تتزايد الضغوط على الإتحاد العراقي لكرة القدم بسبب غيابات المدرب البرازيلي زيكو المقلقة وذلك قبل مباراة أسود الرافدين مع الساموراي الياباني في الـ11 من أيلول/سبتمبر المقبل ضمن تصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال البرازيل2014.


مع اقتراب موعد المواجهة المرتقبة للمنتخب الوطني العراقي مع نظيره الياباني في الحادي عشر من شهر ايلول / سبتمبر المقبل ضمن تصفيات كأس العالم 2014، تتزايد الضغوط على الاتحاد العراقي لكرة القدم للعمل بشكل جدي مع المدرب زيكو الذي باتت غياباته مقلقة للجميع لاسيما ان هذه المباراة يعدها الجمهور العراقي وأهل الكرة من أهم المباريات التي تمنح العراق فرصة تنفس الصعداء واستعادة الأمل المفقود من أجل التأهل الى نهائيات المونديال .

فقد أجرى المنتخب العراقي مساء الاثنين في ملعب الشعب الدولي في بغداد اول تدريبات له بغياب زيكو وحضور مساعديه ايدو وسانتانا ، وهذه المحطة تعد الاولى ضمن محاولات إعداد المنتخب قبل لقاء اليابان المرتقب ، وقد شارك في التدريبات 20 لاعباً، من بين 27 تمت دعوتهم في القائمة الأخيرة للمدرب البرازيلي زيكو. وقاد التدريبات الملاك التدريبي المساعد المؤلف من البرازيليين إيدو وسانتانا فضلاً عن العراقيين باسل كوركيس وعبد الكريم ناعم مدرب حراس المرمى ، واللاعبون الذين شاركوا في التدريبات هم : نور صبري ومحمد كاصد وجلال حسن وباسم عباس وعلي بهجت واحمد ابراهيم والمحترف ديفيد حيدر وسامال سعيد وسامر سعيد ومصطفى كريم وخلدون ابراهيم وعباس ارحيمة ومثنى خالد وعلاء عبد الزهرة وحسام كاظم وحمادي احمد وامجد راضي وحسام ابراهيم وعلي عبد الجبار ووليد سالم، فيما غاب كل من يونس محمود وعلي رحيمة ونشأت اكرم وكرار جاسم واحمد ياسين واسامة رشيد لارتباطهم باللعب مع الأندية التي يحترفون فيها ، بينما غاب قصي منير لأسباب عائلية.

البرازيلي زيكو مدرب أسود الرافدين

وهذه التدريبات لمدة ثلاثة ايام قبل السفر الى كوريا الجنوبية للدخول في معسكر يستمر حتى التاسع من الشهر المقبل حيث يتوجه الوفد الى العاصمة اليابانية طوكيو لملاقاة المنتخب الياباني .

ووسط هذا القلق الذي تشربه الجميع ، والذي تم فيه إلقاء اللوم على الإتحاد العراقي ، خاصة بعد صدور بيان جريء من قبل لجنة المدربين المحترفين التي طالبت الاتحاد بأن يعمل بجدية وحزم أكبر مع ملف تعاقد المدرب زيكو وفقاً للسياقات الاحترافية لاسيما في الدول الخليجية والإقليمية منها، ودعته الى تشكيل لجنة مشورة فنية لمساعدة اتحاد الكرة والمدرب قبل الذهاب الى طوكيو ، وتعد هذه المطالبات هي الاقوى خاصة ان لجنة المدربين تضم شخصيات كبيرة ، ومع هذا التطور ، جاء قرار الاتحاد بعد ساعات قليلة ، من انه (سيراجع عقد زيكو) ، فقد اكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود ان التعاقد مع زيكو يمتد الى عام 2014 لكن ستتم مراجعته في نهاية عام 2013 عندما يكون موقف التأهل الى مونديال البرازيل آنذاك واضحا، وقال ناجح : في حال تأهل المنتخب العراقي الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل سيستمر المدرب زيكو وسنرفع من اجوره وفي حال عدم التأهل يمكن الاستغناء عنه. هذا ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين .

ودافع ناجح في حديث اجرته قناة العراقية الحكومية عن عدم انتظام تجمع المنتخب وغياب المدرب المستمر قائلا : لا توجد فائدة لوجود المدرب زيكو في بغداد طالما لم يكن هناك تجمع للمنتخب في الفترة الماضية، مسابقة الدوري مستمرة والمحترفون مع انديتهم الخارجية كيف يكون هناك تجمع للمنتخب اذن ، واضاف : الامكانات المادية للاتحاد لم تساعد على الايفاء ببرامج المدير الفني للمنتخب .

وكانت اللجنة التأسيسية لرابطة المدربين العراقيين ، قد دعت الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم لتشكيل لجنة مشورة فنية تقدم النصح له ولمدرب المنتخب الوطني زيكو، وأكدت ضرورة الاستعانة باللاعبين المحترفين الجاهزين لهذه المباريات المقبلة وإقامة مباراتين تجريبيتين قويتين للمنتخب قبل لقاء نظيره الياباني quot;العنيد والقويquot;.

وقالت الرابطة في بيان اصدرته إن هنالك quot;حاجة ملحة لتشكيل هيئة فنية استشارية تضم متخصصين من ذوي الإمكانية المشهودة والكفاءة والخبرة التدريبية في اختصاص كرة القدم لتقديم النصح والمشورة اللازمة للاتحاد والمدرب زيكو في مهمتهم الصعبة لأهمية المباراة المرتقبة مع المنتخب الياباني العنيد والقوي وسواه من اللقاءاتquot;.

وأضافت اللجنة في بيانها، أن quot;شعورها بالمسؤولية تجاه المنتخب الوطني وما ينتظره من دور كبير وتطلع جماهيري منقطع النظير فانها تدعو اتحاد الكرة إلى تشكيل لجنة فنية متخصصة لمساعدة المدرب زيكو لاسيما في ظل حراجة الموقف والوقت الطويل الذي أهدر من دون أن يتمكن الاتحاد من تهيئة مرحلة إعداد مثاليةquot;.

وأعربت اللجنة في بيانها، عن الأمل في أن quot;يتجاوز اتحاد الكرة الأخطاء والمعوقات السابقة ويحث الخطى لتهيئة كل ما يلزم من أجل استحقاق وطني ورياضي كبير تنتظره وتتطلع إليه قلوب ملايين العراقيين بشوق وأملquot;، كما دعت اللجنة، ومن وجهة نظر فنية بحتة وفقاً للبيان، الاتحاد والمدرب لـquot;الإسراع بالاستعانة والبحث عن اللاعب المحترف الجاهز لهذه المرحلة الحرجة ليكون قادراً على مواجهة الظروف والخصوم مع التأكيد على ضرورة مسابقة الوقت واستثمار ما تبقى منه لإقامة مباراتين تجريبيتين قويتين للمنتخب في اقل تقدير أسوة بما تعمل به منتخبات دول العالم الأخرىquot;.

وطالبت اللجنة الاتحاد أيضاً، بأن quot;يعمل بجدية وحزم أكبر مع ملف تعاقد المدرب زيكو وفقاً للسياقات الاحترافية لاسيما في الدول الخليجية والإقليمية منهاquot;، مشددة على أن يطالب الاتحاد المدرب المحترف زيكو بـquot;الوجود الدائم مع المنتخب في أرض الوطن تحديداً لمتابعة اللاعبين واختيار الأفضل والأقدر منهم بدلاً من إعطاء هذا الدور الأساس لأشخاص آخرين لا يمتلكون الموهبة والكفاءة والخبرة اللازمةquot;.
يذكر أن المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم سيلتقي نظيره الياباني في (11 من أيلول/ سبتمبر المقبل)، في اليابان ضمن الجولة الثالثة للدور الحاسم والأخير من تصفيات كأس العالم 2014 التي يؤمل أن تقام في البرازيل، بعد أن تعادل مع الأردن وعمان في الجولتين السابقتين.

عن كل ذلك قال زميل الصحافي عمار ساطع : لم تصل حالة الانهيار لدى اتحاد كرة القدم العراقي الى الحالة التي وصل اليها في غضون الاسابيع القليلة الماضية.. كيف لا وقد سقط بالضربة القاضية امام مدرب المنتخب الوطني زيكو الذي تلاعب بأعصاب الاتحاد والجماهير قبل مواجهة اليابان الحاسمة والمهمة في 11 من الشهر المقبل برسم تصفيات مونديال البرازيل2014!

واضاف : زيكو وللأسف الشديد يدرك معنى مواجهة اليابان الخطيرة.. ويعرف ان منتخب الكاميكازي بات منتخبا عالميا متطورا.. وحينما يلعب العراق امام اليابان فإن ذلك يعني خيبة الامل شئنا ام ابينا في مواجهة لاعبين محترفين يفوقون ويتفوقون بكل شيء على لاعبينا.. واعلن استسلامه في اللقاء من خلال المؤتمر الصحفي فلا وعود ولا احتمالات حتى انه اهمل كم الاسئلة التي طرحت في المؤتمر الذي عقده ببغداد قبل مغادرته صوب البرازيل!، وبدلا من ان يقود زيكو تدريبات المنتخب ويرفع من وتيرة الاعداد المخيبة البعيدة عن اللقاءات التجريبية والمقتصرة على تمارين بسيطة وضعيفة ومتواضعة للغاية.. وبدلا من ان يقرب الانظار صوب اللقاء المهم مع متصدر مجموعتنا وهو المنتخب ذاته الذي قاده زيكو قبل اعوام واحترف فيه اللعب قبل اعتزاله.. غادر العراق من دون اي اعذار.. هرب دون ان يكون لذلك الهروب اي مسوغ.. ابتعد عن المنتخب بلا اي مبرر!

يذكر ان الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم رفض اقامة اية مباراة ودية في السادس من الشهر المقبل للمنتخب العراقي في سيئول، لذلك سيخوض مباراة تجريبية مع احد الفرق الكورية الجنوبية القوية اثناء معسكر المنتخب هناك حيث الاجواء مشابهة لاجواء اليابان والانتقال من سيول الى طوكيو لا يتسبب بالارهاق للاعبين.