اسدل جوسيب غوارديولا الستار على مغامرته المذهلة مع برشلونة بذكريات رائعة بعد ان قاده امس الجمعة للفوز بلقب مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم على حساب اتلتيك بلباو بالفوز على الاخير 3-صفر في المباراة النهائية التي اقيمت في ملعب quot;فيسنتي كالديرونquot; في العاصمة مدريد.

quot;انا سعيد لاني كنت جزءا من هذه العملية التي بدأت منذ فترة طويلة، لكن البداية لم تكن معي والنهاية لن تكون معيquot;، هذا ما قاله غوارديولا بعد مباراة الامس التي شهدت تتويجه بلقبه الرابع عشر مع برشلونة خلال اربعة مواسم معه.

وتابع quot;بيبquot; الذي قرر ترك النادي quot;لاني استنزفت وانا بحاجة للطاقةquot; بحسب ما قاله عقب اعلان قرار الرحيل، quot;انا اترك شيئا خلفي للذين سيحلون بدلا مني. لم نخترع اي شيء، كل واحد منا طبق افكاره بكل بساطة. سارحل وانا شخص سعيدquot;.

واشار غوارديولا الى انه يترك الفريق الذي اشرف عليه اعتبارا من موسم 2008-2009 خلفا للهولندي فرانك رايكارد، بquot;ذكريات جيدة. انا راض الى اقصى الحدود. سأرحل وانا شخص سعيد، اشعر بالرضى التام. ارحل تاركا خلفي مستقبلا للنادي لكي يتواصل العمل. مررنا بحقبة رائعة: 14 لقبا في اربعة اعوام، انه انجاز من الصعب تحقيقه. انا مقتنع باننا نترك خلفنا ذكريات جيدة. سيردد الناس مع الوقت ان هؤلاء اللاعبين قدموا كرة رائعة وانهم استمتعوا بذلكquot;.

واعتبر غوارديولا ان برشلونة قدم من الناحية الكروية quot;افضل موسم لهquot;، مضيفا quot;لقد نضجنا تكتيكيا. في الاعوام الاولى (كمدرب للفريق) كانت الشرارة والطاقة الخالصة العامل الاساسي (في تألق الفريق). هذا الموسم كان يعتمد على التحليل بشكل اكبر. انا مقتنع بان الفريق سيصبح حتى افضل مع الوقتquot;.

من المؤكد ان غوارديولا الذي صفق له رجال الصحافة بعد انتهاء مؤتمره الصحافي في ملعب quot;فيسنتي كالديرونquot;، كان يمني نفسه بان يودع النادي الكاتالوني بلقبين اضافيين هما الدوري المحلي ومسابقة دوري ابطال اوروبا، لكن quot;بلاوغراناquot; انحنى للمرة الاولى في اربعة مواسم امام غريمه الازلي ريال مدريد وتنازل عن لقب quot;لا ليغاquot; كما فشل في الاحتفاظ باللقب الاوروبي بعد خروجه من نصف النهائي على يد تشلسي الانكليزي الذي قد يكون وجهة quot;بيبquot; المقبلة استنادا الى التطور الذي طرأ على موقف المدرب الشاب بعد ان اعلن منذ ساعات معدودة انه مستعد للعودة الى مقاعد التدريب الموسم المقبل، وذلك خلافا لموقفه الاولي الذي اشار فيه الى انه يعتزم الخلود للراحة.

وفتح غوارديولا امس الباب امام الفرق المهتمة بخدماته لتقديم عروضها هذا الصيف حين قال quot;علي ان اشحن بطارياتي في الاشهر المقبلة. ساستريح وانتظر. ساكون جاهزا اذا ارادني احد الاندية، اذا نجحوا في اغرائي فسادرب مجدداquot;.

ويشكل غوارديولا محط اهتمام تشلسي ومواطنه ليفربول اللذين يبحثان عن خلف للبرتغالي اندري فياش بواش والاسكتلندي كيني دالغليش على التوالي، علما بان الاول استعان بخدمات الايطالي روبرتو دي ماتيو الذي استلم الاشراف عليه موقتا ونجح في قيادته للفوز بلقب دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه.

ويبدو تشلسي الاوفر حظا للحصول على خدمات quot;بيبquot; الذي كان نفى في نيسان/ابريل الماضي قبيل مواجهة برشلونة وتشلسي في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا (فاز تشلسي ذهابا 1-صفر وتعادلا ايابا 2-2) الاخبار التي تحدثت عن تركه برشلونة من اجل تولي الاشراف على الفريق اللندني، معتبرا اياها من quot;نسج الخيالquot;.

وذكرت وسائل الاعلام ان غوارديولا يعتبر الهدف الاول لمالك تشلسي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش المستعد لكي يمنح المدرب الاسباني راتبا سنويا قدره حوالي 16 مليون دولار بحسب بعض التقارير.

من جهة اخرى، شكر رئيس برشلونة ساندرو روسيل المدرب الشاب على ما قدمه للنادي خلال المواسم الاربعة، معتبرا اياه quot;افضل مدرب مر في تاريخ الناديquot; وبان بديله تيتو فيلانوفا سيبني على الارث الذي تركه لاعب الوسط الدولي السابق.

وواصل quot;علينا مواصلة العمل الذي قمنا به حتى الان. لا ارى نهاية لحقبتناquot;، موجها الشكر للاعبين والطاقم الفني والمدرب: quot;انها الطريقة المثلى للاعتراف بالعمل الذي قام به بيب، افضل مدرب في تاريخ النادي. انه يترك ارثا خلفه وتيتو سيواصله. اننا نقول مرة اخرى لبيب باننا نحبهquot;.

وتابع quot;على تيتو المحافظة على ما تم تأسيسه. لا يمكننا ان ننسى بانه كان جزءا مما تحقق منذ البداية (كونه مساعد غوارديولا). علينا ان نسير على نفس مسار العمل الذي تحقق. الفريق استثنائي، انه مذهل. تيتو سيقوم بعمل جيد بالقدر نفسه. اللاعبون مذهلون. الحقيقة هي ان اللاعبين متحدون وهم يساندون تيتو. لا ارى نهاية للحقبة التي نعيشها والذي يعتقد انها انتهت فهو مخطىءquot;.

واكد روسيل ان التخطيط للموسم المقبل سيبدأ اعتبارا من الاثنين المقبل، مضيفا quot;سنحاول ان نلبي جميع مطالب المدربين من اجل المحافظة على المسار ذاتهquot;.
rlm;