تستعرض إيلاف أبرز نتائج المباريات التي أجريت السبت ضمن الدوريات الأوروبية حيث حقق تشلسي فوزاً ثميناً تصدر على إثره البريمير ليغ ،وضرب باريس سان جرمان بقوة برباعية في الدوري الفرنسي ،فيما قادكوالياريلايوفنتوس لإنتصار جديد في الكالتشيو الإيطالي ،وحقق هامبورغ فوزه الأول مع تصدر بايرن ميونخ للبوندسليغا ،وحسم برشلونة لقاءة أمام غرناطة بثنائية في الدقائق الأخيرة في الليغا .


إيلاف - وكالات : استعاد تشلسي توازنه وضمن بقاءه في الصدارة بفوزه الصعب على ضيفه ستوك سيتي 1-صفر على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot; في المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ودخل فريق المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو الذي يخوض اختبارا صعبا السبت المقبل على ارض جاره ارسنال، الى هذه المباراة التي جمعته بفريق لم يخسر امامه في الدوري منذ 5 نيسان/ابريل 1975 (صفر-3)، وهو يبحث عن استعادة نغمة الانتصارات وذلك بعد ان اهدر السبت الماضي اول نقاطه هذا الموسم بسقوطه في فخ التعادل السلبي مع مضيفه وجاره كوينز بارك رينجرز، ثم اتبعها بالتعادل مع ضيفه يوفنتوس الايطالي (2-2) في دوري ابطال اوروبا.

Juventus' Pirlo celebrates with his teammates after scoring against Parma during their Serie A soccer match at the Juventus stadium in Turin

وجاء الشوط الاول عقيما رغم الافضلية الميدانية لتشلسي حيث خلا من الفرص الحقيقية باستثناء واحدة لستوك سيتي الذي كا ان يهز شباك الحارس التشيكي بتر تشيك لكن الحظ عاند الايرلندي جوناثان وولترز الذي ارتدت كرته الرأسية من العارضة اثر ركلة حرة نفذها مواطنه غلين ويلان (19).

وفي بداية الشوط الثاني كان تشلسي قريبا من افتتاح التسجيل بكرة اطلقها البرازيلي اوسكار من حدود المنطقة لكن الحارس البوسني اسمير بيغوفيتش انقذ فريقه (50)، ثم هدد اللاعب ذاته مرمى الضيوف بتسديدة بعيدة لكن الكرة مرت قريبة من القائم الايمن (70).

وواصل تشلسي اندفاعه بحثا عن الهدف لكنه اضطر للانتظار حتى الدقائق الخمس الاخيرة ليحصل على مبتغاه عبر الظهير اشلي كول الذي ترك مركزه الدفاعي واندفع الى الامام لمؤازرة زملائه فوصلت اليه الكرة داخل المنطقة بتمريرة كعبية مميزة من الاسباني خوان ماتا فاودعها الشباك، مانحا فريقه نقطته ال13 في صدارة الترتيب بفارق ثلاث نقاط عن ايفرتون الذي واصل عروضه الجيدة في بداية الموسم وحقق فوزه الثالث على حساب مضيفه سوانسي سيتي 3-صفر على ملعب quot;ليبرتي ستاديومquot;.

وكان فريق المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز الذي ما زال يحلم باستعادة امجاد الايام الغابرة (توج بطلا لدوري الدرجة الاولى سابقا 9 مرات اخرها عام 1987)، افتتح الموسم بافضل طريقة ممكنة من خلال فوزه على ضيفه مانشستر يونايتد (1-صفر) ثم عاد من ملعب استون فيلا بنقطته السادسة (3-1) قبل ان يسقط امام وست بروميتش البيون (صفر-2) ويتعادل مع ضيفه القوي نيوكاسل يونايتد (2-2).

وتمكن القطب الازرق لمدينة ليفربول اليوم من الحصول على نقطته العاشرة من اصل 15 ممكنة من خلال التخلص من عقبة مضيفه سوانسي الذي مني بهزيمته الثانية على التوالي بعد ان افتتح الموسم بفوزين وتعادلين.

ويدين ايفرتون بفوزه الى النيجيري فيكتور انيتشيبي (22) والبلجيكيين كيفن ميرالاس (43) ومروان فلايني (82) الذين سجلوا اهداف المباراة التي اكملها المضيف الويلزي بعشرة لاعبين بعد طرد البديل نايثان داير لحصوله على انذارين في غضون ثلاث دقائق فقط (58).

واكد ايفرتون تفوقه التام على سوانسي لان الاخير لم يذق طعم الفوز على منافسه منذ ان التقيا للمرة الاولى في دوري الدرجة الثانية سابقا في السادس من ايلول/سبتمبر 1930 (فاز ايفرتون 10 مرات وتعادلا اربع مرات في الدوري).

يذكر ان سوانسي سيتي اصبح الموسم الماضي اول فريق ويلزي يشارك في الدوري الممتاز منذ اعتماده بدلا من الدرجة الاولى عام 1992.

وحقق ساوثمبتون فوزه الاول في الدوري الممتاز منذ عام 2005 بعدما حول تخلفه امام ضيفه استون فيلا بهدف لدارن بنت (36) الى انتصار كبير 4-1 بفضل ريكي لامبرت (58 و90 من ركلة جزاء) وناثانيال كلاين (62) وسياران كلارك (72 خطا في مرمى فريقه).

يذكر ان ساوثمبتون يعود الى الدوري الانكليزي الممتاز للمرة الاولى منذ 2005، وقد استهل وصيف بطل دوري الدرجة الاولى سابقا عام 1984 وبطل كأس انكلترا عام 1976 مغامرته الجديدة بين الكبار باربع هزائم متتالية قبل ان يتمكن اليوم من اسقاط استون فيلا للمرة الثالثة هذا الموسم.

وفي المقابل، فشل ريدينغ الذي عاد بدوره مجددا الى دوري الاضواء، في تحقيق فوزه الاول وخسر امام مضيفه وست بروميتش البيون بهدف سجله البلجيكي روميلو لوكاكو (70) الذي وضع فريقه في المركز الثالث موقتا برصيد 10 نقاط وبفارق الاهداف عن ايفرتون.

وتعادل العائد الاخر وست هام يونايتد مع ضيفه سندرلاند بفضل هدف قاتل سجله كيفن نولان في الوقت بدل الضائع وذلك بعد ان افتتح الاسكتلندي ستيفن فيلتشر التسجيل للضيوف منذ الدقيقة 8.

وعاد فولهام من ملعب مضيفه ويغان اثلتيك بفوزه الثالث وجاء بهدفين سجلهما لاعب ويغان السابق الكولومبي هوغو روداليغا (31) والايرلندي داميان داف (68)، مقابل هدف للعاجي ارونا كونيه (90).

وتستكمل المرحلة غدا الاحد باربع مباريات، بينها قمتان من العيار الثقيل تجمعان ليفربول بمانشستر يونايتد ومانشستر سيتي حامل اللقب بارسنال، فيما يلعب نيوكاسل مع نوريتش سيتي وتوتنهام مع جاره كوينز بارك رينجرز.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 13 نقاط من 5 مباريات

2- ايفرتون 10 من 5

3- وست بروميتش 10 من 5

4- فولهام 9 من 5

5- مانشستر يونايتد 9 من 4



كوالياريلا يقود يوفنتوس الى فوز صعب وفيورنتينا يفرط بفوز ثالث

حقق يوفنتوس حامل اللقب فوزا صعبا على ضيفه كييفو 2-صفر، وفرط فيورنتينا بفوز ثالث هذا الموسم وتعادل مع مضيفه بارما 1-1 في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب يوفنتوس ستاديوم، عانى فريق quot;السيدة العجوزquot; الامرين لتحقيق فوزه الرابع على التوالي في مباراة كان بطلها الاول حارس الضيوف ستيفانو سورانتينو الذي انقذ شباكه من 10 كرات على الاقل كادت تأتي بالاهداف على مدى الشوطين.

واثبت ثلاثي الوسط في يوفنتوس الفرنسي الشاب بول بوغبا (19 عاما) المنتقل من مانشستر يونايتد الانكليزي لاربع سنوات والذي اعاد في مباراة اليوم الى الاذهان ذكريات مواطنه باتريك فييرا، والغاني كواندوو اسامواه والتشيلي ماوريسيو ايسلا المنتقل من اودينيزي الايطالي، ان الفريق يملك احد افضل خطوط الوسط في اوروبا.

ولعب دفاع كييفو دورا مهما في سد جميع المنافذ واغلاق كل الممرات امام كوالياريلا والمونتينيغري ميركو فوسينيتش قبل ان ينهار امام الامواج العابرة فخل شباكه هدفان في 5 دقائق لكوالياريلا افتتحهما من ركنية نفذها ايمانويلي جاكيريني وتابعها الاول بطريقة مقصية جانبية تصدى لها الحارس فارتطمت الكرة بالارض ثم بالقائم الايسر وتحولت الى الشباك (63).

واضاف كوالياريلا الهدف الثاني اثر تمريرة داخل المنطقة من اسامواه موه بعدها وهرب من مدافع وواجه الحارس ثم تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى رغم ان سورانتينو اعترض الكرة دون ان يتمكن من ابعادها لشكل المطلوب (68).

واستفاق كييفو من صدمة الهدفين واعاد الامور الى سابق عهدها فانتهت المباراة بهذه النتيجة.

ورفع يوفنتوس رصيده الى 12 نقطة من 12 ممكنة وبقي ممسكا بالصدارة بفارق 3 نقاط موقتا عن نابولي ولاتسيو.

وفي المباراة الثانية، فرط فيورنتينا بفرصة العودة من ملعب quot;اينيو تاردينيquot; الخاص بمضيفه بارما بالنقاط الثلاث في الثواني الاخيرة.

وبدا فيورنتينا الذي يشرف عليه نجم روما السابق فينتشنزو مونتيلا، في طريقه لتحقيق فوزه الثالث في اربع مباريات بعد ان تقدم حتى الوقت بدل الضائع بهدف للمدافع الارجنتيني فاكونودو روكانليا سجله في الدقيقة 20 بتسديدة من خارج المنطقة، خصوصا ان الحظ كان الى جانبه بعدما نجح حارسه اميليانو فيفيانو في صد ركلة جزاء نفذها التشيلي خايمي فالديس في الدقيقة 56.

وحصل فيورنتينا في الدقيقتين الاخيرتين على فرصة توجيه الضربة القاضية لبارما والحاق الهزيمة الثالثة به (مقابل فوز) عندما حصل على ركلة جزاء تسبب بها الياندرو روسي الذي طرد، لكن المونتينيغري ستيفان يوفوتيتش فشل في ترجمتها الى هدف ثان، فدفع فريقه الثمن لان الحكم منح اصحاب الارض ركلة جزاء في الوقت القاتل بعد ان لمس البديل المخضرم لوكا طوني، القادم من النصر الاماراتي، الكرة بيده داخل المنطقة فانبرى لها فالديس ونجح هذه المرة في ان يضع الكرة بعيدا عن متناول فيفيانو.

ورفع فيورنتينا بهذه التعادل رصيده الى 7 نقاط، فيما اصبح رصيد بارما 4 نقاط.

وتقام غدا الاحد المباريات الثماني المتبقية.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 12 نقاط من 4 مباريات

2- نابولي 9 من 3

3- لاتسيو 9 من 3

4- سمبدوريا 8 من 3 (حسمت نقطة من رصيده)

5- فيورنتينا 7 من 4


هامبورغ يحقق فوزه الاول على حساب البطل وبايرن يستعيد الصدارة

حقق هامبورغ فوزه الاول على حساب ضيفه بوروسيا دورتموند حامل اللقب 3-2، واستعاد بايرن ميونيخ الوصيف الصدارة من اينتراخت فرانكفورت بفوزه على مضيفه شالكه 2-صفر في المرحلة الرابعة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وكان اينتراخت فرانكفورت افتتح المرحلة امس الجمعة بفوز رابع على التوالي على حساب مضيفه نورمبرغ 2-1 رافعا رصيده الى 12 نقطة من 12 ممكنة.

في المباراة الاولى وعلى ملعبه نوردبنك ارينا، فاجأ هامبورغ ضيفه بطل الموسمين الماضيين بهدف مبكر بطلاه العائد الى quot;بيت الطاعةquot; الهولندي رفائيل فان در فارت صاحب العرضية والكوري الجنوبي هيونغ-مين صاحب المتابعة الرأسية من زاوية صعبة في مرمى الحارس رومان فايدنفيلر (2).

وكان فان در فارت (29 عاما) عاد الى صفوف هامبورغ لثلاث سنوات قادما من توتنهام الانكليزي في 31 آب/اغسطس، اليوم الاخير في سوق الانتقالات الصيفية.

ودافع فان در فارت سابقا عن الوان هامبورغ من 2005 الى 2008 قادما، انتقل بعدها الى ريال مدريد الاسباني حتى 2010 ثم الى توتنهام.

وخطف الكرواتي ايفان بيريسيتش هدف التعادل للضيوف في الثواني الاولى من زمن الشوط الثاني من هجمة منظمة انطلقت من منطقة فريقه الدفاعية وتم تناقل الكرة عدة مرات حتى وصلت اليه في الجهة اليسرى داخل المنطقة من البولندي روبرت ليفاندوفسكي فارسلها قوسية عانقت الشباك في اعلى الزاوية اليسرى (46),

وتسارع سقوط احجار الدومينو في المرميين فاستقبلت شباك فايدنفيلر هدفين متتاليين ليتقدم هامبورغ 3-1 بواسطة الكرواتي ايفو ايليسيفيتش بمؤازرة فان در فارت (55)، والكوري سون بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة (59).

ورد بيريسيتش بالهدف الثاني للضيوف اثر مساعدة من البولندي الاخر لوكاس بيشتشيك مقلصا الفارق (60).

ومضى نصف الساعة الاخير بين كر وفر من الجانبين دون ان يتمكن اي منهما من تغيير النتيجة.

والفوز هو الاول لهامبورغ فوضح حدا لمسلسل هزائمه الثلاث، فيما مني بوروسيا دورتموند بهزيمته الاولى وتوقف رصيده عند 7 نقاط.

وفي المباراة الثانية على ملعب فيلتنز ارينا، صمد شالكه 55 دقيقة في مواجهة ضغط ومحاولات الفريق البافاري الهجومية المتواصلة قبل ان يتمكن طوني كروس من تسجيل الهدف الاول مستفيدا من تمريرة زميله في الفريق والمنتخب توماس مولر.

واضاف مولر الهدف الثاني سريعا من مجهود فردي (58).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 12 نقطة وبات يتقدم بفارق الاهداف على اينتراخت فرانكفورت، فيما وقف رصيد شالكه عند 7 نقاط في المركز الخامس.

وعلى ملعب كوفاس ارينا، اسم الشركة الراعية التي بدأت تشييده عام 2009 بسعة 34 الف متفرج، حسم ماينتس نتيجة اللقاء مع ضيفه اوغسبورغ بعيد منتصف الشوط الاول بتسجيله هدفين نظيفين.

وافتتح النمسوي اندرياس ايفانزتشيتس التسجيل من مجهود فردي في الدقيقة العاشرة، وعزز المجري آدم تشالاي بالهدف الثاني بعدما تلقى كرة داخل المنطقة من نيكولاي مولر تابعها بيمناه في شباك الحارس المغربي محمد امسيف (25).

وعلى ملعب فولكسفاغن ارينا، نجا فولفسبورغ من الهزيمة امام ضيفه غرويتر فورث الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى وتعادل معه 1-1.

وكان الفريق الزائر سباقا لافتتاح التسجيل في مرمى مضيفه بالنيران الصديقة بعدما حاول النمسوي ايمانويل بوغاتتس اعتراض كرة سددها الشاب ايلير عظيمي (20 عاما) وهو من البان كوسوفو، فتحولت الى مرمى فريقه (27) لكن الهدف احتسب للاخير بعد تردد.

ورد فولفسبورغ برأسية محكمة للمخضرم الكرواتي ايفيكا اوليتش المنتقل من بايرن ميونيخ مدركا التعادل (42).

وصمدت النتيجة حتى نهاية اللقاء دون ان يطرأ عليها اي تعديل.

وتعادل فورتونا دوسلدورف العائد بعد غياب طويل مع ضيفه فرايبورغ صفر-صفر.

وتختتم المرحلة غدا الاحد فيلعب باير ليفركوزن مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وهوفنهايم مع هانوفر، وفيردر بريمن مع شتوتغارت.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 12 نقطة من 4 مباريات

2- اينتراخت فرنكفورت 12 من 4

3- هانوفر 7 من 3

4- بوروسيا دورتموند 7 من 4

5- شالكه 7 من 4

نورمبرغ 7 من 4


برشلونة يتجنب مصيدة غرناطة ويفوز بثنائية

فاز برشلونة متصدر الترتيب في الليغا بصعوبة على ضيفه غرناطة بهدفين للاشىء السبت في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وأضطر برشلونة لللإنتظار للدقائق الأخيرة ليسجل نجم الفريق وقائدةشافي هيرنانديز هدف برشولنة الأول في الدقيقة quot; 87 quot; قبل انيخطف ميسي الكرة من الجهةاليسرىويراوغأكثرمنلاعبثميسددهافيتغيرإتجاهالكرةبواسطة مدافع غرناطة قوميز ويسجل الهدف بالخطأ في مرماه كهدف ثاني لبرشلونة في الدقيقة quot; 90 quot;، لتنتهي المباراة بفوز برشلونة 2 - 0 ومواصلة صدراتة لليغا الإسبانية .

عمق ريال سرقسطة جراح ضيفه اوساسونا والحق به الهزيمة الرابعة بالفوز عليه 3-1 في المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وسجل البرتغالي هيلدر بوستيغا (4) ودافيد تيمور (45 خطأ في مرمى فريقه) وانطونيو غالديانو (71 من ركلة جزاء) اهداف سرقسطة، واميليانو ارمينتيروس (29) هدف اوساسونا الذي يقبع في ذيل الترتيب دون اي انتصار وبنقطة واحدة، فيما رفع مضيفه رصيده الى 6 نقاط بعد ان حقق انتصاره الثاني مقابل ثلاث هزائم.

ويبدو ان الفوز على ريال مدريد حامل اللقب في المرحلة الثانية (2-1) كان بمثابة اللعنة على خيتافي الذي فشل بعد ذلك في الخروج بالنقاط الثلاث وهو سقط اليوم امام مضيفه سلتا فيغو بهدف للمغربي عبد العزيز برادة (59) مقابل هدفين للارجنتيني اغوستو فرنانديس (57) والكوري الجنوبي شو-يونغ بارك (68).

وتغلب ريال بيتيس على ضيفه اسبانيول 1-صفر سجله البرتغالي باولاو افونسو سانتوس (18) فانتقل الى المركز الثالث موقتا برصيد 9 نقاط.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 15 نقطة من 5 مباريات

2- ملقة 10 من 4

3- ريال بيتيس 9 من 5

4- مايوركا 8 من 4

5- اشبيلية 8 من 4


سان جرمان يواصل انتصاراته وابراهيموفيتش يضيف هدفين اخرين لرصيده

يبدو ان باريس سان جرمان الذي انفق اموالا طائلة هذا الصيف من اجل تعزيز صفوفه، قد وضعه خلفه بدايته الصعبة وذلك بتحقيقه فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب مضيفه باستيا 4-صفر في المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان سان جرمان الذي انفق حوالي 150 مليون يورو على امل استعادة اللقب الغائب عنه منذ منتصف التسعينات وتحديدا منذ 1994، بدأ مشواره بثلاثة تعادلات لكنه انتفض بعدها بفوزه خارج قواعده على ليل (2-1) ثم تولوز (2-صفر)، قبل ان يبدأ حملته في دوري ابطال اوروبا بانتصار كبير على دينامو كييف الاوكراني (4-1) ثم اضاف اليوم مضيفه باستيا الى ضحاياه بفضل ثنائية من السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي رفع رصيده الى 8 اهداف في 7 مباريات خاضها مع النادي الباريسي الذي انتقل اليه هذا الصيف من ميلان الايطالي.

وضرب فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي افتقد خدمات الوافد الجديد الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي بسبب الاصابة فيما جلس مواطنه خافيير باستوري على مقاعد الاحتياط، بقوة منذ البداية حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 6 عبر جيريمي مينيز الذي وصلته الكرة اثر ركلة حرة نفذها البرازيلي نيني وحولها اليه ابراهيموفيتش الذي اضاف الهدف الثاني في الدقيقة 40 بعدما توغل ثم تبادل الكرة مع الوافد الجديد الاخر الايطالي مارو فيراتي قبل ان يضعها لاعب ميلان السابق في الشباك.

وانتظر سان جرمان حتى الدقيقة 72 ليضيف الهدف الثالث عبر بلايز ماتويدي الذي وصلته الكرة داخل المنطقة من نيني، قبل ان يختتم ابراهيموفيتش الذي كان صاحب الهدف الاول لفريقه امام دينامو كييف، المهرجان بهدف ثان له في اللقاء والسابع له في الدوري حتى الان وذلك بفضل تمريرة اخرى من نيني (90).

ورفع سان جرمان رصيده الى 12 نقطة في المركز الثالث موقتا بفارق ثلاث نقاط عن غريمه مرسيليا المتصدر الذي يلتقي غدا مع ايفيان، ونقطة عن ليون الثاني الذي يحل ضيفا غدا ايضا على ليل.

وفاز سوشو على ضيفه تروا بثلاثة اهداف لسيباستيان روديه (8) وتييري دوبيه (54) وسيدريك باكا مبو (70) مقابل هدف لجوليان فوسورييه (34).

وتغلب بريست على ضيفه فالنسيان بهدفين لجوناتان اييت (61) وايدن بن بساط (76 من ركلة جزاء) مقابل هدف لماتيو دوسيفي (11)، وريمس الوافد الجديد على ضيفه نانسي بهدفين نظيفين سجلهما غايتان كورتيه (7) والبرازيلي دييغو رودريغيش (60 من ركلة جزاء).

وتعادل لوريان مع نيس بهدف لكيفن مونيه-باكيه (89) مقابل هدف لكامل مريم (40)، وتولوز مع رين بهدفين لوسام بن يدر (23) والحارس علي احمدا (90) من ضربة رأس اثر ركلة حرة مقابل هدفين للبوركينابي جوناثان بيترويبا (9) والتركي مولود اردينغ (65).

وكان مونبلييه حامل اللقب تعادل مع سانت اتيان 1-1 امس في افتتاح المرحلة التي تختتم غدا حيث يلتقي بوردو مع اجاكسيو، ومرسيليا مع ايفيان، وليل مع ليون.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مرسيليا 15 نقطة من 5 مباريات

2- ليون 13 من 5

3- باريس سان جرمان 12 من 6

4- لوريان 11 من 5

5- بوردو 9 من 5