرج

الرياضات المبرمجة عليه: البادمنتون والجمباز الايقاعي

الموقع: شمال غرب لندن

تم بناء قاعة الحفلات الموسيقية، بجانب ملعب ويمبلي، بمناسبة العاب الامبراطورية البريطانية عام 1934. سبق لها ان استضافت منافسات الملاكمة والهوكي على الجليد والسنوكر والفروسية. وعلى سبيل التجربة، استضافت بطولة العالم للبادمنتون في آب/اغسطس 2011.