اعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف اليوم الثلاثاء ان بلادها ستقوم بتدريب 50 الف شرطي بمساعدة الولايات المتحدة الاميركية لضمان حفظ الامن خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2014 ودورة الالعاب الاولمبية عام 2016.

واكدت روسيف ان مجموعة من هذه القوة ستباشر عملها خلال كأس القارات التي تقام من 15 الى 30 حزيران/يونيو المقبل، وكذلك خلال تجمع الشبيبة العالمي بين 23 و28 تموز/يوليو المقبل والمقرر ان يقام مبدئيا برعاية قداسة البابا الجديد الذي سيخلف البابا بنديكتوس السادس عشر المستقيل من منصبه نهاية الشهر الماضي.

وكانت البرازيل اطلقت في آب/اغسطس الماضي خطة امنية لحفظة الامن خلال مونديال 2014 وهي تتضمن تشكيل قوة خاصة مكونة من 25 الف رجل لمساندة رجال الشرطة ال50 الف التي تنوي مباشرة تدريبهم.

وقالت روسيف: quot;منذ العام الماضي، ونحن نقوم باعطاء دروس خاصة بمشاركة الولايات المتحدة لتكوين هذه القوة في البرازيلquot;، مضيفة quot;ان الهدف من ذلك هو تحديث امكانيات الشرطة لدينا وخلق قوة امنية محترفة لحفظ الامن العامquot;.

وستعتمد هذه الاستراتيجية الامنية ايضا على قوة عسكرية هدفها تجنب 3 امور كبيرة قد تعكر صفو الامن في البلاد وهي: الجريمة المنظمة والعنف المتوقع من قبل المشجعين، وامكانية حصول اعمال ارهابية.

وختمت روسيف: quot;انه الارث الكبير الذي سيبقى للبلاد بعد تنظيم مناسبات كبيرة كهذه، هو اعداد 50 الف شرطي بشكل جيد لحفظ امن الناس الذي يعيشون هنا، والسهر على سلامة مليوني سائح يتوقع قدومهم الى البرازيل كل عامquot;.