تحدَّدت المنتخبات المتأهِّلة إلى نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة السلة 2013، التي ستستضيفها سلوفينيا من 4 إلى 22 أيلول/سبتمبر من العام القادم، بعد إنتهاء تصفيات البطولة.

كانت ثمانية فرق قد تأهَّلت تلقائياً إلى البطولة من دون خوض التصفيات، وهي سلوفينيا الدولة المضيفة بالإضافة إلى سبعة منتخبات صعدت عن طريق التصفيات الأولمبية المؤهِّلة إلى دورة لندن 2012، ويأتي على رأسها منتخب إسبانيا حامل اللقب الأوروبي، وصاحب الميدالية الفضية في الأولمبياد، ونظيره الروسي الفائز بالبرونزية الأولمبية، إضافة إلى كلٍ من فرنسا وبريطانيا واليونان ومقدونيا وليتوانيا.

ينضمُّ إلى هذه المنتخبات السابق ذكرها 16 منتخباً تأهّلت من التصفيات القارية، ليرتفع العدد في النهائيات إلى 24 منتخباً يتم تقسيمها على أربع مجموعات تتكوَّن كلُّ مجموعة من ست دول.

في الجولة الأخيرة من التصفيات، شهدت المباريات الختامية في كلِّ مجموعة صراعاً مثيراً على مقاعد التأهُّل، ففي المجموعة السادسة نجح المنتخب التركي في الفوز على نظيره التشيكي بنتيجة (81-58) ليحتلَّ المركز الثاني في المجموعة برصيد 13 نقطة، وبنفس الرصيد جاء منتخب جمهورية التشيك ثالثاً ليتأهَّل إلى النهائيات كواحد من أفضل أربعة منتخبات احتلّت المركز الثالث في مجموعتها.

وكانت إيطاليا قد ضمّنت صدارة المجموعة برصيد 16 نقطة، دون أي خسارة بعد الفوز على بيلاروسيا (83-58)، أما بيلاروسيا فجاءت رابعة برصيد 10 نقاط، تلتها البرتغال في ذيل المجموعة بثماني نقاط.

وفي المجموعة الثانية أنهى المنتخب الألماني مبارياته بالعلامة الكاملة، بعد أن حقَّق فوزه الثامن على التوالي، وكان على أذربيجان بنتيجة (81-68) ليتصدَّر مجموعته برصيد 16 نقطة.

وجاءت أذربيجان في المركز الرابع برصيد 12 نقطة، وهو نفس رصيد بلغاريا الثالثة، والسويد التي اقتنصت مقعد التأهّل الثاني عن هذه المجموعة بفوزها على مضيّفتها لكسمبورغ (85-68) لتضمن المركز الثاني وتقصي بلغاريا وأذربيجان، فيما جاءت لكسمبورغ في المركز الخامس والأخير ولها 8 نقاط.

وضمنت صربيا التأهُّل كأفضل ثالث عن المجموعة الأولى برصيد 16 نقطة، بالفوز على إسرائيل بنتيجة (83-67)، وتأتي الأخيرة في المركز الثاني بنفس الرصيد.

وضمن المجموعة الأولى أيضاً تغلَّبت مونتينيغرو المتصدِّرة على سلوفاكيا الأخيرة (80-48)، ليرتفع رصيد مونتينيغرو إلى 20 نقطة في صدارة المجموعة التي تضمّ ستة منتخبات، فيما تجمّد رصيد سلوفاكيا عند 11 نقطة في قاع الجدول.

وبرصيد 16 نقطة أيضاً أنهت إستونيا مبارياتها في المركز الرابع، بعد أن حقّقت فوزاً معنوياً بنتيجة (80-58) على ضيفتها أيسلندا، التي جاءت خامسة برصيد 11 نقطة، ولم يكن هذا الفوز كافياً لتأهُّل إستونيا التي كانت تنتظر خسارة صربيا لتقتنص منها المركز الثالث وهو ما لم يحدث.

في الجولة الختامية لمنافسات المجموعة الثالثة، حقّقت كرواتيا فوزها الثامن على التوالي وكان على حساب النمسا (78-74) فارتفع رصيد الفائز إلى 16 نقطة في المركز الأوَّل، فيما أنهى منتخب النمسا مبارياته في المركز الثالث برصيد 11 نقطة، بفارق ثلاث نقاط خلف نظيره الأوكراني الذي تأهَّل باحتلاله المركز الثاني.

وضمن منتخب لاتفيا تأهُّله عن المجموعة الرابعة كأفضل ثالث، بعد أن حقّق فوزاً مهماً خارج أرضه على منتخب رومانيا بنتيجة (85-77) وارتفع رصيده إلى 13 نقطة فيما تذيَّل المنتخب الروماني المجموعة برصيد 9 نقاط.

واحتلَّ منتخب جورجيا المركز الثاني في هذه المجموعة برصيد 14 نقطة، بعد أن فاز على ضيفه الهولندي (97-89) فيما جاء الخاسر في المركز الرابع بعد أن توقّف رصيده عند 10 نقاط.

وكان منتخب البوسنة قد ضمن التأهّل والصدارة بعد أن أنهى مبارياته في الجولة السابقة برصيد 14 نقطة.

وفي المجموعة الخامسة اقتنص منتخب بلجيكا بطاقة التأهُّل الثالثة بفوزه على مضيّفه الألباني الضعيف (82-46) وارتفع رصيده إلى 13 نقطة، فيما أنهى منتخب ألبانيا التصفيات في المركز الأخير برصيد 8 نقاط.

واستفاد المنتخب البلجيكي من هزيمة سويسرا خارج ملعبها أمام فنلندا (84-77)، فاحتلّت فنلندا المركز الثاني برصيد 14 نقطة وهو نفس رصيد بولندا، التي اختتمت مبارياتها في صدارة المجموعة، أما سويسرا فاكتفت بالمركز الرابع بعد أن توقّف رصيدها عند 11 نقطة.