بعد أسبوعين من المجد الأولمبي استحوذت خلالها رياضات الدراجات والتجديف وألعاب القوى والسباحة والملاكمة على اهتمام العامة ستعود منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم إلى دائرة الضوء مطلع الأسبوع المقبل.

وللمرة الأولى في إنكلترا على الأقل تتراجع تجارب ومحن الأندية الكبيرة وصفقاتها القوية قبل بداية الموسم الى الصفحات الخلفية بسبب تألق يوسين بولت ومو فرح ومايكل فيلبس وديفيد روديشا واخرين.


ورغم ان الاهتمام سيظل شديدا عندما يفتتح مانشستر سيتي رحلة الدفاع عن اللقب أمام ساوثامبتون الصاعد حديثا ويحل تشيلسي بطل اوروبا ضيفا على ويجان اثليتيك مطلع الاسبوع المقبل فان بعض عمليات اعادة التقييم التي تلي الاولمبياد لن تلحق الضرر بكرة القدم.

وعرض موقع تويتر ومواقع أخرى للتواصل الاجتماعي الالاف من الاسئلة مثل quot;ماذا يمكن لكرة القدم ان تتعلم من الاولمبياد؟quot; وكانت الاجابة عموما ان الجماهير تريد رؤية نهاية للسلوك المتغطرس الذي ينم عن التدليل الى جانب ادعاء السقوط والغش من قبل اللاعبين.

وترغب الجماهير في العودة الى المزيد من الاحساس الرياضي الاولمبي الذي ينطوي على اللعب النظيف وهو ما دعا سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) للاعتراف خلال الألعاب الاولمبية بأن كرة القدم يمكن ان تتعلم من الرياضات الاخرى وان اللاعبين الرجال يمكن ان يتعلموا شيئا من السيدات اللاتي يمارسن اللعبة الان على أعلى المستويات.

وقال بلاتر للصحفيين في استاد ويمبلي quot;بالتأكيد بامكاننا تعلم الكثير.quot;

واضاف quot;هناك اختلاف حتى بين كرة القدم على صعيد السيدات والرجال. في كرة القدم للسيدات لا يوجد حقا ادعاء للسقوط. انهن لا يسقطن ويقلن إنهن مصابات. ينهضن على الفور.quot;

وتابع quot;يمكننا ان نتعلم من داخل رياضتنا ومن خارجها. يمكنك ان تتعلم شيئا كل يوم.quot;

وبمجرد ان خفت وميض الاولمبياد سترى كل الجماهير على مدار الأسابيع القليلة المقبلة ما كانت على دراية به بالفعل.

وسينحصر النقاش فيما اذا كان اللقب سيذهب لمانشستر سيتي أم مانشستر يونايتد وما اذا كان تشيلسي وارسنال سينهيان الموسم ضمن الفرق الاربعة الاوائل وما اذا كان ريدينج وساوثامبتون ووست هام يونايتد الصاعدين للدوري الممتاز سيصارعون جميعا من اجل تجنب العودة سريعا الى الدرجة الثانية.

واستعد سيتي - الذي انتزع لقبه الاول خلال 44 عاما في مايو ايار الماضي عندما سجل سيرجيو اجويرو هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة من المباراة الاخيرة في الموسم أمام كوينز بارك رينجرز - للموسم الجديد بالفوز 3-2 على تشيلسي الفائز بكأس الاتحاد الانجليزي في مباراة درع المجتمع باستاد فيلا بارك يوم الاحد الماضي.

وأبرم سيتي صفقة واحدة كبيرة حتى الان وهي ضم لاعب وسط منتخب انجلترا جاك رودويل (21 عاما) من ايفرتون يوم الاثنين مقابل 12 مليون جنيه استرليني (18.82 مليون دولار).

وتراجع الحديث عن رحيل روبن فان بيرسي مهاجم ارسنال - هداف الدوري الانجليزي الموسم الماضي برصيد 30 هدفا - الى مانشستر سيتي بعد توصل ناديه لاتفاق من أجل بيعه الى مانشستر يونايتد.

وذكرت تقارير اعلامية ان قيمة الصفقة 24 مليون جنيه استرليني (37.67 مليون دولار) ومن المنتظر ان ينضم فان بيرسي الى صانع اللعب الياباني شينجي كاجاوا في استاد اولد ترافورد.

وانتقل كاجاوا (23 عاما) من بروسيا دورتموند بطل المانيا الى يونايتد مقابل 17 مليون جنيه استرليني لتعزيز سعي فريق المدرب فيرجسون لاستعادة اللقب من سيتي في مشوار سيبدأ ضد ايفرتون يوم الاثنين المقبل.

وكان صيف ارسنال الذي انهى الموسم الماضي في المركز الثالث ساخنا حيث ضم المهاجم الفرنسي اوليفييه جيرو من مونبلييه والمهاجم الالماني لوكاس بودولسكي من كولونيا ولاعب الوسط الاسباني سانتي كازورلا من ملقة.

والمح فينجر الى ان بودولسكي سيخوض اول مباراة له مع الفريق اللندني بعد غد السبت ضد سندرلاند رغم انه ليس لائقا بشكل كامل وذلك سعيا من ارسنال لانهاء سبع سنوات من الغياب عن الألقاب.

وسيكون تشيلسي الذي نال لقبين الموسم الماضي بدون مهاجمه البارز ديدييه دروجبا بعد رحيل قائد ساحل العاج للانضمام الى شنغهاي شينهوا الصيني.

ومع ذلك فان تشيلسي انفق 64 مليون جنيه استرليني لضم لاعبين جدد من بينهم صانع اللعب البرازيلي المميز اوسكار والجناح البلجيكي ادين هازارد ولاعب الوسط الالماني ماركو مارين.

وابقى الملياردير رومان ابراموفيتش على ثقته في روبرتو دي ماتيو عقب نجاحه في نيل لقب دوري أبطال اوروبا بينما تسلم اندريه فيلاس بواش - الذي اقيل من تشيلسي ليحل دي ماتيو بديلا له في مارس اذار الماضي خلال اول موسم له مع الفريق - مهمة جديدة بحلوله بديلا لهاري ريدناب في تدريب توتنهام هوتسبير الذي يسعى لتحسين موقعه بعد حصوله على المركز الرابع الموسم الماضي.

وضم ليفربول الذي لا يزال يبحث عن استعادة امجاده السابقة جو الين من سوانزي سيتي مقابل 19 مليون جنيه استرليني وسيبدأ مسيرته تحت قيادة المدرب الجديد بريندان رودجرز أمام وست بروميتش البيون الذي يدربه ستيف كلارك مساعد مدرب ليفربول السابق بعد غد السبت.