تعود عجلة بطولة العالم للفورمولا واحد الى الدوران بعد توقف لمدة شهر وذلك على حلبة سبا-فرانكورشان في جائزة بلجيكا الكبرى المرحلة الثانية عشرة يوم الاحد المقبل.

وتتركز الانظار على الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري نجم الموسم الحالي الذي يتصدر الترتيب العام للسائقين بفارق اربعين نقطة عن اقرب مافسيه الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول.

وتفرق 8 نقاط فقط بين ويبر الثاني (124 نقطة) والفنلندي كيمي رايكونن الخامس وسائق لوتوس (116 نقطة)، اذ يملك الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الموسمين الاخيرين 122 نقطة في المركز الثالث والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 117 نقطة في المركز الرابع.

واللافت ان جميع مطاردي الونسو باستثناء ويبر قد احرزوا لقب بطولة العالم وتوجوا سابقا على الحلبة عينها.

ويعد السباق بمحريات مثيرة على غرار العادة خصوصا اذا تقلب الطقس في غابات منطقة اردين البلجيكية.

يقول فيتل: quot;هذا احد سباقاتي المفضلة. انا سعيد للفوز هنا العام الماضي. تجد جميع اشكال المنعطفات، البالغة السرعة، المتوسطة، والمنعطفات القاسية البطيئة التي تتوسط الخطوط المستقيمة السريعة. الطقس المتقلب يرفع من اثارة السباقquot;.

اما ويبر فاعتبره: quot;السباق الافضل بعد العطلة... لم يتغير منذ وقت بعيد ويملك طابعا خاصا. احث المشجعين على مشاهدة السباق ولو مرة في حياتهمquot;.

لكن السؤال يبقى عما اذا كان الونسو قادرا بعد العطلة على متابعة سيطرته على سباقات الموسم، اذ حقق 3 انتصارات ودخل في النقاط 11 مرة من اصل 11 سباقا.

لكن فريق ماكلارين اظهر في سباق المجر الاخير قبل العطلة انه غير راغب بالاستسلام، اذ توج هاميلتون وابقى نفسه في دائرة المنافسة على اللقب.

اما رايكونن، المتوج اربع مرات في سبا (2004 و2005 و2007 و2009)، فسيسعى لاحراز سباقه الاول هذا الموسم على متن لوتوس رينو فاعلة على اطول حلبة في روزنامة الموسم (7 كلم).

من جهته، يخوض الاسطورة الالمانية ميكايل شوماخر (مرسيدس) سباقه الـ300 في بطولة العالم، علما بان بطل العالم سبع مرات خاض بداياته على حلبة سبا عام 1991 على متن سيارة جوردان.

وكان quot;شوميquot; (43 عاما) قد حقق سباقا لافتا العام الماضي، في الذكرى العشرين له في عالم الفئة الاولى، فانطلق من المركز 24 قبل ان يحل خامسا في نهاية السباق.

يذكر انه تم تمديد جائزة بلجيكا في روزنامة بطولة العالم حتى 2015، حسب ما اعلن رئيس شركة quot;سباquot; المنظمة لهذه الجائزة اتيان دافينيون الشهر الحالي بعد التوقيع على عقد بين منطقة فرانكورشان التي يقام على حلبتها السباق ومسؤولين عن بطولة العالم.

وكانت الاطراف المعنية توصلت في تموز/يوليو الى اتفاق مبدئي يقضي بتمديد العقد ثلاثة اعوام.

ولم يتم كشف الشروط المالية المتعلقة بهذا التمديد، لكن وزير الاقتصاد في منطقة فرانكورشان جان كلود ماركور ان المبلغ المقدم للحلبة خفض دون ان يحدد قيمة هذا التخفيض.

وكان مستقبل جائزة بلجيكا الكبرى غير اكيد، والمح بيرني ايكلستون، صاحب الحقوق المالية لاقامة بطولة العالم للفورمولا واحد، في نيسان/ابريل الى احتمال عودة جائزة فرنسا الكبرى الى روزنامة البطولة عوضا عنها اعتبارا من 2013.