أثارت تصريحات المدير الفني السابق لنادي برشلونة بيب غوارديولا المطالبة بإستقلال إقليم كاتالونيا عن إسبانيا صدمة كبيرة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وفي أول ردة فعل، عبر ألفونسو بيريز زميل غوارديولا في المنتخب الإسباني ونادي برشلونة عن غضبه الشديد من تصريحات زميله السابق والتي طالب فيها بإستقلال إقليم كاتالونيا عن إسبانيا.

وقال بيريز على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي quot;تويترquot;:quot;محبط من تصريحات غوارديولا وأتعجب كثيراً منها بسبب دوره كلاعب سابقً لإسبانيا ومدرب في الوقت الحاليquot;.

وشكك بيريز في مشاعر غوارديولا عند مشاهدته المنتخب الإسباني وهو يفوز في مبارياته متسائلاً quot;هل ستفرح قريباً مع كل فوز لإسبانيا؟ أعتقد بأن هذا لن يحدثquot;.

ويحظى غوارديولا بإحترام واسع في إسبانيا نظراً لشخصيته الجذابة وتصريحاته العقلانية عندما كان لاعباً ومدرباً للفريق الكاتالوني لأربع سنوات.

وكان غوارديولا قد وجه رسالة عبر مقطع فيديو إلى سكان إقليم كاتالونيا أيد من خلالها مطالب الشعب الكاتالوني بالحصول على الإنفصال عن الحكومة الإسبانية التي تتخذ من مدريد مقراً دائماً لها كما لوح بالورقة الخضراء الشهيرة التي ترمز إلى الاستقلال.

وقال غوارديولا الذي يقطن في مدينة نيويورك الأميركية أنه يريد إستقلال كاتالونيا كما يطالب جميع سكان الإقليم.

غوارديولا أثناء تكريمه من البرلمان الكاتالوني

وحظي غوارديولا بتكريم كبير من البرلمان الكاتالوني نظراً لإسهاماته العظيمة مع نادي برشلونة التي عززت من مكانة الفريق عالمياً وإنعكست بشكل إيجابي للغاية على سمعة إقليم كاتالونيا.

وتنادي أقاليم كاتالونيا والباسك بالإنفصال كلياً عن إسبانيا وترفض كلياً الإعتراف بأنها إسبانية رغم أن الإقليمين يحظيان بحكم ذاتي واسع النطاق.

كما ترفع جماهير برشلونة في مبارياته في الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا شعارات ولافتات كبيرة تحمل في مضمونها أن كاتالونيا ليست إسبانية.

يذكر أن رموز من نادي برشلونة شاركوا في تظاهرة مطالبة بإستقلال الإقليم الواقع شمال شرقي إسبانيا من بينهم رئيس النادي ساندرو روسيل ونائبه اكرولس فيلاروبي ومدرب الفريق الحالي تيتو فيلانوفا وقائده المدافع كارلوس بويول.

وقال نائب رئيس النادي الكتالوني كارليس فيلاروبي إن برشلونة مؤسسة لا يمكن أن يظل بمنأى عما يجري في البلاد، إلا أنه أكد أن الفريق لا يتخذ موقفا من التظاهرات ذات الطابع السياسي، وإنما جاءت مشاركة مسؤوليه تعبيراً عن مواقف شخصية.

وأكد فيلاروبي أنه لا يمكن أن يؤكد أو يكذب ما تناقلته وسائل الإعلام حول صبغ القميص الثاني للبلاوغرانا باللونين المميزين لعلم كاتالونيا مشيراً هذا الأمر لم يتم البت فيه.

وكانت صحف كاتالونيا ومن بينها quot;سبورتquot; وquot;موندو ديبورتيفوquot; قد كشفتا عن القميص الإحتياطي لبرشلونة في الموسم المقبل حيث كانت المفاجأة في إعتماد النادي لوني العلم الكاتالوني وهما الأحمر والأصفر وسط ترحيب كبير من أنصار النادي وإمتعاض واسع النطاق في مدريد.