بات نادي برشلونة الإسباني الأكثر تمثيلاً في نهائي كأس الأمم الأوروبية المقامة حالياً في بولندا وأوكرانيا بعد نجاحه في ضم جناح فالنسيا الشاب خوردي ألبامقابل 14 مليونيوروتدفع على سنتين بواقع 7 ملايين كل عام.

ويتفوق برشلونة بفارق لاعب واحد عن يوفنتوس الإيطالي حيث يملك الأول ثمانية لاعبين هم فيكتور فالديس وجيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وتشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وبيدرو رودريغيز وسيسك فابريغاس وخوردي ألبا.

في الوقت الذي إكتفى فيه يوفنتوس بتواجد 7 من لاعبيه ضمن صفوف الأزوري الإيطالي وهم بوفون وبيرلو وماركيزيو وكيليني وبارزالي وبونوتشي وجياكريني.

كما سبق أن دافع الإيطالي تياغو موتا متوسط ميدان باريس سان جيرمان الفرنسي والإسباني بيب رينا حارس مرمى ليفربول الإنكليزي عن ألوان البلوغرانا .

وتشبه الإحصائية الحالية ماحدث في نهائي كأس العالم في جنوب أفريقيا صيف 2010 الذي جمع بين إسبانيا وإيطاليا حيث كان برشلونة الأكثر تمثيلاً.

وتلتقي إسبانيا وإيطاليا في نهائي اليورو بعد تخطى الأولى عقبة البرتغال في نصف النهائي بركلات الترجيح فيما نجح الطليان في تكريس العقدة بهزيمة مقنعة للماكينات الألمانية بهدفين لهدف.

ويعد اللقاء بمثابة تكرار للمواجهة الأولى التي جمعت المنتخبين في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة حيث إنتهت المباراة بتعادل إيجابي 1/1.

وفي حال فوز إسبانيا باللقب الأوروبي ، يكون الماتادور قد حقق ثلاثية تاريخية بالجمع بين بطولتي أمم أوروبا 2008 و2012 والفوز بكأس العالم 2010.