انتزع يوفنتوس وريال مدريد انتصارين صعبين فيما سقطت أندية نابولي وإنتر ميلان ولاتسيو وأتلتيكو مدريد في الكالتشيو والليغا، وألحق ليفربول الهزيمة الأولى بتوتنهام منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي في الدوري الإنكليزي.


إيلاف-الفرنسية: انتقل ريال مدريد حامل اللقب الى المركز الثاني بعد ان حقق فوزا صعبا على مضيفه سلتا فيغو التاسع عشر قبل الاخير 2-1 اليوم الاحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب بالايدوس وامام 28 الف متفرج، هدد سلتا فيغو مرمى الحارس دييغو لوبيز عدة مرات حتى منتصف الشوط الاول فجرب اوغوستو فرنانديز (6) وياغو اسباس (10 و12) واليكس لوبيز سانشيز (21) حظهم قبل ان تتحول السيطرة الى الفريق الملكي الذي كاد يفتتح التسجيل في اكثر من مناسبة.

وبدأ الفرنسي كريم بنزيمة مسلسل الفرص الضائعة للضيوف بعدما كسر مصيدة التسلل وسدد كرة في قدم الحارس خافي فاراس اليسرى (24)، وكاد يفعلها في محاولة اخرى بعد ركلة حرة نفذها الالماني مسعود اوزيل وتابع الفرنسي الكرة برأسه لكن الحظ عاندنه وقطعت في الوقت المناسب (32)، وفشل ايضا الالماني سامي خضيرة (34).

ولم يحالف الحظ ايضا البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ارتقى لكرة رفعها بنزيمة من الجهة اليسرى وتابعها برأسه ارتدت من العارضة وشتتها الدفاع (41).

وفي بداية الشوط الثاني، تألق خافي فاراس مجددا وانقذ مرماه من هدف مؤكد اثر كرة خادعة ارسلها بنزيمة من بين المدافعين (54)، ومرت رأسية رونالدو بجانب القائم الايمن (56)، واهدر البرازيلي مارسيلو فرصة لا تتكرر الا نادرا بعد كرة في العمق من تشابي الونسو اكملها الاول بقوة في وقت كانت لا تحتاج الا الى التركيز والمتابعة (58)، وسجل بنزيمة من تسلل (59).

ومنح رونالدو التقدم بعد ركنية تصدى لها الحارس فاراس لتعود الى البرتغالي بيبي اطلقها قوية من الخلف فتوقت بين اقدام المدافعين ووصلت الى رونالدو الذي تابعها في الشباك (61).

ورد سلتا فيغو بسرعة من رمية جانبية وصلت منها الكرة الى اسباس عند نقطة الجزاء فاستدار وتابعها بيسراه ارتطمت بالبرتغالي بيبي وخدعت الحارس دييغو لوبيز (63)، مسجلا هدفه العاشر هذا الموسم.

وانقذ راوول البيول ريال مدريد من هدف ثان بعد خطأ قاتل ارتكبه الحارس دييغو لوبيز، وابعد الاول الكرة الى ركنية من امام اوغوستو فرنانديز (68)، وتحسن اداء ريال مدريد بعد نزول البرازيلي ريكاردو كاكا والارجنتيني غونزالو هيغواين بدلا من خوسيه ماريا كايخون وبنزيمة.

وحصل كاكا على ركلة جزاء اثر عرقلته من فاراس انبرى لها رونالدو وسجل منها هدف فريقه الثاني (72) وهدفه السادس والعشرين في البطولة في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين بفارق 14 هدفا عن المتصدر نجم برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي.

ونجح لوبيز في ايقاف تسديدة قوية من اسباس (74)، وسدد كاكا في احضان الحارس فاراس (78)، وافلت ريال مدريد من هدف التعادل الثاني اثر ركنية ودربكة امام مرماه قبل ان تخرج الكرة الى ركنية ثانية (80)، وسدد اوغوستو فرنانديز كرة خطرة مرت بجانب القائم الايسر لمرمى لوبيز (85)،.

ورفض هيغواين هدية من اوزيل الذي ارسل عرضية خطيرة امام مرمى سلتا فيغو تابعها الاول بطريقة تشتيت المدافعين مفوتا فرصة حسم النتيجة بشكل نهائي (86)، واخطأت رأسية البديل الكوري الجنوبي تشو-يونغ بارك مرمى لوبيز وعلت العارضة (89)، وسدد الاخير كرة ارضية زاحفة سيطر عليها حارس ريال مدريد (90+1)، وحول الحارس فاراس كرة هيغواين المنفرد الى ركنية اخيرة في اللقاء (90+3).

ورفع ريال مدريد رصيده الى 58 نقطة وتقدم بفارق نقطة واحدة على جاره في العاصمة اتلتيكو مدريد الذي مني بخسارة ثلاثية اثر سقوطه امام ضيفه ريال سوسييداد بهدف وحيد سجله تشابي برييتو من تسلل واضح (53) على ملعب فيسنتي كالديرون وامام 47500 متفرج.

فاضافة الى خسارة اتلتيكو المركز الثاني على لائحة الترتيب، اوقف ريال سوسييداد مسلسل انتصارات مضيفه على ملعبه عند 14 فوزا (فوز واحد من الموسم الماضي و13 من الحالي) حققها الاخير بعد تعادله مع الفريق الباسكي نفسه 1-1 في موسم 2011-2012.

وعلاوة على ذلك، اوقف جيلاردينو بدوره الزمن الذي بقيت خلاله شباك البلجيكي تيبو كورتوا عذراء منذ 28 تشرين الاول/اكتوبر حتى اليوم عند 819 دقيقة، لكنه رقم قياسي بالنسبة الى حراس مرمى اتلتيكو مدريد متخطيا الرقم القياسي السابق وهو 800 دقيقة.

وعلى ملعب سان ماميس وامام 37 الف متفرج، وجه اتلتيك بلباو ضربة اخرى لضيفه فالنسيا عندما اسقطه 1-صفر.

ويدين النادي الباسكي بفوزه الثاني على التوالي بعد سلسلة من 3 هزائم وتعادل في 4 مباريات متتالية، الى ايكر مونيان الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 79، موجها ضربة اخرى لفالنسيا الذي ودع في منتصف الاسبوع دوري ابطال اوروبا على يد باريس سان جرمان الفرنسي ولم يذق طعم الفوز في المراحل الثلاث الاخيرة، فتجمد رصيده عند 42 نقطة في المركز السادس موقتا بفارق نقطتين عن ملقة صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال الموسم المقبل.

اما بالنسبة لبلباو فرفع رصيده الى 32 نقطة وابتعد نسبيا عن منطقة الخطر.

وعلى ملعب سيوداد دي فالنسيا وامام 13 الف متفرج، تعادل ليفانتي مع ضيفه خيتافي صفر-صفر في مباراة بين فريقين يسعيان للحصول على مقعد مؤهل الى الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; الموسم المقبل.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ريال سرقسطة مع غرناطة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 71 نقطة من 27 مباراة

2- ريال مدريد 58 من 27

3- اتلتيكو مدريد 57 من 27

4- ملقة 44 من 27

5- بيتيس 43 من 27


فوز ليوفنتوس في الوقت بدل الضائع وكييفو يقدم له خدمة كبيرة

حقق يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب فوزا صعبا جدا في الوقت بدل الضائع على ضيفه كاتانيا 1-صفر، وقدم له كييفو خدمة كبيرة بفوزه على ضيفه نابولي صاحب المركز الثاني 2-صفر الاحد في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

في المباراة الاولى، على ملعب يوفنتوس ستاديوم، استعصت شباك كاتانيا على فريق quot;السيدة العجوزquot; وكاد يرتضي بنقطة واحدة قبل ان ينجح ايمانويلي جاكيريني الذي نزل بديلا للغاني كوادوو اسامواه في الدقيقة 75، في كسر التعادل السلبي وتسجيل هدف المباراة الوحيد بعد ان قام بمجهود كبير داخل المنطقة (90+1).

ورفع يوفنتوس رصيده الى 62 نقطة وتقدم بفارق 9 نقاط على مطارده نابولي الذي سقط امام مضيفه كييفو بهدفين نظيفين على ملعب مارك انطونيو بنتيغودي.

وهز كييفو فيرونا شباك الضيوف مبكرا عبر الفرنسي من اصل سنغالي بوكاري دراميه الذي نفذ بنجاح ركلة حرة مباشرة على يسار الحارس الدولي مورغان دي سانكتيس (12).

وصعب كييفو مهمة ضيفه بعدما سجل الهدف الثاني من تمريرة للفرنسي نيكولا فراي الى مواطنه سيريل تيريو في الجهة اليمنى تابعها بيمناه في مرمى دي سانكتيس (43).

وفي الشوط الثاني، لاحت الفرصة لنابولي لتقليص الفارق عندما ارتكب داريو دانييلي خطأ ضد الاوروغوياني ادينسون كافاني واحتسبت ركلة جزاء انبرى لها هداف الدوري (18 هدفا) بنفسه وتصدى لها الحارس كريستيان بوجيوني ببراعة (58).

وكان بامكان كييفو رفع غلته باكثر من هدف قياسا على الفرص التي اتيحت له لكن التسرع احيانا وقلة التركيز احيانا اخرى وتدخلات الحارس دي سانكتيس الناجحة حالت دون ذلك، كما سنحت لنابولي فرص عدة لم تثمر بسبب التنظيم الدفاعي لكييفو وتألق حارسه بوجيوني الذي وقف سدا منيعا في وجه محاولات كافاني والسويسريين غوكهان اينلر وفولان بهرامي.

وعلى ملعب جوزيبي مياتزا، سقط انتر ميلان امام ضيفه بولونيا 1-صفر بعد شوط اول سلبي النتيجة والاداء.

وفي الشوط الثاني، كان بولونيا سباقا الى افتتاح التسجيل بعد تمريرة بينية من الاوروغوياني دييغو بيريز ومتابعة مركزة من البرتو جيلاردينيو (57) رافعا رصيده الشخصي الى 11 هدفا هذا الموسم.

وتوقف رصيد انتر ميلان عند 47 نقطة وفقد المركز الرابع لمصلحة فيورنتينا الذي حسم القمة مع مضيفه لاتسيو بفوزه عليه 2-صفر على الملعب الاولمبي في العاصمة.

ومنح المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش التقدم للضيوف بقذيفة بعيدة المدى (20) رافعا غلته الى 12 هدفا في البطولة.

وفي الشوط الثاني، صعب الصربي آدم لياييتش مهمة لاتسيو بتسجيله الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة (50).

وعلى ملعب quot;ايس اريناسquot;، اكتسح كالياري ضيفه سمبدوريا الساعي للحصول على بطاقة في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) 3-1.

وافتتح كالياري التسجيل في وقت مبكر عبر الكولومبي سيغوندو ايباربو غيريرو بعدما اعاد الى الشباك كرة مرتدة من الدفاع سددها زميله السويدي البين ايكدال (18).

وفي الشوط الثاني، اضاف سيغوندو ايباربو الهدف الثاني اثر ركنية نفذها اندريا كوسو (52)، ثم قطع الكولومبي الطريق نهائيا وقضى على اي امل للضيوف بتعديل النتيجة من خلال اكمال الهاتريك اثر عرضية من كوسو ايضا (72).

وكسر سمبدوريا حدة الخسارة بعد ان سجل له الارجنتيني مكسيميليانو لوبيز هدف الشرف في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء احتسبت بعد خطأ من لوكا روسيتيني كلفه ايضا بطاقة حمراء ضد البرازيلي سيتادين ايدر (90+2).

وعلى ملعب رنتسو بربيرا، سقط باليرمو امام ضيفه سيينا 1-2 بعد ان افتتح التسجيل اولا قبل نهاية الشوط الاولا بواسطة البرازيلي انسيلمو الذي تابع كرة نفذت من ركلة ركنية (44).

وفي الشوط الثاني، ادرك سيينا التعادل بفضل السويسري من اصل نيجيري اينوسانت ايميغارا الذي وضع الكرة برأسه في اسفل الزاوية اليسرى (51).

وارتكب المدافع الدولي السويسري ستيف فون بيرغن خطأ قاتلا في منطقة فريقه باليرمو ضد مواطنه ايميغارا فاحتسبت ركلة جزاء نفذها اليساندرو روزينا وسجل منها هدف التقدم والفوز لسيينا (72).

وعلى ملعب اينيو تارديني، خاض بارما وضيفه تورينو مباراة سلبية في شوطها الاول حيث بقيت الشباك عذراء، ومجنونة في الشوط الثاني الذي انتهى بفوز كبير لاصحاب الارض 4-1.

وتمكن الفريق الزائر من افتتاح التسجيل بعدما ارسل السلوفيني فالتر بيرسا كرة موزونة الى الارجنتيني ماريو سانتانا تابعها اغلاخير باتقان في شباك اصحاب الارض (56).

واستطاع بارما قلب تخلفه الى فوز صريح في الدقائق ال13 الاخيرة حيث ادراك التعادل بعد عرضية من رافائيلي بالادينو ومتابعة ناجحة من البرازيلي اماوري (77)، ثم خطف هدف التقدم بقذيفة خادعة بعيدة المدى اطلقها بيمناه نيكولا سانسوني استقرت في اسفل الزاوية اليمنى (80).

واكد اماوري فوز بارما بتسجيله الهدف الثالث بعد ان حول كرة وصلته من حارس مرماه انطونيو ميرانتي الى شباك الحارس الدولي البلجيكي جان فرانسوا جيليه (84)، ثم اكمل ثلاثيته الشخصية (هاتريك) بتسجيله الهدف الرابع لبارما (90).

وعلى ملعب اتليتي اتزوري ديتاليا وامام 20 الف متفرج، كانت اول تجربة لمدرب بيسكارا الجديد كريستيان بوكي الذي انتقل من تدريب شباب النادي الى الاشراف على فريق الرجال بعد اقالة كريستيانو بيرغودي الاحد الماضي، فاشلة وسقط امام مضيفه اتالانتا برغامو 1-2.

ورغم تقدم بيسكارا اولا بقذيفة اطلقها كايتانو داغوستينو من خارج المنطقة (24)، تلقت شباكه هدف التعادل بعد 10 دقائق تماما من ركلة جزاء احتسبت بعد ارتكاب داميانو تسانون خطأ ضد جاكومو بونافانتورا في المنطقة المحرمة ونفذها الارجنتيني جرمان دينيس بنجاح.

واهدة دينيس نفسه الفوز لاصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني مستفيدا من عرضية دافيدي بيونديني (67) رافعا رصيده الشخصي الى 11 هدفا في البطولة.


- ترتيب ابرز الهدافين:

18 هدفا: الاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي)

16 هدفا: ستيفان الشعراوي (ميلان)

15 هدفا: انطونيو دي ناتالي (اودينيزي)

13 هدفا: جامباولو باتزيني (ميلان)

12 هدفا: الارجنتيني ايريك لاميلا (روما) والمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (فيورنتينا)

11 هدفا: بابلو اوزفالدو (روما) وماركو سو (كالياري) والبرتو جيلاردينو (بولونيا) والارجنتيني جرمان دينيس (اتالانتا)

10 هدفا: الالماني ميروسلاف كلوزه (لاتسيو) وفرانشيسكو توتي (روما)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 62 نقطة من 28 مباراة

2- نابولي 53 من 28

3- ميلان 51 من 28

4- فيورنتينا 48 من 28

5- انتر ميلان 47 من 28

لاتسيو 47 من 28


ليفربول يلحق الهزيمة الاولى بتوتنهام منذ 9 كانون الاول/ديسمبر

وضع ليفربول حدا لمسلسل المباريات التي خاضها ضيفه توتنهام الثالث دون هزيمة عند 12 على التوالي وذلك بعدما تغلب عليه 3-2 اليوم الاحد على ملعب quot;انفيلدquot; في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وانتقل التقدم في هذه المواجهة بين الفريقين حيث كان ليفربول البادىء بالتسجيل قبل ان تهتز شباكه في الثواني الاخيرة من الشوط الاول والدقائق الاولى من الشوط الثاني، لكن مدافع الضيف اللندني كايل ووكر اهداه التعادل بعدما اخطأ في اعادة الكرة لحارسه ثم حصل quot;الحمرquot; على ركلة جزاء في الدقائق الثماني الاخيرة نجح في ترجمتها قائده ستيفن جيرارد، ملحقا بسبيرز هزيمتهم الاولى في المباريات ال13 الاخيرة وبالتحديد منذ خسارتهم امام ايفرتون (1-2) في 9 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وخاض توتنهام الذي اصبح مهددا بفقدان مركزه الثالث المؤهل مباشرة لدوري ابطال اوروبا لمصلحة جاره تشلسي الذي تأجلت مباراته مع جاره الاخر فولهام بسبب انشغاله بمواجهة ربع نهائي الكأس مع مانشستر يونايتد المتصدر، اللقاء منتشيا من نتائجه الرائعة مؤخرا بفضل تألق جناحه الويلزي غاريث بايل الذي قاد الفريق اللندني الخميس الى سحق انتر ميلان الايطالي بثلاثية نظيفة في ذهاب ثمن نهائي الدوري الاوروبي.

لكن فريق المدرب البرتغالي اندري فياش بواش لم يتمكن من استثمار الروح المعنوية المرتفعة للاعبيه وسقط في فخ quot;انفيلدquot; ليعود الى اذهان مشجعيه سيناريو الموسم الماضي عندما اهدر تقدما بلغ 10 نقاط على غريمه اللندني الاخر ارسنال الذي خطف التأهل الى المسابقة القارية الاولى.

واستهل ليفربول اللقاء بشكل جيد حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 21 اثر مجهود فردي مميز على الجهة اليسرى للبرازيلي فيليب كوتينيو الذي تبادل الكرة مع الاسباني خوسيه انريكيه قبل ان يمررها الاخير الى الاوروغوياني لويس سواريز الذي quot;غمزهاquot; في شباك الحارس الفرنسي هوغو لوريس، معززا صدارته لترتيب الهدافين بتسجيله هدفه الثاني والعشرين حتى الان.

لكن الضيف اللندني اطلق المباراة من نقطة الصفر مجددا في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عندما رفع الويلزي غاريث بايل كرة متقنة الى داخل المنطقة ارتقى لها البلجيكي يان فيرتونغن ووضعها برأسه في شباك الحارس الاسترالي براد جونز الذي دافع عن شباك quot;الحمرquot; بسبب اصابة الاسباني خوسيه رينا في ربلة الساق.

وفي بداية الشوط الثاني نجح توتنهام في تسجيل هدف التقدم اثر ركلة حرة نفذها بايل وتسببت بمعمعة داخل المنطقة فسقطت الكرة امام فيرتونغن الذي وضعها بعيدا عن متناول جونز، ليسجل المدافع البلجيكي الهدف الثاني له ولفريقه في المباراة (53).

لكن ليفربول ادرك التعاجل في الدقيقة 66 بعدما استفاد من خطأ كايل ووكر الذي اعاد الكرة للوريس فلم يتمكن الحارس من تشتيتها فخطفها ستيوارت داونينغ قبل ان يسدد بين ساقي فيرتونغن والى الشباك الخالية.

وعندما اعتقد الجميع ان التعادل سيكون سيد الموقف انتزع سواريز ركلة جزاء من الكاميروني بينوا اسو ايكوتو انبرى لها القائد جيرارد بنجاح (82)، رافعا رصيد فريقه الى 45 نقطة في المركز السادس.

وعلى ملعب quot;سانت جيمس باركquot;، حول نيوكاسل يونايتد تخلفه امام ضيفه ستوك سيتي الى فوز قاتل 2-1 ابعده تسع نقاط عن منطقة الخطر.

وافتتح جوناثان وولترز التسجيل للضيوف في الدقيقة 67 من ركلة جزاء، قبل ان يعادل الفرنسي يوهان كاباي النتيجة في الدقيقة 72.

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة خطف السنغالي بابيس سيسيه هدف الفوز لفريق المدرب الن باردو في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وتأجلت مباريات وست هام مع مانشستر يونايتد وارسنال مع ايفرتون وفولهام مع تشلسي ومانشستر سيتي مع ويغان، بسبب اقامة الدور ربع النهائي من مسابقة كأس انكلترا.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 71 نقطة من 28 مباراة

2- مانشستر سيتي 59 من 28

3- توتنهام 54 من 29

4- تشلسي 52 من 28

5- ارسنال 47 من 28


ليون يفشل في تقليص الفارق ونيس يلحق بسانت اتيان الى المركز الرابع

فشل ليون الثاني في تقليص الفارق بينه وبين باريس سان جرمان المنتصدر بعد ان اكتفى بنقطة واحدة من تعادله سلبا مع ضيفه مرسيليا الاحد في قمة وختام المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

على ملعب جيرلان، لم يستطع اي من الفريقين هز شباك الاخر على مدى 90 دقيقة فصار رصيد ليون 53 نقطة مقابل 50 لمرسيليا، وبقي الفارق بين باريس سان جرمان الذي فاز على ضيفه نانسي 2-1 امس، 4 نقاط.

ولحق نيس بسانت اتيان الى المركز الرابع بعد ان حسم مواجهته مع ضيفه مونبلييه حامل اللقب 2-صفر.

ويدين نيس باستعادة توازنه، بعد خسارته في المرحلة السابقة امام سانت اتيان بالذات (صفر-4)، الى ستيفان باكوهين الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 12 و24.

ورفع نيس رصيده الى 48 نقطة في المركز الخامس بفارق الاهداف خلف سانت اتيان الذي تعادل الجمعة في افتتاح المرحلة مع رين (2-2)، كما اصبح فريق المدرب كلود بوييل على بعد نقطة من المركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل والذي يحتله مرسيليا، وذلك بانتظار مباراة الاخير مع مضيفه ليون الثاني اليوم ايضا.

اما بالنسبة لمونبلييه، الساعي الى انقاذ موسمه باحتلال مركز مؤهل الى احدى المسابقتين الاوروبيتين بعد ان خرج من جميع البطولات التي خاضها هذا الموسم خالي الوفاض (الدوري والكأسان المحليان ودوري ابطال اوروبا)، فتوقف مسلسل انتصاراته عند 3 مباريات على التوالي ومني بهزيمته العاشرة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 44 نقطة في المركز السابع.

يذكر ان رئيس نادي مونبلييه لوي نيكولان كشف منذ ساعات قليلة انه تفاهم مع مدرب يتولى مهمة الادارة الفنية في الفريق في الموسم المقبل خلفا لرينيه جيرار من دون ان يكشف عن اسمه.

وقال لوي نيكولان في تصريح لمحطة quot;تي اف 1quot; الفرنسية ردا على سؤال عن الاتصالات مع الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا لتدريب الفريق quot;لقد تفاهمت مع احد الاشخاصquot;.

لكن المحطة ذكرت في برنامجها اسماء مدربين كجان تيغانا وانطوان كومبواريه وفرديريك انطونيتي.

وفي مباراة ثانية، استعاد بوردو نغمة الانتصارات بعد اربع هزائم على التوالي وذلك بفوزه على ضيفه باستيا بهدف سجله المالي شيخ دياباتيه في الدقيقة 57.


- ترتيب ابرز الهدافين:

24 هدفا: السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (باريس سان جرمان)

16 هدفا: الغابوني بيار اوباميانغ (سانت اتيان)

12 اهداف: الكرواتي داريو سفيتانيتش (نيس) وبافيتيمبي غوميس (ليون)

11 هدفا: جيريمي الياديير (لوريان)

10 اهداف: رومان اليساندريني (رين) والاسرائيلي ايدن بن بساط (بريست) وديميتري باييه (ليل)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 57 نقطة من 28 مباراة

2- ليون 53 من 28

3- مرسيليا 50 من 28

4- سانت اتيان 48 من 28

5- نيس 48 من 28


تعادل سلبي بين هانوفر وفرانكفورت وهامبورغ يهزم شتوتغارت

تعادل هانوفر مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت صفر-صفر الاحد في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعب quot;ايه دبليو دي اريناquot; وامام 44800 متفرج، خرج هانوفر وفرانكفورت احبابا بتعادل سلبي رفع رصيد الاول الى 34 نقطة وبقي في المركز العاشر، ورصيد الثاني الى 39 نقطة وصار رابعا متعادلا تعادلا تاما مع شالكه الذي صار رابعا بدوره بعد فوزه امس على بوروسيا دورتموند الثاني وبطل الموسمين الماضيين 2-1.

وعلى ملعب غوتليب دريملر شتاديون وامام 47100 متفرج، انتهت قمة شتوتغارت وضيفه هامبورغ بفوز الاخير بهدف يتيم سجله اللاتفي ارتيومس رودنيفس بعد ان تلقى كرة من دينيس ديكماير داخل المنطقة تابعها في شباك الحارس زفن اولريس (49) رافعا رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم.

وانتقل هامبورغ الى المركز السادس برصيد 38 نقطة، فيما بقي شتوتغارت في المركز الرابع عشر وله 29 نقطة.


- ترتيب ابرز الهدافين:

17 هدفا: البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دروتموند)

16 هدفا: ستيفان كيسلينغ (باير ليفركوزن)

15 هدفا: الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ)

12 هدفا: الكسندر ماير (اينتراخت فرانكفورت) والمجري ادم تشالاي (ماينتس) وتوماس مولر (بايرن ميونيخ)

11 هدفا: البوسني وداد ايبيسيفيتش (شتوتغارت) ونيلز بيترسن (فيردر بريمن) وماركو ريوس (دورتموند) واللاتفي ارتيومس رودنيفس (هامبورغ)

10 اهداف: السنغالي مامي بيرم ضيوف (هانوفر)

9 اهداف: الكوري الجنوبي ميونغ-مين سون (هامبورغ) والبولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي (بوروسيا دورتموند) والمجري شابولتش هوسشتي (هانوفر) وساشا مولدرز (اوغسبورغ)

8 اهداف: الهولندي باش دوست (فولفسبورغ) وماريو غوتسه (دورتموند)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 66 نقطة من 25 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 46 من 25

3- باير ليفركوزن 45 من 25

4- شالكه 39 من 25

5- اينتراخت فرانكفورت 39 من 25