استعاد تشلسي المركز الثالث بفوزه المستحق على جاره وست هام يونايتد 2-صفر الاحد على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot; في لندن في ختام المرحلة الثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

واستفاد تشلسي من الخدمة التي قدمها له فولهام بفوزه على جاره توتنهام 1-صفر في الدربي اللندني الثاني على ملعب quot;وايت هارت لاينquot; في عاصمة الضباب.

ورفع تشلسي رصيده الى 55 نقطة مع مباراة مؤجلة مقابل 54 نقطة لتوتنهام الذي تراجع الى المركز الرابع، و33 نقطة لوست هام يونايتد الرابع عشر، فيما ارتقى فولهام الى المركز العاشر برصيد 36 نقطة.

وللمصادفة كان توتنهام ازاح تشلسي عن المركز الثالث عندما تغلب على وست هام يونايتد بالذات 3-2 في ختام المرحلة السابعة والعشرين في 25 شباط/فبراير الماضي.

في المباراة الاولى، كان تشلسي صاحب الافضلية منذ البداية وحتى النهاية وكان بامكانه الفوز باكثر من الهدفين النظيفين.

واهدر السنغالي ديمبا با فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من فرانك لامبارد خلف الدفاع فانطلق نحو المنطقة منفردا بالحارس الفنلندي يوسي ياسكيلاينن لكنه سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (7).

ورد وست هام بتسديدة قوية لجيمس كولينز من حافة المنطقة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (8).

وكاد البلجيكي ايدين هازار يفعلها من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس ياسكيلاينن بصعوبة فتهيأت امام النيجيري فيكتور موزيس الذي مررها زاحفة ابعدها المدافع كولينز الى هازاد عند حافة المنطقة فلعبها بالمقاس باتجاه رأس القائد لامبارد الذي تابعها من مسافة قريبة على يسار الحارس الفنلندي (19).

وهو الهدف 200 للامبارد مع الفريق اللندني، وبات على بعد هدفين من بوبي تامبلينغ افضل هداف في تاريخ تشلسي.

وكاد البرازيلي دافيد لويز يضيف الثاني من ركلة حرة مباشرة لعبها زاحفة قوية ابعدها الحارس ياسكيلاينن الى ركنية لم تثمر (28).

وسدد هازار كرة قوية زاحفة من خارج المنطقة بين يدي الحارس (35)، واهدر موزيس فرصة ثمينة من تسديدة قوية من نقطة الجزاء بجوار القائم الايمن (37)، واخرى من ماتا من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن (38)، وثالثة للويز من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن (40).

وتلقى با كرة على طبق من ذهب من موزيس داخل المنطقة فانفرد بالحارس ياسكيلايين ولعبها في قدم الاخير (41)، وتلقى اللاعب نفسه كرة من النيجيري وانفرد بالحارس لكنه سددها بين يدي الاخير (43).

وترجم هازار تألقه بعد لعبة مشتركة مع الاسباني خوان مانويل ماتا فهيأ الكرة على صدره وتوغل داخل المنطقة متلاعبا بمدافعين قبل ان يسددها بيسراه على يسار الحارس ياسكيلاينن (50).

وكاد ماتا يضيف الثالث من تسديدة قوية زاحفة تصدى لها ياسكيلاينن بقدميه قبل ان يشتتها كولينز (53).

وفي الثانية حرم المهاجم الدولي البلغاري السابق ديميتار برباتوف فريقه السابق توتنهام من استعادة نغمة الانتصارات بتسجيله هدف الفوز لفريقه الحالي فولهام الذي يشرف على تدريبه مدرب توتنهام السابق الهولندي مارتن يول 1-صفر.

وسجل برباتوف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 52 رافعا رصيده الى 11 هدفا على لائحة الهدافين.

وكان برباتوف انتقل الى توتنهام عام 2006 قادما من باير ليفركوزن الالماني مقابل 20 مليون دولار وسجل في صفوف فريقه اللندني 46 هدفا، قبل الانتقال الى مانشستر يونايتد بعقد قياسي بلغ 75ر30 مليون جنيه استرليني ولعب معه 149 مباراة في جميع المسابقات وسجل 56 هدفا، وتوج هدفا للدوري الانكليزي عام 2011 برصيد 21 هدفا، قبل ان ينتقل الصيف الماضي الى فولهام.

وهي الخسارة الثانية على التوالي محليا لتوتنهام بعد الاولى امام ليفربول 2-3 والثالثة في مختلف المسابقات بعد سقوطه امام انتر ميلان الايطالي 1-4 الخميس الماضي في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;، فتبخرت اماله في تقليص الفارق الى نقطتين بينه وبين مانشستر سيتي الثاني والذي كان خسر امام ايفرتون صفر-2 امس السبت في افتتاح المرحلة.

وتعادل سندرلاند مع نوريتش سيتي 1-1.

وكان نوريتش سيتي البادىء بالتسجيل عبر الايرلندي ويسلي هولاهان في الدقيقة 26 لكنه تلقى ضربة موجعة بطرد حارس مرماه مارك بان في الدقيقة 30، فاستغل أصحاب الارض النقص العددي وادركوا التعادل بواسطة كريغ غاردنر.

وعزز نوريتش سيتي موقعه في المركز الثاني عشر برصيد 34 نقطة مقابل 31 نقطة لسندرلاند الخامس عشر.

وانعش ويغان اماله في البقاء بفوز بشق النفس على ضيفه نيوكاسل 2-1.

ومنح الدولي التشيلي جون بوسيجور التقدم لويغان في الدقيقة 18، وادرك الايطالي دافيدي سانتون التعادل لنيوكاسل في الدقيقة 72، قبل ان يخطق العاجي ارونا كونيه هدف الفوز لويغان في الدقيقة 90.

وعزز ويغان موقعه في المركز الثامن عشر برصيد 27 نقطة مقابل 33 لنيوكاسل الثالث عشر.

- ترتيب الهدافين:

22 هفا: الاوروغوياني لويس سواريز (ليفربول)

19 هدفا: الهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد)

16 هدفا: الويلزي غاريث بايل (توتنهام)

15 هدفا: الاسباني ميغل بيريز كويستا quot;ميشوquot; (سوانسي سيتي) والسنغالي ديمبا با (تشلسي)

13 هدفا: البلجيكي كريستيان بينتيكي (استون فيلا) وريكي لامبرت (ساوثمبتون) والبلجيكي روميلو لوكاكو (وست بروميتش البيون)

12 هدفا: البوسني ادين دزيكو (مانشستر سيتي) وواين روني (مانشستر يونايتد) وفرانك لامبارد (تشلسي)

11 هدفا: ثيو والكوت والاسباني سانتي كازورلا (ارسنال) والاسكتلندي ستيفن فليتشر (سندرلاند) والبلجيكي مروان فلايني (ايفرتون) والبلغاري ديميتار برباتوف (فولهام)

10 اهداف: جيرماين ديفو (توتنهام) والاسباني خوان ماتا (تشلسي) وادم لوفوندر (ريدينغ)

9 اهداف: الارجنتينيان كارلوس تيفيز وسيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي) والفرنسي اوليفييه جيرو (ارسنال) وستيفن جيرارد (ليفربول) والعاجي ارونا كونيه (ويغان)

8 اهداف: المكسيكي خافيير هرنانديز quot;تشيتشاريتوquot; (مانشستر يونايتد) والالماني لوكاس بودولسكي (ارسنال) والبلجيكي ايدين هازار (تشلسي)

7 اهداف: الاسباني فرناندو توريس (تشلسي)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 74 نقطة من 29 مباراة

2- مانشستر سيتي 59 من 29

3- تشلسي 55 من 29

4- توتنهام 54 من 30

5- ارسنال 50 من 29