رأى سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو انه كان محظوظاً لخروجه سالماً من الحادث الذي حدث عند إنطلاق جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وتسبب بخروجه من السباق.

وكانت البداية كارثية بالنسبة لالونسو المنطلق من المركز السادس لانه اضطر للانسحاب بسبب حادث طال سيارات البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) والمكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) وزميل الاخير الياباني كاموي كوباياتشي الذي كان الناجي الوحيد لكنه اضطر الى الدخول لمرآب فريقه من اجل استبدال الجانح الامامي فخرج في المركز الاخير بعد ان كان حقق افضل نتيجة له في التجارب التأهيلية بانطلاقه من المركز الثاني خلف البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) الذي فاز بالسباق.

واضطرت سيارة الامان الى الدخول للحلبة بسبب الحادث الذي اظهرت الاعادة ان غروجان تسبب به باصطدامه بهاميلتون ثم طارت سيارة الفرنسي فوق سيارة الونسو واخذ الاثنان في طريقهما بيريز السيء الحظ.

وغرم غروجان بسبب هذا الحادث بحرمانه من المشاركة في سباق الاحد المقبل على حلبة مونزا الايطالية المقبل وبدفع مبلغ 50 الف يورو بعدما اعتبر مراقبو السباق ان الفرنسي ارتكب quot;خطأ فادحا نجم عن خطأ في التقدير ما تسبب بخروج اثنين من السائقين المنافسين على لقب البطولةquot;.

quot;اشعر بالخيبة بسبب النقاط التي فقدتهاquot;، هذا ما قاله الونسو الذي بقي في صدارة الترتيب بفارق 24 نقطة عن بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) الذي ازاح زميله الاسترالي مارك ويبر عن المركز الثاني بعد ان انهى سباق الامس خلف باتون.

واضاف الونسو quot;لكني محظوظ ايضا لاني ساتمكن من الجلوس في السيارة بعد خمسة ايام في سباق مونزا. اذا ما نظرتم الى الصور ترون اننا كنا ننعطف وبالتالي كان بالامكان التعرض لاصابة في اليدين او حتى الرأس لان سيارته (غروجان) كانت قريبة جداquot;.

وتابع quot;اعتقد ان كل الجزء العلوي من السيارة قد تحطم. كنت محظوظاquot;، مشيرا الى انه لم يفهم كيف حصل الحادث الا بعد مراجعته الفيديو: quot;لم اعلم ماذا حصل حتى شاهدت الحادث على التلفزيون لانه كان من الصعب تصور كيف بالامكان ان تكون الضربة بهذه القوة وكيف بالامكان ان تجتاحك سيارة بهذه السرعة. بعد مشاهدتي للتلفزيون رأيت ان (سيارتي) غروجان وهامليتون لمسا بعضهما ثم فقدا السيطرةquot;.

ولم يخرج الونسو من السيارة بعد الحادث مباشرة بل بقي خلف المقود لبعض الوقت، وهو تحدث عن المسألة قائلا: quot;بقيت في السيارة لبعض الوقت لاني شعرت باوجاع في ظهري. ثم اشتعل حريق صغير وجاءوا بالطفايات فقررت حينها الخروج لاني لم يعد بامكاني التنفس بسبب الدخانquot;.

واعتبر الونسو ان البداية كانت مليئة بالاحداث حتى قبل الانطلاق، مضيفا quot;الامر الاول الذي حصل كان (الفنزويلي باستور) مالدونادو (وليامس-رينو). تفاجأت لان الضوء الاحمر كان مضاءا حين اصبح فجأة في المركز الثالث او الثاني. لقد انطلق قبل الاوان بشكل واضح جداquot;.

وقرر مراقبو السباق معاقبة مالدونادو بارجاعه 10 مراكز على خط انطلاق سباق الاحد المقبل نتيجة لانطلاقه قبل الضوء الاخضر، علما بانه كان عوقب بثلاثة مراكز السبت في التجارب التأهيلية لحجزه الالماني نيكو هولكنبورغ (فورس انديا-مرسيدس) خلفه.

ولم يكمل مالدوناندو سباق امس بسبب تعرض سيارته لضرر في الجانح الامامي نتيجة اصطدامه بالالماني تيمو غلوك (ماروسيا).