أصيب غيرارد بيكيه وبقي برشلونة دون لاعبين في مركز قلب الدفاع ، في مشكلة مستعصية على مدربه تيتو فيلانوفا ، الذي بات عليه أن يبحث عن حلول على وجه السرعة ، خاصة وأن مواجهة الكلاسيكو أمام الغريم ريال مدريد ليست ببعيدة.

وفيما كانت المغنية الكولومبية شاكيرا تعلن عن نبأ حملها ، كان بيكيه الوالد المستقبلي لجنينها يتعرض لإلتواء في الكاحل سيبعده عن اللعب لمدة أسبوعين. المشكلة تبدو أكبر بالنظر إلى أن قلب الدفاع الأهم في الفريق كارليس بويول يعاني هو الآخر من إصابة عضلية.

وأنهى برشلونة مباراته أمام سبارتاك موسكو الروسي في دوري أبطال أوروبا بخط دفاع من ثلاثة لاعبين ، لا يوجد فيهم (خافيير ماسكيرانو/أليكس سونغ/أدريانو) قلب دفاع صريح.

في الأفق يهدد الفريق موعد السابع من تشرين أول/أكتوبر ، عندما يستضيف ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الإسباني. وربما تمكن بيكيه وبويول من اللحاق بالمباراة ، لكن من يدري كيف ستكون حالتهما إذا ما فعلا.

ولا يبدو الأمر بسيطا بالنسبة لفيلانوفا ، الذي بات عليه أن يجد حلولا تخيلية لمواجهة العجز الموجود في دفاعه قبل مباراتي الدوري المقبلتين أمام غرناطة وإشبيلية.

كان سونغ هو من اختاره فيلانوفا من الحلول بدلاً من بيكيه أمام سبارتاك ، وعانى اللاعب الكاميروني كثيرا في ذلك المركز ، حيث حصل على بطاقة صفراء واجتهد كثيرا أملا في إيقاف هجمات المنافسين.

وشارك اللاعب الأفريقي في مباريات قليلة مع فريقه السابق أرسنال الإنكليزي في مركز المدافع ، ونال انتقادات كثيرة لعدم قدرته على التأقلم مع هذا المركز. بل إن مدرب quot;المدفعجيةquot; الفرنسي أرسين فينغر تخلى نهاية الأمر عن إشراكه في الموقع الجديد بعد بضع مباريات غير موفقة.

ويمثل سيرخيو بوسكيتس خيارا آخر لمشاركة ماسكيرانو في قلب الدفاع. وشارك لاعب الوسط الأسباني في هذا المركز في عدة مباريات مع المدرب السابق غوارديولا ، لكن المدرب الكتالوني توقف عن ذلك.

أما الحل الآخر ، فسيكون الدفع بالناشئ مارك بالترا ، الذي لم يحظ إلى الآن بفرصة المشاركة مع فيلانوفا.

وكافح برشلونة في مرحلة استعداداته للموسم الجديد من أجل ضم قلب دفاع ، لكن الفرصة لم تسنح.

فعلى سبيل المثال ، كان البرازيلي تياغو سيلفا يمثل خياره الأول ، لكنه انتقل في النهاية إلى باريس سان جيرمان الفرنسي الذي دفع 42 مليون يورو لضمه من ميلان الإيطالي.

أما الخيار الثاني فكان خافي مارتينيز ، لكن الدولي الإسباني وقع لبايرن ميونيخ بعد أن سدد النادي الألماني قيمة الشرط الجزائي الموجودة في عقده مع أتلتيك بيلباو ، والتي بلغت 40 مليون يورو.

وعلى رأس أولويات ساندرو روسيل رئيس برشلونة الحفاظ على أموال النادي. حتى لو تعلق الأمر بعنصر يحتاج إليه الفريق كثيرا مثل لاعب قلب دفاع.

وربما كان برشلونة يعتمد على احتمالية عودة الفرنسي إريك أبيدال سريعا إلى صفوف الفريق بعد خضوعه لزراعة كبد ، لكن ذلك الخيار لا يبدو قريبا.

ذلك ما ألمح إليه فيلانوفا نفسه قبل أيام: quot;لابد أن نمنحه وقتا. قلت من قبل إن عودته ستمنحنا ثقة وقوة كبيرتين ، لو كان يشعر بالراحة ولديه رغبةquot;.

لكن رغم الإصابات ، لا يبحث برشلونة عن أعذار ، كما أوضح لاعب وسطه سيسك فابريجاس.

وأكد اللاعب الدولي الأسباني quot;الفريق سيتعامل مع الغيابات. لدينا فريق تنافسي تماما ، ولاعبون شبان مهيأون لما قد يطلب منهمquot;.

ولم يستبعد فابريغاس احتمالية أن يتأقلم سونغ على المركز الجديد: quot;إنه يجيد مهاما عديدة ، ولا يدهشني أنه لعب في الخلف أمام سبارتاك. إنه قوي جدا على المستوى البدني ، ويمرر الكرة بإتقانquot;.

لكنه حذر quot;عليه أن يتأقلم على اللعب من خط متقدم ، لأن برشلونة يختلف عن أرسنالquot;.

والآن بات اتخاذ القرار في يد فيلانوفا ، فيما يدق الكلاسيكو الباب.