يسعى منتخب إسبانيا لكرة السلة إلى التشويش مجدداً على منتخب الأحلام الأميركي عندما يواجهه مجدداً في نهائي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الاحد في قاعة quot;نورث غرينويتش اريناquot; في لندن.

صحيح ان المواجهة ستجمع بين افضل فريق اوروبي وافضل فريق في العالم لكن مستوى الاسبان لا يزال بعيدا عن الملاحم التي يسطرها لوبرون جيمس ورفاقه.

وباستثناء ليتوانيا التي تغلب عليها 99-94 في الدور الاول، دمر المنتخب الاميركي، الباحث عن لقبه الاولمبي الرابع عشر في 17 مشاركة، جميع خصومه ففاز على فرنسا 98-71 وتونس 110-63 ونيجيريا 156-73 والارجنتين 126-97، قبل ان يجتاز استراليا في ربع النهائي 119-86 والارجنتين مجددا في نصف النهائي 109-83.

حصد الاميركيون جميع الذهبيات الاولمبية منذ ادراج لعبة كرة السلة في الاولمبياد عام 1936، وهم لم يخفقوا الا عام 1972 في ميونيخ عندما خسروا في النهائي التاريخي امام الاتحاد السوفياتي في مباراة مثيرة للجدل (احتسبت سلة الفوز بعد انتهاء الوقت)، وعام 1988 في سيول عندما خرجوا في الدور نصف النهائي امام المنتخب نفسه، علما بانهم لم يشاركوا في اولمبياد موسكو 1980 بسبب مقاطعة بلادهم لهذا الحدث على خلفية الاحتلال السوفياتي لافغانستان.

من جهتها، نجحت اسبانيا في تفادي الولايات المتحدة قبل النهائي، باحثة عن الثأر منها اثر سقوطها بصعوبة بالغة 107-118 في نهائي بكين 2008 عندما كانت تحمل لقب بطولة العالم، علما بان الفريقين تواجها في نهائي العاب لوس انجليس 1984 عندما فازت الولايات المتحدة 95-65. بيد ان خطة الاسبان لقيت انتقادات عدة في الصحافة العالمية التي اعتبرت ان بطلة اوروبا مرتين وحاملة فضية بكين لم تكن بحاجة الى هذا السيناريو.

لكن بعيدا عن ذلك، يملك المنتخب الايبيري تشكيلة صلبة نواتها العملاق باو غاسول نجم لوس انجليس ليكرز الاميركي الذي سيواجه زميله كوبي براينت، وشقيقه مارك ورودي فرنانديز وخوان كارلوس نافارو وخوسيه كاليدرون الغائب عن نهائي 2008.

في الطرف الاميركي، تضم تشكيلة المدرب ماك كرشيشيفسكي 12 لاعبا من العيار الثقيل يتبادلون الادوار ووقت المشاركة، لدرجة ان الموزع كريس بول اكثر اللاعبين تواجدا على ارض الملعب يبلغ معدل مشاركته 24 دقيقة في المباراة الوحيد.

اسماء عملاقة تبرز مع براينت وجيمس افضل لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين وكيفن دورانت هداف الدوري في الموسمين الاخيرين وكارميلو انطوني وتايسون تشاندلر وراسل وستبروك واندريه ايغوودالا...

يقول المدرب quot;كايquot; عن جيمس نجم ميامي هيت (5ر12 نقطة و5ر5 متابعة و9ر5 تمريرات حاسمة) المتوج مع فريقه بلقب الدوري: quot;انه افضل لاعب في العالم حالياquot;.

وعن امكانية التغلب على الولايات المتحدة، قال الارجنتيني مانو جينوبيلي لاعب سان انطونيو سبيرز المهزوم في نصف النهائي امام الاميركيين: quot;من الممكن ان تفوز عليهم شرط ان تقدم المباراة الكاملة والا يكونوا ملهمين خلال اللقاءquot;.

يبدو ان طريق الولايات المتحدة نحو ذهبية رابعة عشرة ستكون سالكة الا بحال حصول معجزة سلوية.